هل يتأثر سعر الذهب بارتفاع الفائدة الأمريكية المرتقب؟ خبير اقتصادي يجيب

السبت، 09 أبريل 2022 05:00 م
هل يتأثر سعر الذهب بارتفاع الفائدة الأمريكية المرتقب؟ خبير اقتصادي يجيب
هبة جعفر

يشهد سوق الذهب العالمى حالة من الترقب خاصة مع حالة التقلبات الاقتصادية التي يشهدها العالم وصدور بيانات اقتصادية هامة عن مؤشرات التضخم الأمريكى خلال مارس 2022، وكذلك يتأثر الذهب الآن من التوقعات بشأن رفع الفائدة الأمريكية خلال شهر مايو المقبل.
 
وتشير التوقعات إلى أن مجلس الفيدرالى الأمريكى قد يرفع الفائدة 50 نقطة أساس وليس 25 نقطة مثلما حدث فى الاجتماع الأخير، وهذا من شأنه التأثير سلباً على الذهب، لأن الفائدة المرتفعة تدعم الدولار مما يقلص من فرص الذهب لزيادة التكاليف لحاملى العملات، كما يحصل الذهب على دعم كبير من استمرار التصعيد الروسى الأوكرانى لتسجل الأونصة 1947 دولارا.
 
واوضح الدكتور أحمد معطي، الخبير الاقتصادي، أن موضوع الفائدة الامريكية بيأثر علي سعر الذهب بالتراجع ولكن هناك عامل أخر يؤثر على سعر الذهب وهو استمرار الازمة الروسية الأوكرانية فمن المتعارف عليه أن الذهب يرتفع في وقت الأزمات وهو المؤثر الحقيقي على سعر الذهب في الفترة الحالية.
 
وأضاف معطي، أن رفع الفائدة وسيلة من وسائل السياسة النقدية ولكنها تواجه ضغوطات من قبل الدول العظمي فتحرك الذهب مرتبط بالأزمة الروسية والتراجع بسيط عندما ترتفع أسعار الفائدة كما حدث في عام 2016 وتولي ترامب للرئاسة.
 
IMG_٢٠٢٢٠٤٠٩_١٥١٢٢٣
 
وتابع الخبير الاقتصادي، حسب توقعاتي تأثير رفع الفائدة هذه المرة سيكون طفيف مش قوي واذا تراجع سيكون بنسبة ضئيلة ويعود الارتفاع مرة أخري، وحتي بعد الاجتماع الأمريكي الفيدرالي الذهب تراجع من 1945 الي 1920 للاونصة وبعدها ارتفع من 1920 الي 1947 دولار للاونصة وبالتالي تأثير الفيدرالي اصبح طفيف علي الذهب والازمة الروسية هي المسيطرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق