نصيحة للصائم.. كيف تفقد وزنك الزائد في رمضان

السبت، 30 أبريل 2022 12:27 م
نصيحة للصائم.. كيف تفقد وزنك الزائد في رمضان
هبة جعفر

يعاني الكثير من زيادة الوزن خلال شهر رمضان الكريم، نتيجة التغيير في سلوكيات تناول الطعام، خاصة السحور في أوقات متأخرة، فضلا عن  تعدد الأطباق والأصناف على السفرة، إلى جانب الحلويات المرتبطة بطقوس سهرات هذا الشهر.
 
وفي منتصف الشهر، يتفاجئ كثيرون من زيادة واضحة، يلمسونها عندما تضيق الملابس، وتبدأ المحاولات في النصف الأخير من الشهر لخسارة ما تم اكتسابه في النصف الأول من الشهر، استعدادا لاستقبال العيد، ويتردد سؤال: كيف أخس في رمضان؟
 
في البداية لابد من وضع نظام صحي لتناول الطعام في رمضان، وعدم اللحاق وراء المشهيات من الأطعمة الدسمة والمقلية والحلويات، إلى جانب تجنب بعض السوكيات الخاطئة .
 
الإكثار من تناول الأطعمة الخفيفة ذات القيمة الغذائية العالية قبل بدء الإفطار بدلاً من المشهيات، لذا ننصحك بتناول كوب من اللبن مع حبة تمر، ويُنصح بأداء بعض الفرائض الدينية قبل المتابعة في باقي أطباق الإفطار وذلك لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام بعد ساعات صيام طويلة وتجنباً للتخمة.
 
الإبتعاد عن الشوربات التي تحتوي على توابل والشوربات التي تحتوي على الكريمة واستبدالها بشوربات الخضار الخفيفة.
 
لابد من تناول أطباق السلطة الغنية الفيتامينات والمعادن بعد الشوربة ويفضل الاكتفاء بهذا القدر من الطعام فترة الإفطار، على أن يتابع الصائم وجبته بعد ساعة على الأقل مع الطبق الرئيسي وبهذه الطريقة يهيئ الصائم معدته لاستقبال الطعام بشكل متسلسل.
 
وجبات خفيفة ما بين وجبتي الإفطار والسحور:
 من المهم تناول الفواكه أو الخضروات، عند الشعور بالجوع بين الإفطار والسحور، للحفاظ على الوزن، مع ضرورة تجنّب الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل: المشروبات الغازية.
 
وضع نظام غذائي لوجبة السحور
يجب تناول وجبة معتدلة وغنية بكافة العناصر الغذائية للصحة والجسم عند السحور، لذا ننصحكم بتناول البيض والفواكه والحليب قليل الدسم أو عصير الفواكه، والقليل من الحبوب، والسلطة. وإذا رغبتم في تناول بعض الحلويات، يجب تناول حبتين من القطايف بدون قطر أو قطعة صغيرة من الحلويات الأخرى
 
شرب كميات مناسبة من الماء ضرورية وبمعدل 2 ليتر يومياً، ولكن يجب شرب الماء بالكثرة في فترة ما بعد صلاة العشاء، وتجنب الاكثار من الماء قبل السحور.
 
تناول كمية كافية من الخضراوات والفواكه:
تعد الخضار والفاكهة من أهم العوامل التي تمنح الصائم ما يحتاجه وتساعد في عملية الهضم من دون زيادة على الوزن، لإحتوائها على كمية من الماء والعديد من الفيتامينات.
 
الرياضة هي أهم عنصر يجب أن يحافظ عليه الصائم، وهي مناسبة قبل الإفطار، أما بعد الإفطار في حال الرغبة بممارسة الرياضة فيجب التأكد أن تكون بعد الأكل بساعتين على الأقل وقبل موعد النوم بساعتين على الأقل، ولكن يمكن أن يمارس الشخص المشي السريع لأنها من أسهل التمارين وأبسطها وأنسبها في فترة بعد الإفطار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق