أفضل الوصفات للسّحور والإفطار.. اكسر صيامك بتناول 3 تمرات

الجمعة، 08 أبريل 2022 10:51 ص
أفضل الوصفات للسّحور والإفطار.. اكسر صيامك بتناول 3 تمرات

يعدّ السحور وجبة رئيسة لا غنى عنها لصحة الصائم، وهو يتناولها قبل شروق الشمس استعداداً للصيام. تتنوّع أطباق مائدة السحور في رمضان، فهي تسهّل الصيام، وتساعد الصائم على الإحساس بالشبع خلال ساعات النهار الطويلة. ولتحقيق صيام صحيّ ومريح لا بدّ من أن تكون أطعمة السحور مفيدة، وسهلة الهضم، وغنيّة بجميع العناصر الأساسيّة للجسم.
 
بحسب موقع تايمز أوف إنديا.
 
فوائد السحور
 
هذه الوجبة تزوّد الصائم بالطاقة التي يحتاجها لإتمام يوم جديد من الصيام، وتجنّبه بعض المضاعفات المزعجة كالضعف الجسدي والغثيان والصداع. لذلك لا مفرّ من اتّباع نظام غذائي متوازن في وجبات السحور يعد الصائم للإبحار في يومه المقبل براحة وسلاسة.
 
ماذا نأكل فيه؟
 
ـ إنّ النّظام الغذائي الصحي والمتوازن في وجبة السحور يدعونا إلى التركيز على الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب الكاملة والأرز البني وخبز القمح بوضعه على رأس قائمة اختياراتنا، وكذا الحليب والجبن والزبادي والبيض. فكلّها أغذية مفيدة ترفع مستوى السكر في الدم ببطء مما يمنح الجسم شعوراً بالامتلاء.
 
ـ ليس مسموحاً للصائم أن ينسى شرب كمية كافية من الماء، أو أن يتغاضى عن إضافة الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، كالبطيخ والأناناس والمانجو والخوخ وغيرها.. فهي مثالية للسحور، ومثلها الخضر الطازجة كالخس والخيار التي تبعد العطش بدورها، وتمنع الإمساك.
 
الإفطار
 
من المستحبّات في الشهر الفضيل أن يكسر المسلم صيامه بتناول ثلاث تمرات على غرار السنة الشريفة، ويبدأ بها إفطاره. ولا يحلو تناول وجبات الإفطار إلّا مع الأهل والأقارب والأصحاب، حيث يستمتع الصائم بإعداد الولائم التي يجدّد بها طاقته وحيويته المفقودة خلال ساعات النهار.
 
الأطعمة المفضلة
 
يهتم الصائمون بصنع الأطباق الشهية المتنوعة، وتزيين مائدة الإفطار بها، ويسارعون إلى تحضير الحساء والبرياني والكباب وغيرها من الوجبات الدسمة أو الأطباق النباتية وغير النباتية، ثم يمدّون الحلويات اللذيذة، ويغنون موائدهم بها. ولا تختلف النصيحة التي تُقدّم في مجال الاعتناء بوجبات الإفطار عن سابقتها، التي خصّصناها لوجبات السحور، من حيث الاهتمام باتّباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات المعقّدة مع الأرز البني وأطعمة الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون واللبن الرائب والأسماك والدواجن، وغيرها. ونوصي بشرب الكثير من الماء في أثناء الوجبة وبعدها لتلبية احتياجات الصائم اليومية منه، والتي يمكن أن تلبّيها السوائل والعصائر الطازجة التي ترطّب الجسم.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق