قطار رمضان.. الفطير باللحمة والمزبوبة والعصيدة علي مائدة أهالي قنا .. والفول والسلطة والبطيخ والجبنة القريش للسحور

الأربعاء، 06 أبريل 2022 08:11 م
قطار رمضان.. الفطير باللحمة والمزبوبة والعصيدة علي مائدة أهالي قنا .. والفول والسلطة والبطيخ والجبنة القريش للسحور
رضا عوض

أكلات مميزة اشتهر بها أهل محافظة قنا طوال شهر رمضان خاصة ي الأيام الأولي من الشهر الكريم ، حيث بات أكلة الفطير باللحمة، من أهم الأطعمة التي تقدمها السيدة القناوية في اليوم الأول من شهر الصيام خاصة القرى، حيث يتم تجهيز الفطير من خلال دقيق القمح من الصباح، ونشبه من خلال الفرن البلدي أو البوتاجاز الحديثة، كما يتم إعداد الشربة الخاصة بها، عن طريق البصل وقليل من الطماطم، يضاف عليها شوربة اللحمة، حيث يتم " فت " الفطير في إناء مخصص لذلك، حسب عدد أفراد العائلة، يضاف عليه اللحمة المقطعة، إلى شرائح صغيرة.

 

كما لا تخلو مائدة الإفطار القناوية من المزبوبة، والتي يتم إعدادها عن طريق العجين السائل، على هيئة أقراص طرية، يتم فتها في إناء، ووضع عليها اللبن المخلوط بالتمر المغلي، ويتم تناولها، وبعض الاشخاص أو الأسر، تضع عليها شوربة الفطير البلدي.

 

وتعد الكنافة البلدي، التي يتم تجهيزها في المنزل، من أهم اكلات شهر الصيام، حيث يتم عمل العجينة السائلة، بخليط كميات من دقيق القمح والمياه، ووضع ساج على ظهر الكانون أو موقد بلدي، يتم إشعاله بالحطب المعد مسبقًا، و"كوز به خروم صغيرة"، ويتم رشها على الساج، وتخرج خيوط أسمك وأغلظ من الكنافة الآلي، ويتم في الفطار بإعدادها، إما باللبن أو بالسكر، وتقدم في أطباق لأفراد الأسرة بعد الفطار.

 

وخلال شهر رمضان لابد من إعداد أطباق العدس الأحمر وأبو جبة المطهي من لية الخروف، ولابد أن تكون المائدة مطعمة به في إحدى الوجبات الأساسية

 

بينما تتميز قرية أبودياب غرب بدشنا، بفطيرة الصونية البيتي المحلاة بالسكر والسمن البلدي، وبعضنا يضع مهلبية عليها.

 

كما أن من الطقوس المهمة في شهر رمضان، في إعداد المخبوزات التي يجري إعدادها خلال النصف الثاني من الشهر الكريم، بتجمع نساء العائلة، على مدار عدة أيام، في إعدادها وانتاجها من خلال الفرن البلدي،

 

أما "العصيدة" فهي ضمن الاكلات التي ورثتها الأسرة الريفية في الصعيد، خاصة قنا، وهي عجينة دقيق قمح، عادة تعمل يوم انتاج العيش الشمسي، ويتم وضع عليها كمية من العسل الأسود والسمن البلدي، وتأكل بالملعقة ويحرصون على تناول في رمضان.

 

كما تشتهر محافظة قنا ب"المطبق البلدي"، له مذاق خاص في  شهية أهالي الأرياف، وهو  مخبوز بالسمن البلدي، عبارة عن قمح بعد عجنه في وعاء صغير حسب الطلب، ثم تقطع في بشكل كور، ثم تملك بالسمن البلدي.

 

أما حلويات أهل قنا فأنها مختلفة عن باقي المحافظات التي تفضل الكنافة ، حيث يشتهر القناوية ب" الجلاب " والذي يطلق عليه  "أيس كريم الصعيد"، هو نوع من الحلويات التي تشتهر به المحافظة وتحديدا في قرية القناوية في نجع حمادي، مكوناته من العسل الأسود المصنع من القصب، يوضع في إناء نحاسي، وأسفله موقد ناري، يغلي بدرجة حرارة عالية.

 

ويضع عليه كربونات للتماسك، ويتم تقليبه، وبعدها يتم تفريغ الخليط في  قوالب فخارية، اسمها "جلاب "

 

وفي نجع حمادي، باتت " بوظة البدري "، والتي تشتهر بها نجع حمادي خاصة في رمضان، المشروب الرسمي على موائد الإفطار، فهنا في مدينة نجع حمادي، يتزاحم المواطنون، أما المحل لشراء «البوظة»، حيث يقف العشرات أمام مدخل المحل في انتظار كوب مثلج من السوبيا أو البوظه كما يطلق عليها أهالي نجع حمادي.

 

أما في السحور، فيحرص أهايل محافظة قنا على وجود الفول والسلطة والبطيخ والجبنة القريش والزبادي علي مائدة السحور، علاوة علي عن تناول اللبن مع الكنافة البلدي.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة