ينشر في أوروبا ويصيب الأطفال.. التهاب الكبد يهدد مصير القارة العجوز

الخميس، 28 أبريل 2022 12:00 م
ينشر في أوروبا ويصيب الأطفال.. التهاب الكبد يهدد مصير القارة العجوز

أثار  انتشار فيروس التهاب الكبد الذى يصيب الأطفال، الذعر فى أوروبا، خاصة وأنه حتى الآن لم يتم التعرف على اسباب انتشاره، أو سبب الاصابة به، كما أنه يتطلب بالفعل عمليات زرع كبد.

وتنتشر حالة من القلق لدى أوروبا بسبب زيادة حالات التهاب الكبد الحاد لدى الأطفال، حيث أفاد المركز الأوروبى للوقاية من الأمراض ومكافحاتها، وتم اكتشاف 200 حالة وتسجيل حالة وفاة واحدة وهناك ما يقرب من 20 عملية زرع كبد، ولم تذكر الوكالة تفاصيل عن الدولة أو عمر الطفل المتوفى.

وأشارت صحيفة "اديال" الإسبانية إلى أنه في المملكة المتحدة ، حيث تم إصدار حالة من التحذير في 5 أبريل ، تم تسجيل أكثر من 100 حالة، بينما تم تسجيل 40  حالة أخرى في 10 دول من الاتحاد الأوروبي (EU) والمنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA)، من بينها إسبانيا و إيطاليا.

وأوضحت أندريا أمون ، مديرة مركز مكافحة العدوى في الاتحاد الأوروبي ، الهيئة المرجعية للعدوى في الاتحاد الأوروبي ، في مؤتمر صحفي ، "هناك تحقيقات جارية في جميع البلدان التي أكدت وجود حالات ، ولكن في الوقت الحالي لا يزال سبب هذا الالتهاب الكبدي غير معروف".

في الوقت الحالي ، تشير التحقيقات في هذه الحالات إلى وجود "صلة" بالعدوى التي يسببها فيروس غدي ، بينما تم استبعاد أنواع التهاب الكبد الفيروسي A و B و C و D و E.

في أواخر الأسبوع الماضي ، أعربت منظمة الصحة العالمية (WHO) عن قلقها من أن الفيروس الغدي، المرتبط عادةً بأمراض الجهاز التنفسي الخفيفة ، قد يتسبب في التهاب الكبد الحاد.

وحذر خبراء صحيون  من أنه "من الصعب إجراء تقييم للمخاطر بالعديد من العوامل غير المعروفة ، لكن التأثير كبير"، وكما كان متوقعًا في المؤتمر الصحفي، سيواصل المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والوقاية منها مراقبة الحالات والتعاون مع السلطات الصحية في البلدان المعنية ، وسيصدر غدا  الخميس تحليلًا جديدًا للمرض ،الذى  من بين أعراضه الرئيسية آلام في البطن أو الإسهال أو القيء.

مع تزايد عدم اليقين بشأن هذه الزيادة في الحالات ، صرح المعهد العالي الإيطالي للصحة (ISS) أمس الثلاثاء أنه "لا يوجد دليل" على وجود علاقة بين التهاب الكبد الحاد في مرحلة الطفولة ولقاح فيروس كورونا.

وبحسب التحقيقات التي أجرتها الوكالة ، فإنه في معظم الحالات تم الكشف عن أن "الأطفال المصابين لم يتم تطعيمهم". بالإضافة إلى ذلك ، فإن "الفرضية التي طرحها بعض الباحثين بأن فيروسًا غديًا يسبب التهاب الكبد أمر غير محتمل بحد ذاته، لأن هذا النوع من الفيروسات لا يرتبط عادةً بأمراض الكبد"، وفقًا لما ذكرته محطة الفضاء الدولية.

وفي إيطاليا، حتى 20 أبريل، تم تسجيل 4 حالات إصابة بالتهاب الكبد في مرحلة الطفولة، وخلصت الوكالة في تقريرها إلى أنه "في كل عام في إيطاليا ، كما هو الحال في البلدان الأخرى، هناك عدد معين من حالات التهاب الكبد المجهول السبب ويتم إجراء التحليلات لتحديد ما إذا كانت هناك بالفعل" زيادة أعلى من المعتاد تحدث الآن، حسبما خلصت الوكالة في تقريرها.

حتى الآن، لم يتم تحديد أي علاقة مع لقاح كورونا، والبيانات التي أكملها الأقارب عن الطعام والمشروبات والعادات الشخصية "لم تسمح بتحديد أى تعرض شائع".

ولخص مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: "التحقيقات السمية جارية ، ولكن يُعتبر المسببات المعدية أكثر احتمالًا بالنظر إلى الصورة الوبائية والخصائص السريرية للحالات".

واستبعدت الفحوصات المخبرية التهاب الكبد الفيروسي من أنواع A و B و C و D و E فى جميع الحالات، من بين الأطفال الـ 13 في اسكتلندا الذين تتوفر عنهم معلومات مفصلة ، كان ثلاثة منهم إيجابيين لكورونا، وخمسة كانوا سلبيين وكان اثنان مصابين بالعدوى في الأشهر الثلاثة السابقة، 11 من هذه الحالات الـ 13 كانت نتائج اختبار الفيروس الغدى وخمس حالات إيجابية.

وتعد إسبانيا التي سجلت 13 حالة ثاني دولة سجلت معظم الحالات. أطلقت منظمة الصحة العالمية تنبيهًا صحيًا دوليًا، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

وقالت رئيس الجمعية الكتالونية بطب الاطفال ، آنا جاتيل "نعم ، إنها حالة نادرة جدًا في طب الأطفال ، وعندما تتزامن في الوقت المناسب ، من الطبيعي أن تعلن منظمة الصحة العالمية عن حالة إنذار صحية لتكون منتبهة بشكل خاص لهذه الأحداث".

كما نفت جاتيل وجود أى علاقة بين لقاح كورونا أو فيروس كورونا، وبين التهاب الكبد.

وفي إسبانيا ، لا يزال ثلاثة أطفال من مدريد وكاستيلا لامانشا وأراجون يدخلون إحدى مستشفيات مدريد بسبب هذا النوع من التهاب الكبد مجهول المنشأ، يتقدم الثلاثة بشكل إيجابي ، على الرغم من أن أحدهم قد خضع لعملية زرع كبد. تتراوح أعمار الأطفال الصغار بين 2 و 7 سنوات.

في جميع أنحاء أوروبا ، يتم إجراء تحقيق لتحديد - حتى بأثر رجعي - الحالات المحتملة ودراسة أسبابها المحتملة. أشارت مصادر من وزارة الصحة إلى هذه الوسيلة أنه "تم التواصل مع المجتمعات والمدن المتمتعة بالحكم الذاتي من خلال تقرير التنبيه ولجنة الصحة العامة والجمعيات العلمية لطب الأطفال وإدارة المستشفيات لإجراء المراقبة والفاعلية. البحث عن الحالات المحتملة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق