الإندومي.. سحب عينات منها من الأسواق وأصابع الاتهام تشير لخطورتها

السبت، 16 أبريل 2022 03:00 م
الإندومي.. سحب عينات منها من الأسواق وأصابع الاتهام تشير لخطورتها
الاندومي
ريهام عاطف

على مدار الساعات الماضية، عاد الحديث عن "الإندومي" أو الشعرية سريعة التحضير من جديد وذلك مع تزايد مخاوف أولياء الأمور بشأن تعرض أطفالهم لحالات تسمم شديدة وآلام بالبطن، بعد تناولهم للإندومي ليعيد ذلك للاذهان الاتهامات التي وجهت لهذه الوجبة من قبل بأنها السبب وراء وفاة بعض الاطفال وهو ما يعكس مخاطرها علي الصحة العامة.
 
اندومي
اندومي
 
وأمام ذلك التخوف والقلق من الإندومي قامت هيئة سلامة الغذاء المصرية بسحب عينات من أكياس الإندومي المتواجدة في الأسواق المصرية، لتقوم بتحليلها والتأكد من سلامتها.
 
ما هو الإندومي
يندرج الإندومي تحت بند الوجبات السريعة وهي عبارة عن أكل مصنوع بطرق صناعية يضاف له بعض النكهات والمواد الحافظة، وهو ما يمثل ضرر بالغ بالصحة، كما تختفي فيها القيمة الغذائية، بالإضافة لاحتوائها على الكثير من السعرات الحرارية.
 
والإندومي هو نوع من النودلز الفورية المقدمة من شركة إندوفود الإندونيسية، وهي تعد الأكلة شعبية في الكثير من البلدان، وتعتبر نيجيريا من أكبر البلدان المصنعة للإندومي منذ تأسيس مصنعها في عام 1995، المصنع الأكبر للنودلز في إفريقيا.
 
وعندما تم عرض أول شعيرية سريعة التحضير في إندونيسيا في عام 1969، شكك الكثيرون أن تكون الشعيرية سريعة التحضير يمكن أن تكون إحدى الوجبات الرئيسية أو الأساسية في إندونيسيا، ولكنها وبشكل سريع احتلت مكانة كبيرة بين الناس وذلك لسهولة وسرعة تحضرها وفي نفس الوقت شكك البعض في مكوناتها. 
 
جافة

اندومي جافة
وكان المنتج الذي تم تقديمه للمرة الأولى من إندومي هو (نكهة مرقة الدجاج) حيث كانت في ذلك الوقت تناسب الذوق والطعم من المجتمع الإندونيسي.
 
بعد ذلك في عام 1982 زادت مبيعات منتجات إندومي بشكل ملحوظ جداً، وتم إطلاق نكهات مختلفة من إندومي من ضمنها الشعيرية المقلية، وسريعا ما انتشرت وجبات الإندومي في السوق الإندونيسي، التي استحوذت على حوالي 70% من أسهم السوق وبعدها انطلقت إندومي وحظيت بشعبية في الدول ومن أهمها: تركيا، نيجيريا، كينيا وأيضاً جميع الدول العربية وأهمها: السعودية، سوريا، العراق، مصر، المغرب العربي، السودان، اليمن وباقي الدول العربية.
 
ويأتي التخوف من الاندومي بعد أن أصبحت في متناول الجميع دون تدقيق في مدي صحتها فهي لا تتوافر  في أكياس فقط بل يوجد أكواب جاهزة التحضير يضاف لها الماء الساخن فقط وقد حصلت هذه الأكواب على شعبية كبيره في مصر، حيث توجد في جميع المحلات وأمام المدارس وأحيانا داخلها .
طلب إحاطة
عقب وفاة طفلين بأسوان وأخر بالمحلة الكبرى بعد تناولهم الشعرية سريعة التحضير قدمت عضو مجلس النواب ولاء التمامي، طلب إحاطة إلى وزيرتي التجارة والصحة، يحذر من تداول "الإندومي" في الأسواق، لما له من تأثير خطير على صحة المواطنين لاسيما الأطفال.
 
أشارت فى بيان صحفي إلى أن هناك كارثة استيقظ عليها أهالي مركز إدفو بأسوان، نتيجة وفاة طفلتين شقيقتين بعد تناولهما وجبة المعكرونة سريعة التحضير"الإندومي"، لافتة إلى أن هذه الواقعة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة.
 
وأضافت التمامي أن تناول أطفالنا وجبة "الإندومي" يشكل خطرا داهما على حياتهم، في ظل ما تشير إليه دراسات علمية حديثة تحذر من مخاطرها، إذ يتسبب "الإندومي" في ضمور الأعصاب بسبب مادة الصوديوم أحادي الغلوتامات، والتي تستخدم لإضافة النكهة في العديد من الأطعمة المصنعة، كما أنها وجبة تفتقر إلى أي عنصر غذائي مفيد للجسم.
أكواب اندومي
أكواب اندومي
كما أن بها نسبة مرتفعة جدا من الدهون والأملاح والتوابل الرافعة لضغط الدم، مما يؤثر على القلب وباقي أعضاء الجسم وبه نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية والدهون والمواد الحافظة والصوديوم والألوان الصناعية، وله تأثيراته السلبية على الصحة ويسبب الزيادة في الوزن بسبب محتواه من الدهون والنشويات، فكل عبوة 70 غرام وبها نحو 350 سعر حراري، من بينها 139 سعر حراري دهون.
 
ولم يقتصر الامر عند هذا الحد بل قامت ايضا النائبة الدكتورة عبلة الألفي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بالتقدم بطلب احاطة للمطالبة بحظر تداول الاندومي مشددة علي إن الإندومي يحتوي على مادة خطيرة مضرة جدًا بصحة المخ، ذا فأنها ستتقدم بطلب إحاطة إلى المجلس للمطالبة بحظر تداول هذا النوع من الأغذية ،مشيرة إلى أن الإندومي غذاء غير متوازن تمامًا، خاصة و أنه يستخدم بشكل أساسي مع الأطفال وللأسف يؤثر بالسلب على صحة الأطفال بشكل كبير، ولأنه يحتوي على كمية كبيرة من الزيوت المهدرجة والنشويات ما يضر بصحة القلب والجسم كله على نحو خطير، وأوضحت أنه لا بد من بعض الإجراءات حتى تطالب هيئة سلامة الأغذية بمنع هذا الغذاء من التداول في الأسواق. 
 
كما يحتوي الإندومي علي مادة خطيرة تسبب اضرار اخطر بالمخ وكثرة استخدامها تصيب الانسان بجلطات وانسداد في الشرايين، ومشاكل في الأوعية الدموية والتي تتطور وربما تصل إلى حد الإصابة بالأورام السرطانية فالمواد الحافظة أو مصنعة تمثل خطر عالي جدا على جسم الإنسان، هذا لأن الجسم لا يكون معتادا عليها، مما يؤدي إلى حدوث ردات فعل غير متوقعة داخل جسم الإنسان نتيجة لعدم معرفته بهذه المواد، مما قد يسبب أمراض ربما السرطان وربما غيره. 
جلوتامات الصوديوم
حذرت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة الشكاوى والمقترحات بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، ورئيس سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة سابقا،  من مادة تسمي "جلوتامات الصوديوم" أو الملح الصيني وهي تمثل إشكالية وخطرعلى الجسم في حالة تناول كميات كبيرة منها وهي المادة التي يتم وضعها في "النودلز" الجاهزة وخلطها بـ "البرجر، الكفتة، الفراخ" و"النودلز" الجاهزة باختلاف مسمياتها في الأسواق تؤدي إلى كثير من الأعراض المرضية وبعض أنواع التحسس وغثيان وآلام في المعدة ودوخة مع فرط الاستخدام.
 
كما حذرت أيضا من أضرار الدهون المشبعة التي تدخل ضمن مكونات النودلز أو الشعرية السريعة التحضير، وخطورتها على صحة الإنسان، مؤكدة أن هذه الأنواع من المنتجات فقيرة الفائدة ولا تصلح أن تكون وجبة رئيسية بل هي وجبة للتسالي وسد الجوع فقط، والاعتماد عليها كوجبة رئيسية للأطفال يتسبب في ظهور أعراض نقص وسوء التغذية.
 
وفي تدوينة لها عبر الجروب الخاص بها على فيس بوك، سردت مكونات الشعرية سريعة التحضير، وهى :"60% من الكربوهيدرات نتيجة دقيق القمح الخاص بالشعرية، بالإضافة إلى دهون مشبعة ومصدرها زيت النخيل الذي تحتويه تلك الشعرية"، " وهو من أسوأ أنواع الزيوت ويسبب جلطات وانسداد في الشرايين، ومشاكل في الأوعية الدموية ومع كثرة الاستخدام يسبب أورام سرطانية"موضحة أنها لا تحتوي على بروتينات أو فيتامينات أو أملاح معدنية أو أي فوائد تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.
إندومي
إندومي
وحذرت الدكتورة شيرين، بأنه يتم إضافة مواد حافظة ومعززات للنكهة وتحسين القوام لهذه المنتجات، قائلة : "النودلز لا تشكل خطراً في حد ذاتها لاحتوائها على تلك المواد، وإنما خطورته في الملح الصيني ، وهي مادة معززة للنكهة ومن مسببات السرطان ومسؤولة عن تدمير خلايا المخ وهناك أبحاث تثبت أنها من أحد مسببات الزهايمر وبعض الأمراض العصبية الأخرى، ولذلك لا يجب الاعتماد على الإندومي كغذاء للأطفال والشباب كما يمكن إضافة الخضار له والبروتين الحيواني من لحوم او قطع دجاج او جمبري ومأكولات بحرية لتعزيز القيمة الغذائية فيه.
 
كما ان الاعتماد عليها يسبب السمنة للأطفال كونها لا تحتوي إلا على الكربوهيدرات والدهون المشبعة، بالاضافه لخطورة تناولها جافة دون طهو حيث ترتفع نسبة الأملاح عند تناولها بهذه الطريقة مما قد يضر بالكلى ومرضى الضغط.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق