خيمة صوت: العاشر من رمضان ذكرى تدمير أسطورة الجيش الذي لايقهر

الإثنين، 11 أبريل 2022 12:00 م
خيمة صوت: العاشر من رمضان ذكرى تدمير أسطورة الجيش الذي لايقهر
ذكري عبور قناة السويس في العاشر من رمضان
إيمان محجوب

في العاشر من رمضان المبارك أكتوبر 1973، كانت سيناء علي موعد مع جنود الجيش المصرى البواسل الذين عبروا قناة  السويس،  واجتازوا خط بارليف ودمروا اسطورة الجيش الذي لايقهر واستعادوا سيناء الحبيبة من يد المحتل الاسرائيلي.
 
medium_2019-10-03-e35264113c
 
في تمام الساعة الثانية ظهر يوم العاشر من رمضان السادس أكتوبر 1973 نفذت 220 طائرة حربية مصرية ضربة جوية على الأهداف الإسرائيلية شرقي القناة، وعبرت الطائرات على ارتفاعات منخفضة للغاية (حوالي 30 م) لتفادي الرادارات الإسرائيلية، وقد استهدفت المطارات ومراكز القيادة ومحطات الرادار والإعاقة الإلكترونية وبطاريات الدفاع الجوي وتجمعات الأفراد والمدرعات والدبابات والمدفعية والنقاط الحصينة في خط بارليف ومصافي النفط ومخازن الذخيرة.
 
220px-Bar_Lev_line_fort
 
بعد عبور الطائرات المصرية بخمس دقائقَ بدأتِ المدفعية المصرية قصف التحصينات والأهداف الإسرائيلية الواقعة شرق القناة بشكلٍ مكثفٍ تحضيراً لعبور المشاة، فيما تسللت عناصر سلاح المهندسين والصاعقة إلى الشاطئ الشرقي للقناة لإغلاق الأنابيب التي تنقل السائل المشتعل إلى سطح المياه. 
20211005213539797
 
في تمام الساعة 2:20 توقفت المدفعية ذات خط المرور العالي عن قصف  الجزء الأمامي لخط بارليف ونقلت نيرانها إلى العمق حيث مواقع الجزء الثاني، وقامت المدفعية ذات خط المرور المسطح بالضرب المباشر على مواقع خط بارليف لتأمين عبور المشاة من نيرانها.
 
 
وفي تمام الساعة 6:30 كان ألفا ضابط وثلاثين ألف جندي من خمس فرق مشاة قد عبروا القناة، واحتفظوا بخمسة رؤوس جسورٍ واستمر سلاح المهندسين في فتح الثغرات في الساتر الترابي لإتمام مرور الدبابات والمركبات البرية.
 
 
ذلك إلي جانب قيام لواء برمائي مكون من عشرين دبابة وثمانين مركبة برمائية عبور البحيرات المرة في قطاع الجيش الثالث وبدأ يتعامل مع القوات الإسرائيلية.
 
 
 وفي تمام الساعة 8:30 اكتمل بناء أول جسر ثقيل فوق مجري قناة السويس، وفي تمام الساعة 10:30 اكتمل بناء سبع جسور أخرى وبدأت الدبابات والأسلحة الثقيلة تتدفق نحو الشرق مستخدمة الجسورَ السبع وإحدى وثلاثين معدية وبذلك طوع خير أجناد الارض المانع المائي للوصول لأرض سيناء.
 
300px-Bridge_Crossing
 
وفي صباح يوم الأحد 11 رمضان 7 اكتوبر كانت القوات المصرية أنجزت عبورها الاسطوري لقناة السويس وأصبح لدى القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية خمس فرق مشاة بكامل أسلحتها على الضفة الشرقية للقناة، بالإضافة إلى ألف دبابة، وتهاوى خط بارليف الدفاعي واستولى الجيش المصري على تحصيناته، وتحطمت أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة