قطار رمضان .. وليمة البط والمحشي و" الرفرافة " أشهر أطباق الأسر في الفيوم .. والفول والبيض بأنواعه لوجبة السحور

الإثنين، 11 أبريل 2022 09:48 ص
قطار رمضان .. وليمة البط والمحشي و" الرفرافة " أشهر أطباق الأسر في الفيوم .. والفول والبيض بأنواعه لوجبة السحور

عادات وتقاليد قديمة في شهر رمضان توارثها أهالي الفيوم منذ عشرات السنين سواء في عادات الأكل والشرب أو احتفالات المواطنين بشهر الصوم، حيث يهتم أهالي الفيوم بالاستعداد للشهر الكريم قبله بفترة من خلال تجديد طلاء الجوامع والمساجد وزيادة إعداد القناديل لتحسين الاضاءة بالمساجد، كما يتم تزيين المنازل والشوارع بالزينة والفوانيس ذات الاحجام والاشكال المختلفة.

 

وتشتهر محافظة الفيوم بانتشار موائد الرحمن والتي ظهرت منذ العصر الفاطمى ويعد الخليفة الفاطمى العزبز بالله أول من عمل مائدة للطعام فى شهر رمضان، وعرفت الفيوم الاحتفال بالشهر الكريم فى مصر العثمانية فكان يدق الناس الطبول والغناء ابتهاجا بالشهر الكريم.

 

كما تشتهر محافظة الفيوم ببعض الأكلات المميزة وخصوصا التى اعتاد عليها أهالي المحافظة أول أيام شهر رمضان المبارك بصفة عامة والمناطق الريفية والقرى بصفة خاصة، حيث يعد البط والمحشي أشهر أطباق المرأة الفيومية في رمضان، ويحرص أهالي الفيوم علي تناول الطيور المذبوحة بعد طهيها، ويسمى هذا الطعام "بالرفرافة :، ويؤجلون ذبح الحيوانات مثل الأرانب والماعز والخرفان إلى العيد.

 

كما تحرص المرأة الفيومية علي عمل المحشي بكل أنواعه على مرق البط، حيث تقوم النساء وربات البيوت من صباح باكر أول أيام شهر رمضان المبارك لتجهيز وإعداد أكل الإفطار بتجهيز المحشي بكل أنواعه، بالإضافة إلى وجبه الملوخية الخضراء بجوار هذه الاكلة الدسمة والتى يتم تجهيزها وطهيها بمرق البط بالإضافة لطبق السلطة الخضراء وشوربة لسان العصفور، وتحرص الأسر على الإفطار أول يوم على وجبة دسمة اعتقاداً منهم أنّ تلك الوجبة " ترم العظم " بعد صيام أول يوم.

 

" وليمة البط " الشهيرة لأهالي الفيوم تتطلب استعدادات وخطوات عديدة، حيث تقوم المرأة الفيومية قبل شهر رمضان بوقت كاف بتنظيف البط وحفظه في الفريزر ليسهل عليها تحضير الطعام في أول أيام الصيام الذي يكون صعبا عادة بسبب عدم تعود الجسم على الصيام منذ فترة طويلة.

أما عن حلويات هذا الشهر فتأتي الكنافة علي رأس قائمة الحلويات التي تحرص الاسر الفيومية علي تناوله علاوة علي القطايف ومشروبات التمر والعرق سوس والمانجو.

 

أما وجبة السحور فتتكون من نعدد من أصناف الفول التي يتهافت عليها الأهالي، فهناك الفول بأنواعه مثل فول بالزيت الحار والزيت الحلو وزيت الزيتون والفول بالزبدة، فول باللية، فول بالطماطم، فول بالبيض، كما يحرص أهالي الفيوم علي تناول الطعمية السخنة، والسلطات المختلفة، بالإضافة للبيض الأومليت والمدحرج بالزبدة، والجبنة بالطماطم، والبطاطس المقلية، والباذنجان والفلفل المقلي، والمسقعة والشكشوكة، بجانب الزبادي والعصائر والمشروبات المثلجة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق