من يكتبها وكيف يتم اختيارها؟.. خطبة الجمعة بين الأوقاف والأعلى للشؤون الإسلامية

السبت، 07 مايو 2022 03:00 م
من يكتبها وكيف يتم اختيارها؟.. خطبة الجمعة بين الأوقاف والأعلى للشؤون الإسلامية
منال القاضى

حرصت وزارة الأوقاف المصرية، برئاسة الوزير الدكتور محمد مختار جمعة، على التدقيق في اختيار موضوعات خطة الجمعة، بالشكل الذي يتناسب مع الظروف الاجتماعية والأحداث الجارية، والمناسبات الدينية والوطنية فى الدولة والدول العربية والإسلامية، مثل عيد الفطر والأضحى والمولد انبوى الشريف وانتصارات العاشر من رمضان والسادس من اكتوبر وتحرير سيناء... إلخ.
 
من يختار موضوعات خطبة الجمعة:
 
وشكلت وزارة الأوقاف، لجنة موسعة، تضم بها 13 عضوا، من كبار علماء الأزهر الشريف، وخبراء ومتخصصين في العلوم الشرعية وعلم النفس والاجتماع والاقتصاد والسياسة، بالمجلس الأعلى للشؤن الإسلامية، وذلك برئاسة الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.
 
كيف تعمل لجنة اختيار موضوعات خطبة الجعة؟:
 
تجتمع اللجنة المشكلة من الـ 13 عضوا، بصفة دورية، من أجل دراسة القضايا السائدة على الساحة، لاختيار موضوع كل خطبة جمعة، وكذلك تحديد عناصر الموضوع، بما يتفق مع ظروف المجتمع، ويساعد على حل قضاياه.
 
وهناك موضوعات لخطبة الجمعة، تكتب سنويا، وذلك للخطب المتعلقة بالمناسبات السنوية أو الدورية، مثال "الأعياد الدينية والمناسبات الوطنية".
 
ووتتغير خطبة الجمعة، بحسب اتفاق أعضاء اللجنة المشكلة، بموافقة وزير الأوقاف، وتم توزيع منشورا لها، على جميع المدريات، به 4 خطب شهريا، بواقع خطبة موحدة يلتزم بها جميع الأئمه على منابر مساجد وزارة الأوفاف.
 
وتحرص وزارة الأوقاف، على متابعة الاتزام بموضوع خطبة الجمعة، أسبوعيا، على مستوى مساجد وزارة الأوقاف، في مختلف محافظات الجمهورية، بينما يتعرض من يخالفها إلى توقيع عقوبات وجزاءات عليه، منها منعه من اعتلاء المنبر، لحين الانتهاء من التحقيق القانوني معه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة