المحافظات تستعد للاحتفال بالعيد.. 4545 مسجدا لأداء الصلاة بالأقصر وقنا.. ورفع درجة الاستعداد بالقطاعات الخدمية

الأحد، 01 مايو 2022 11:00 م
المحافظات تستعد للاحتفال بالعيد.. 4545 مسجدا لأداء الصلاة بالأقصر وقنا.. ورفع درجة الاستعداد بالقطاعات الخدمية

أنهت المحافظات تجهيزاتها لعيد الفطر المبارك، حيث رفعت درجات الاستعداد بمختلف القطاعات الخدمية والوحدات المحلية ومديريات الخدمات والمرافق العامة.
 
وتفقد اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة بالمحافظة، استعدادًا لاستقبال عيد الفطر المبارك، برفقة  المهندس أحمد عصام الدين، نائب محافظ الإسماعيلية واللواء محمد أنيس، السكرتير العام للمحافظة، واطمأن "بشارة" على جاهزية الشبكة لاستقبال بلاغات المواطنين والشكاوى ورفع درجة الاستعداد القصوى لمراقبة الأسواق والتأكد من توافر السلع الأساسية بالأسعار المناسبة منعًا لتلاعب التجار.
 
ومن جانبه أشار اللواء هنرى إبراهيم، المدير الإقليمى للشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة إلى إمكانيات الشبكة فى رصد ومتابعة شكاوى المواطنين بالإضافة إلى التعامل الفورى مع أى طارئ يواجه المحافظة وفق خطة موضوعة مسبقا لمواجهة كافة الأزمات والكوارث، وأثنى "بشارة" على الجهد المبذول من فريق العمل بالشبكة والجهد المتواصل فى متابعة الأحداث مؤكدًا على تقديم كافة سبل الدعم للشبكة.
 
وفى الأقصر أعلنت مديرية أوقاف الأقصر بقيادة الشيخ سيد محمد عبدالدايم محمود مدير المديرية، تشكيل غرفة عمليات بديوان المديرية والإدارات التابعة لها لمتابعة الاستعداد الخاصة باستقبال عيد الفطر المبارك، وذلك فى إطار الدور الدينى والوطنى والاجتماعى لوزارة الأوقاف، وتحت رعاية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.
 
وأضاف الشيخ سيد محمد عبدالدايم محمود، فى بيان صحفى، أن المديرية  أنهت استعداداتها لأداء صلاة عيد الفطر المبارك لعام 2022م، بفتح عدد 1243 مسجد وعدد 174 مصلى سيدات، وذلك على مستوى محافظة الأقصر مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية المتبعة، مقدماً خالص الشكر والتقدير لجميع الجهات والهيئات والأشخاص الذين يساهمون فى سبيل إنجاز هذا الأمر.
 
وأوضح الشيخ سيد محمد عبدالدايم، أنه تم تكثيف حملات نظافة وتعقيم المساجد على مستوى محافظة الأقصر استعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك، وكذلك تحديد أسماء وأعداد المساجد التى سوف تقام بها صلاة عيد الفطر المبارك مع التنسيق المستمر والمتواصل مع جميع الجهات ذات الاختصاص بمختلف أرجاء المحافظة فى أطار توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، مع الالتزام التام بالضوابط والاجراءات الاحترازية الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا المستجد.
 
وأضاف وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر، فى بيان صحفى، أنه جارى العمل على تحديد أسماء وأعداد المساجد التى سوف تقام بها صلاة عيد الفطر المبارك، وكذلك التنسيق المستمر والمتواصل مع جميع الجهات ذات الاختصاص بمختلف أرجاء محافظة الأقصر، وذلك استعداداً لاستقبال عيد الفطر المبارك لعام 2022.
 
وفى بنى سويف أصدر الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف توجيهاته لمسؤولى الأوقاف بالتنسيق والإعداد لتجهيز الساحات الملحقة بالمساجد الكبري لأداء صلاة عيد الفطر المبارك ، ضمن الساحات أقرتها وزارة الأوقاف للتيسير على المواطنين في جميع محافظات الجمهورية  لأداء شعائر صلاة العيد، بجانب المساجد الكبرى والجامعة، وفتح مصليات السيدات بالمساجد الكبرى .
 
وجاء ذلك خلال لقائه وكيل وزارة الأوقاف الدكتور عبد الرحمن نصر ، لاستعراض الترتبيات النهائية الخاصة بخطة المساجد والساحات المقرر إقامة صلاة العيد بها ، ومراجعة خطة المديرية  لأداء شعائر صلاة العيد على مستوى مراكز ومدن المحافظة ، والتي تضمنت تشكيل غرفة عمليات بالمديرية، وغرف فرعية داخل كل إدارة على مستوى مدن المحافظة للتواصل مع الغرفة الرئيسية بالديوان العام  على مدار الساعة لمتابعة أعمال النظافة والتعقيم، والوقوف على مجريات الأمور خلال صلاة العيد، والتأكيد على أئمة المساجد بالالتزام بكافة التعليمات الوزارية.
 
وصرح المحافظ بأنه تقرر إقامة شعائر صلاة العيد في 30 ساحة من الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى على مستوى مراكز ومدن المحافظة السبع، بواقع 4 ساحات ملحقة بمساجد الواسطى، و3 في مركز ومدينة ببا، و4 في مركز ومدينة ناصر، و4 بمركز ومدينة الفشن، و3 بمركز ومدينة سمسطا، و9 بمركز ومدينة بني سويف وشرق النيل بمدينة بني سويف الجديدة.
 
وأوضح وكيل الأوقاف، أنه يجرى حاليا الانتهاء من تجهيز ساحات المساجد وتخصيص خطبين لكل ساحة " أساسي واحتياطي " حيث تم تحديد الساحات بمساجد الواسطى وهى : مسجد أبو بكر الصديق بالبندر،  مسجد الفتح الإسلامي  بقرية اطواب، ومسجد  أحمد حسن مبارك  بعطف إفوة ، ومسجد المشاهرة بقرية هرم ميدوم، وفي مركز ومدينة ببا مساجد : الكبير والنصر بالبندر  ومسجد الشيخ جودة بقرية قمبش، ومساجد : هديب ، والرحمة بطنسا الملق والكبير بالبرج والتوبة بقرية الحمام بمركز ناصر، وفي الفشن ساحات مساجد: الشيخ غنيم والشيخ زهران  والكبير المتعال بالبندر ، ومسجد الصايم بصفط العرفا ، وفي مركز ومدينة سمسطا مساجد :عثمان بن عفان ،الكبير، والرحمة بالبندر، وفي مركز ومدينة بني سويف وشرقها  مساجد:عمر بن عبد العزيز، السيدة حورية ،على بن ابي طالب بالحي الثاني شرق النيل، الأباصيري ، الخفاء الراشدين خلف الاستاد الرياضي ، ومساجد : الحاج سيد بقرية باها ،والكبير بقرية بني موسى ، والكبير ببليفيا.، ومسجد الكبير بقرية  دموشيا، وفي اهناسيا مساجد : العواونة ,والكبير بقرية منشأة طاهر،و عمربن الخطاب ببندر اهناسيا.
 
وفى قنا أعلن اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، أن مديرية الأوقاف انتهت من تجهيز 3302 مسجد بمختلف قرى ومراكز المحافظة لإقامة صلاة عيد الفطر المبارك، مشيرا إلى أن المديرية انتهت أيضا من تجهيز الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى والبالغ عددها 11 ساحة لإقامة صلاة العيد طبقا لما أقرته وزارة الأوقاف.
 
وأضاف الداودي، أنه تم تكثيف عمليات تطهير وتعقيم جميع المساجد التي وقع عليها الاختيار لصلاة عيد الفطر المبارك وذلك في إطار خطة المحافظة للتعقيم والتطهير تنفيذًا للإجراءات الاحترازية والوقائية التي أقرتها الدولة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.
 
وقال الدكتور ماهر على جبر، وكيل وزارة الأوقاف، إنه تنفيذا لتعليمات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، سيتم فتح المساجد قبل موعد الصلاة بنصف ساعة، كما سيتم السماح باصطحاب الأطفال لإدخال البهجة عليهم احتفالا بحلول عيد الفطر المبارك، مضيفا أن المديرية أعدت خطيبا أساسيا وأخر احتياطيا لكل مسجد من المساجد المقرر صلاة العيد بها، وأكد أنه لن يتم إقامة صلاة عيد الفطر المبارك فى الساحات الخارجية، باستثناء الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى.
 
وفى كفر الشيخ وجه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، برفع درجة الاستعداد القصوى بمختلف القطاعات الخدمية والوحدات المحلية ومديريات الخدمات والمرافق العامة، تزامنا مع حلول عيد الفطر المبارك، والعمل على التواجد الميداني والمتابعة المستمرة طوال فترة أيام عيد الفطر، والحرص على تنظيم الحملات الرقابية والتفتيشية، ومتابعة الحالة العامة للشوارع والميادين العامة والحدائق والمتنزهات.
 
وشدد المحافظ، على أهمية استمرار المتابعة لمنع وقوع أي حالات للبناء المخالف أو التعدي على الأراضي الزراعية، أثناء إجازة عيد الفطر المبارك، مؤكداً على ضرورة أن تكون المتابعة دائمة مع تنظيم فترات العمل "الصباحية والمسائية" لمنع وقوع هذه المخالفات، والتعامل معها بشكل فورى.
 
وأكد نور الدين على توافر المستلزمات الطبية والأدوية بجميع مستشفيات المحافظة، مع ضرورة التنسيق الدائم من خلال غرف العمليات الرئيسية والفرعية لتعمل على مدار 24 ساعة، ويتم ربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، وذلك للإبلاغ الفوري عن أي أحداث قد تقع خلال فترة الإجازة.
 
ووجه محافظ كفر الشيخ، مديريتي التموين الطب البيطري، بتنفيذ حملات يومية على المحال والأسواق والمحال التجارية والجزارة، لضبط الأسعار ومراقبة الأسواق بهدف مع التأكد من صلاحية المنتجات المعروضة للمواطنين وضبط أي مخالفات حرصاً على سلامة وصحة المواطنين، وتوفير المقررات التموينية والبترولية، خلال أيام عيد الفطر المبارك.
 
وكلف المحافظ، رؤساء الوحدات المحلية بجميع المراكز، بمتابعة مواقف سيارات الأجرة بالتنسيق مع إدارة المرور والمواقف للتأكد من عدم زيادة تعريفة المواصلات كما وجه المحافظ بتنظيم الحملات الخاصة بمنظومة النظافة العامة ورفع تراكمات القمامة من الشوارع الرئيسية والأحياء الداخلية والميادين العامة، بالإضافة لرفع الإشغالات وإزالة التعديات على حرم الطريق، مع اجراء اعمال الصيانة الدورية لأعمدة الانارة، مع الحرص على رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
 
وفى المنيا وجه اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، برفع درجة الاستعداد القصوى بمختلف القطاعات الخدمية والوحدات المحلية ومديريات الخدمات والمرافق العامة، تزامنا مع حلول عيد الفطر المبارك، والعمل على التواجد الميداني والمتابعة المستمرة طوال فترة أيام عيد الفطر، والحرص على تنظيم الحملات الرقابية والتفتيشية، ومتابعة الحالة العامة للشوارع والميادين العامة والحدائق والمتنزهات.
 
وشدد المحافظ، على أهمية استمرار المتابعة لمنع وقوع أى حالات للبناء المخالف أو التعدى على الأراضى الزراعية، أثناء إجازة عيد الفطر المبارك، مؤكداً على ضرورة أن تكون المتابعة دائمة مع تنظيم فترات العمل "الصباحية والمسائية" لمنع وقوع هذه المخالفات، والتعامل معها بشكل فورى.
 
وأكد "القاضي" على توافر المستلزمات الطبية والأدوية بجميع مستشفيات المحافظة، مع ضرورة التنسيق الدائم من خلال غرف العمليات الرئيسية والفرعية لتعمل على مدار 24 ساعة، ويتم ربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، وذلك للإبلاغ الفورى عن أى أحداث قد تقع خلال فترة الإجازة.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة