قطار رمضان .. أهالي الأقصر يفضلون شوربة " النابت " "والويكة " علي مائدة الإفطار .. والفول والطعمية الساخنة في وجبة السحور

السبت، 09 أبريل 2022 09:55 ص
قطار رمضان .. أهالي الأقصر يفضلون شوربة " النابت " "والويكة " علي مائدة الإفطار .. والفول والطعمية الساخنة في وجبة السحور
رضا عوض

عادات وتقاليد مختلفة ومميزة تشهدها محافظة الأقصر خلال شهر رمضان ، والتي تتسم بطقوس خاصة لاستقبال شهر الصوم، وذلك لحفاظ أهالي القرى والمدن بتقاليد المدن منذ عشرات السنيين.

 

ولعل من أغرب العادات والتقاليد التي يتمتع بها أهالي الأقصر هو خروج مسيرة ضخمة تضم المئات من منطقة المطاعنة بمركز إسنا قبل قدوم شهر الصوم في مسيرة تسمى " تابوت الأولياء"، حيث تحمل عربة صغيرة تابوت خشبي أخضر اللون يرمز لأولياء المنطقة، حيث تتحرك المسيرة التي يتقدمها الشباب والأطفال بالسيوف "وأعلام الصوفية الخضراء وينشد أشهر المنشدين في المنطقة المدائح النبوية ابتهاجًا بالشهر الكريم، كما يتخلل المسيرة توزيع أهالي القرية الحلوى على الأطفال.

 

كما يحتفل أهالي نجع الشيخ سلطان بمركز الطود بجنوب الأقصر بقدوم الشهر الكريم، بجلسات إنشاد ومدائح في الدواوين والمساجد ينشد فيها كبار المنشدين، ويتم توزيع الحلويات، ويقدمون الطعام للحضور احتفالا وفرحا بقدوم شهر رمضان، حيث تتميز محافظة الأقصر بانتشار الساحات الصوفية التى تعكس مظاهر الاحتفال بروحانيات رمضان.

 

أما عن أشهر الأكلات التي تشتهر بها المحافظة فتأتي " الويكة " أو البامية الخضراء علي رأس المائدة، حيث يُقبل عليها أهالى الأقصر.

 

كما يستقبل أهالى جنوب الأقصر شهر رمضان بموروثات شعبية، منها احتساء الفول النابت، عقب صلاة التراويح يوميًا، والتجمع حول بائع الفول النابت للحصول على الطبق بالليمون والتوابل، حيث يحرص أهالى إسنا تحديدا، منذ زمن بعيد، على تناول الفول النابت عقب صلاة التراويح، ويتم تناوله بالليمون والخبز المحمص، وهي عادة تتكرر كل يوم مع انطلاق صلاة التراويح، بداية من أولى ليالى رمضان، حيث يفترش بائعى "شوربة الفول النابت" أرصفة المساجد حاملين معهم عدة العمل والأطباق والخبز المنشف ليكون عبارة عن "قرقوش العيش"، ويتم وضعه داخل الأطباق ويوضع عليه الفول ثم يعصر عليه الليمون .

 

كما يحرص أهالي الأقصر في وجبة السحور علي تناول الفول المدمس المخلوط بالزيت الحار والطعمية الساخنة المصنوعة فى البيت والعيش البلدى الشمسى والمرحرح ، كما يفضلن تناول " المفروكة " التى تصنع من قطع صغيرة من العجائن التى تقطع، وهى لينة ثم توضع فى خليط من اللبن، والسمن والسكر.

 

ومن اشهر المشروبات التي يتميز بها أهالي القرى بالمحافظة هي البوظة والكركديه والسوبيا، وتتميز بعض المناطق فى الأقصر بعادات وتقاليد للمشروبات والأكلات على مائدة الإفطار، حيث يتم تجهيز البوظة فى معظم قرى المحافظة، وتتطوع احدى السيدات بتوزيعها على الجيران، وتستمر هذه العادة بين نساء القرى حتى ينتهى الشهر الكريم، بجانب تجهيز الكركديه والسوبيا.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق