أفكار رمضانية.. فرصة للأطفال في الشهر الفضيل تعلم القصص والأدعية عن طريق ألعاب الورق

الأحد، 03 أبريل 2022 10:00 ص
أفكار رمضانية.. فرصة للأطفال في الشهر الفضيل تعلم القصص والأدعية عن طريق ألعاب الورق
أمل عبد المنعم

أفكار عديدة يمكن تعلمها للأطفال خلال شهر رمضان ومن أبرز أفكار استقبال شهر رمضان للأطفال عمل أجندة أو تقويم خاص بالشهر الفضيل، بحيث تقوم أنت وطفلك بتحديد بعض المهام والأنشطة التي يجب القيام بها في كل يوم من هذا الشهر، كأداء الصلوات وتوزيع المياه والتمر ومشاركة الإفطار مع المحتاجين وقراءة القرآن وغيرها من افكار للأطفال في رمضان تساعدهم على استغلال كل دقيقة من وقتهم بما يعود عليهم بالنفع، وهي فكرة فعالة للفت انتباه طفلك وتوعيته بأهمية القيام بالأعمال الخيرية، ليس فقط خلال شهر رمضان المبارك بل طوال حياته.

قراءة قصص عن رمضان للأطفال

يوجد الكثير من القصص الدينية الهادفة سواء كانت قصصاً ورقية أم إلكترونية، وهي تشجيع طفلك على قراءة قصص للأطفال عن رمضان أو قيامك أنت برواية إحداها له خلال ساعة من يومك، وخاصةً تلك التي تجمع ما بين التسلية والحماس والإفادة، فما يميّز هذه القصص عن غيرها هي العبر التي تجدها بين سطورها، ومغامراتها الشيّقة التي لا يمكن التنبؤ بها، كما أنه من المهم جداً تعريف أطفالك بالتاريخ الإسلامي والقيم الدينية الحنيفة.

اصطحاب الطفل إلى المسجد

هام جداً أن تصحب الطفل معك إلى المسجد خلال شهر رمضان، فالمسجد يعتبر جزءاً لا يتجزأ من الأجواء الروحانية الخاصة في هذا الشهر الفضيل، حيث يتعلم الآداب والضوابط الشرعية وآداب المسجد وأهمية إقامة الصلاة في المسجد وغير ذلك، إذ يعد ذلك من أبرز أنشطة ومهام للأطفال في رمضان.

بطاقات التهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان

يعد صنع بطاقات التهنئة طريقة مميزة لتبادل التهاني والأماني في مختلف المناسبات ولا سيما في شهر رمضان المبارك، حيث يمكن توزيعها على أفراد العائلة والجيران والأصدقاء وحتى في المدرسة، لنشر الكلمات الطيبة والمودة بين الجميع، كما ويمكنك كتابة أدعية على هذه البطاقات وتزيينها برسومات هلال رمضان الجميلة.

إعداد الحلوى وأطباق رمضان

من عادات شهر رمضان الفضيل أشهر الأطباق والحلويات العائلية، لذا فإن مشاركة الأطفال في إعدادها يعد جزءاً هاماً وممتعاً من صومهم في رمضان، بحيث يشاركونك بتحضير المكونات ومزجها معاً، إلى جانب تزيينها بطرقٍ مبتكرة وجميلة، كذلك احرص على تعليم أطفالك أهمية عدم الإسراف في تحضير أطباق الطعام.

وضع أسئلة واجابات عن شهر رمضان للأطفال

تنظيم مسابقة ممتعة تتضمن أسئلة رمضانية للأطفال، وشارك أهم معلومات عن هذا الشهر الفضيل مع أبنائك من خلال تنظيم مسابقة ترفيهية هادفة ومنحهم الوقت الكافي للإجابة عن أسئلتك، وسيكون من الرائع أيضاً أن تمنحهم الفرصة لطرح الأسئلة التي تجول في مخيّلتهم عليك لمشاركتهم في حوار ديني مفيد.

قصص متحركة للأطفال

الحرص على مشاهدة مسرحية أو برنامج رمضان للأطفال أو حتى رسوم متحركة تروي قصصاً عن رمضان هي جميعها أنشطة وافكار لرمضان للأطفال يمكن لطفلك الاستفادة منها، حيث يتم إيصال معلومات عن شهر رمضان للأطفال بطرق غير تقليدية تجعلهم يندمجون ويستقبلون أكبر قدر من المعلومات دون الشعور بأي ملل، و يمكن القيام بإلقاء درس عن شهر رمضان للأطفال بطريقة حماسية وترفيهية.

صندوق أدعية

تشمل قائمة أفضل أفكار للأطفال في رمضان تخصيص صندوق ادعية رمضان اطفال والتي لا بد لك من تنفيذها، وذلك بإحضار أي صندوق أو زجاجة أو حتى علبة بسيطة وأوراق ملونة يتم كتابة دعاء واحد في كل منها، ومن ثم ثنيها ووضعها في الصندوق بجانب سرير الطفل، بحيث يقوم بسحب ورقة في صباح كل يومٍ من شهر رمضان المبارك وقراءة الدعاء الذي كُتب عليها، الأمر الذي سيساعده في حفظ الأدعية على المدى البعيد.

صندوق ادعيه
صندوق ادعيه

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة