إغتيال البراءة: منع 27 حالة زواج لأطفال في العيد بـ 9 محافظات.. أبرزهم طفلة هربت قبل تمام الزواج

السبت، 07 مايو 2022 04:00 م
إغتيال البراءة: منع 27 حالة زواج لأطفال في العيد بـ 9 محافظات.. أبرزهم طفلة هربت قبل تمام الزواج
اغتيال البراءة ..احباط 27 حالة زواج اطفال
إيمان محجوب

بالرغم من تجريم زواج القاصرات في مصر، والذي يصل عقوبته السجن عامين، إلا أن بعض الأسر في الريف والصعيد، يلجأون إلى إتمام الزواج بعقد عرفي ثم توثيقة بعد بلوغ العروس السن القانوني، وتحاول الجهات المسؤولة ردع هذه الظاهرة ومحاربتها، حيث أعلن  المجلس القومي للطفولة والأمومة عن إحباط 27 واقعة لزواج أطفال في 9 محافظات خلال أيام عيد الفطر.
 
وذلك في إطار تعاون المجلس القومي للطفولة والامومة، مع النيابة العامة ووزارة الداخلية، ولجان حماية الطفولة في المحافظات، مع خط نجدة الطفل، بتقديم التوعية والإرشاد لأسر الفتيات عن مخاطر وأضرار زواج الأطفال، وتوقيع إقرارات بعدم إتمام إجراءات الزواج قبل بلوغ السن القانونية.
 
15885681701556811276
 
واكد المجلس على أهمية زواج الفتاة في السن القانونية "لعدم حرمانها من استكمال التعليم، والوصول لمرحلة النضج من الناحية العاطفية والاجتماعية والجسدية والعقلية، واتساع المجال لتطوير مهاراتها وتنمية إمكانياتها المعرفية واكتشاف ذاتها ومعرفة مدى قدرتها على تحمل المسؤولية العامة والأسرية".
 
 
ومن أهم الحالات التي تم انقذها،  طفلة عمرها 15 عاما من محافظة البحيرة، هربت بعد محاولة والدها تزويجها، وأوقفتها شرطة محطة القطارات، وبسؤالها عن سبب استقلالها القطار وعدم حمل إثبات شخصية أفادت بتعرضها لضغوط للزواج لتضطر للهرب، وحرر محضر واستدعي والدها الذي تعهد بعد إتمام إجراءات الزواج.
 
337750571552599641
 
ويجرم قانون الطفل تزويج القاصرات وتضمن « أنه يعاقب كل من يشارك فى تزويج الأطفال دون الثامنة عشرة بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنية ولا تزيد على 200 ألف جنيه، كما يعاقب بالحبس مع الشغل مدة لا تقل عن خمس سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتى ألف جنيه»
 
ونص قانون الطفل ايضا ان تكون العفوبة مشددة على المأذونين، ويعاقبون على أنها جناية، بسبب تحايلهم علي  القانون من خلال عقد الزواج العرفي، على أن توثيق الزواج بعقد آخر بعد بلوغ الفتاة السن القانونية".
 
وناشد المجلس القومي للطفولة والامومة المواطنين بـ"سرعة الإبلاغ عن أي وقائع مخالفة من خلال خط نجدة الطفل رقم 16000 الذي يعمل على مدار 24 ساعة، أو من خلال تطبيق (نبتة مصر) الذي أطلق ليكون أحد الوسائل المتعددة التي تسمح بالوصول لآلية الحماية بسهولة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة