حياة كريمة.. من أجل قرى متطورة رقميا

السبت، 07 مايو 2022 11:50 م
حياة كريمة.. من أجل قرى متطورة رقميا

قرى المشروع القومي الأكبر في تاريخ البشرية تضاهي القرى الأوروبية بعد تطوير منظومة الاتصالات.. شبكات الانترنت وخطوط المحمول لم تعد رفاهية بل ضرورة ملحة لحياة أفضل.. المشروعات المنفذة بالقرى تستهدف مجتمع  تفاعلى آمن ومُنتِج
 
عندما شرعت الدولة في تنفيذ المشروع القومي الأكبر في تاريخ البشرية «حياة كريمة»، كانت تستهدف تحسين حياة المواطنين التي يستهدفها هذا المشروع بكافة المناحي، بداية من المأكل والمشرب والمسكن وكافة المرافق، نهاية بالاتصالات، التي لم تعد بالنسبة للمواطنين رفاهية بل ضرورة حياتية لا يمكن العيش بدونها، ومن هنا بدأت الدولة في تنفيذ عدد من المشروعات التي تستهدف منظومة الاتصالات بكافة قرى حياة كريمة في مختلف مراحلها. 
 
بفضل هذه المشروعات انتقلت وستنتقل حياة كريمة من مطاف القرى التي كانت تعيش في أجواء عشوائية إلى قرى نموذجية، يضرب بها المثل، وتصبح نموذجاً للقرية في مختلف دول العالم، ومن هنا تنطلق مصر بقراها الريفية لمضاهاة الريف الأوروبي، الذي يقصده سكان العالم من مختلف بقاع الأرض. 
 
رفعت مؤسسة "حياة كريمة" شعار بناء الإنسان في قرى الريف المصري، التي تستهدفها المبادرة الرئاسية لتطوير القرى، فبجانب العمل الميداني، بدأت المؤسسة في تنفذ خطتها التنموية، حيث وقعت مؤسسة حياة كريمة الفترة الماضية عدداً من بروتوكولات التعاون مع وزارات ومؤسسات معنية لتحقيق التمكين الاقتصادى الرقمى وتحويل مجتمع القرى المستهدفة إلى مجتمع رقمى تفاعلى آمن ومُنتِج.
 
ووقعت "حياة كريمة" بــروتــوكــول تــعـــاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بـشـأن تنفيذ مـبـادرة "حياة كريمة رقمية" فى إطار المشروع القومى لتطوير القرى المصرية "حياة كريمة"؛ وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن بناء القدرات الرقمية للمواطن يعد أحد أهم محاور استراتيجية مصر الرقمية، انطلاقاً من رؤية الوزارة أن بناء الإنسان هو عماد التنمية؛ لافتاً إلى أهمية هذا البروتوكول لكونه يستهدف تعزيز المهارات الرقمية للمواطنين والتمكين الاقتصادي الرقمى لأهالى القرى المستهدفة ضمن المشروع القومي لتطوير القرى المصرية "حياة كريمة"، مؤكداً أن الإنجازات الكبيرة التى تتحقق فى هذا المشروع سوف تؤتى ثمارها فى تحقيق تنمية حقيقية بالتركيز على صقل المهارات الرقمية لأهالى القرى المستهدفة.
وتبلغ مدة العمل بالبروتوكول ثلاث سنوات، ويشمل نطاق أعماله جميع الأسر المستهدفة بكافة فئاتهم فى قرى "حياة كريمة"، وهم الأسر الأكثر احتياجًا فى التجمعات الريفية وتشمل النساء المعيلات وربات البيوت، والطلاب والخريجون، والشباب القادر على العمل، وذوو الهمم؛ كذلك يستهدف أصحاب الحرف والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ورائدات المعرفة، والمتطوعون.
 
ويهدف البروتوكول إلى الارتقاء بالمستوى المعرفى للأسر فى القرى الفقيرة، ومواكبة التطور التكنولوجى بما يعزز الشمول الرقمى، من خلال محو الأمية الرقمية والعمل على نشر الثقافة الرقمية ورفع الوعى الرقمى، ورفع كفاءة المهارات الرقمية بما يساهم فى رفع مستوى التعليم لطلاب المدارس والجامعات من خلال تنمية مهارات استخدام الحاسب الآلى، والاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات، وإتاحة ونَشر ثقافة التعلم الإلكترونى، كما يهدف إلى تعظيم قدرات الأسر للقيام بأعمال منتجة تساهم فى تحقيق حياة كريمة لهم، من خلال التمكين الاقتصادى الرقمى، ودعم وتنمية القدرات والمهارات باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للحاق بسوق العمل، والعمل على منصات العمل الحر والتدريب التحويلى، وصقل مهارات التسويق الإلكترونى لكافة الفئات.
 
وتتضمن مشروعات البروتوكول العمل على  تحقيق الشمول المالى والرقمى من خلال تنفيذ عدد من الندوات التوعوية فى عدة مجالات تتعلق بـدور المرأة والفتاة كرائدة معرفية، ودور تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمى وتطبيقاته، ونَشر الوعى المجتمعى بالإنترنت الآمن، والدفع الإلكترونى؛ فضلا عن تنفيذ مشروع للارتقاء بالقدرات الرقمية باستخدام أدوات وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل دعم المهارات لتحقيق تمكين اقتصادى، من خلال دورات تدريبية معتمدة فى مجالات استخدام برامج الحاسب الآلي، والأمن والسلامة عبر الإنترنت، والتسويق الإلكتروني، ومنصات العمل الحر.
 
كما يشمل البروتوكول تنفيذ مشروعات لرفع كفاءة التعلم من خلال تدريب الطلاب بمختلف مراحلهم، ورفع كفاءتهم الرقمية، وكذلك تأهيل الشباب بمهارات تكنولوجية معاصرة توائم احتياج سوق العمل الحر، من أصحاب المؤهلات الفنية والمتوسطة وفوق المتوسطة وأصحاب المؤهلات العليا، الى جانب تدريب كوادر من المدربين من مختلف الجهات الشريكة على مبادئ تكنولوجيا المعلومات والمهارات الرقمية، بالإضافة الى زيادة الوعى الرقمى للمرأة، واعتماد أساليب عملية جديدة يمكن أن تساعد وتعزز عمليات التعلم للفئات المستهدفة وخاصة المرأة.
 
وأشادت آيه عمر القمارى رئيس مجلس أمناء مؤسسة حياة كريمة بالتعاون المثمر بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومؤسسة حياة كريمة على مدار عام في تنفيذ مستهدفات حياة كريمة، وهو الأمر الذى سيسهم في دعم بناء مصر الرقمية؛ مشيرة الى أهمية البروتوكول في تنفيذ مشروعات لتنمية الإنسان المصري وتغيير الصورة الذهنية داخل القرى المستهدفة.
 
وتشارك وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مشروع "حياة كريمة" من خلال عدة محاور بهدف رفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية للقرى من خلال ربط هذه القرى بكابلات الألياف الضوئية لرفع كفاءة الانترنت لمليون منزل، فضلاً عن تطوير مكاتب البريد وتحسين خدمات الاتصالات من خلال انشاء أبراج جديدة لشبكات المحمول بهذه القرى، بالإضافة إلى محو الأمية الرقمية والتمكين الاقتصادى من خلال برامج محو الأمية الرقمية وتنمية وبناء القدرات الرقمية للمواطنين فى قرى حياة كريمة.
 
كما وقعت مؤسسة حياة كريمة بروتوكول تعاون مع مؤسسة الزهراوان للتنمية المستدامة، لتنسيق الجهود المبذولة للارتقاء بالمستوي الاقتصادي والإجتماعي والصحي والتعليمي للقري الأكثر احتياجاً، وتعظيم قدراتها بما يساهم في توفير حياة كريمة لمواطنيها في ظل رؤية الدولة لأهدافها التنموية، وفي إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة.
 
وأعربت الدكتورة شيرين فتحي رئيس مجلس أمناء مؤسسة الزهراوان، عن سعادتها البالغة بتوقيع بروتوكول التعاون، واصفة إياه بالحلم الذي طال انتظاره، مؤكدة أن هذا التعاون يدعم من تواجد المؤسسة علي الأرض بشكل أكبر بما يمكنها من تقديم الخدمات لأكبر عدد من المواطنين سعياً لتوفير حياة كريمة لهم.
وأشادت آية عمر رئيس مجلس أمناء مؤسسة حياة كريمة بجهود مؤسسة الزهراوان الملموسة علي أرض الواقع، متمنية أن يكون هذا التعاون خطوة جديدة للوصول للفئات الأكثر احتياجاً لتوفير حياة كريمة لهم.
 
ويأتي هذا البروتوكول ضمن سلسلة من الشراكات التي تسعي مؤسسة "حياة كريمة" لإبرامها مع الوزارات ومؤسسات المجتمع المدني الشريكة؛ بهدف توحيد الجهود المشتركة للمساهمة في تحقيق أهداف مبادرة "حياة كريمة"؛ والتي تهدف إلى الإرتقاء بالمستوى الصحي والإقتصادي والإجتماعي والبيئي للأسر في القرى الأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية، على أن يتم تمكين الأسر من الحصول على كافة الخدمات الأساسية وتعظيم قُدراتها في أعمال مُنتجة تساهم في تحقيق "حياة كريمة" للمواطنين.
 
من جهة أخرى، وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء كلمته في حفل إفطار الاسرة المصرية، أعلنت مؤسسة حياة كريمة استكمال تنفيذ مبادرة "وصل الخير"، التي تأتي ضمن إجراءات الحماية الاجتماعية للتخفيف عن كاهل المواطنين الأكثر احتياجًا والفئات الأولي بالرعاية في كافة محافظات الجمهورية، بالتنسيق مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي والذي تشارك فيه المؤسسة مع كبري مؤسسات العمل الأهلي التنموي في مصر.
 
وواصلت قوافل "وصل الخير" من مؤسسة "حياة كريمة" جهودها بمشاركة أكثر من تسعة آلاف شاب متطوع بالمؤسسة، كما قررت المؤسسة استكمال تنفيذ المبادرة لشهر ديسمبر القادم، حيث كان من المقرر ان تنتهي المبادرة بانتهاء شهر رمضان المبارك.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق