باشاغا يفتح حقول النفط الليبي.. هل يساعد حكومته في بسط سيطرتها على ليبيا؟

الأربعاء، 11 مايو 2022 10:49 ص
باشاغا يفتح حقول النفط الليبي.. هل يساعد حكومته في بسط سيطرتها على ليبيا؟
رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي فتحي باشاغا

في خطوة تزيد من فرص حل الأزمة الليبية، وتعيد البلاد إلى الاستقرار؛ أعلن أهالي منطقة الهلال النفطي عن إعادة فتح كافة الحقول والموانئ النفطية في البلاد.
 
وقال رئيس الحكومة الليبية، فتحي باشاغا، إن إعادة فتح الموانئ والحقول النفطية في بلاده، جاء بعد جهود مجلس النواب والحكومة الليبية.
 
وشهد قطاع النفط في ليبيا تراجعا حادا من حيث الإنتاج والإيرادات، حيث بلغ أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2020، وسط مخاوف من تأثير رفع البنك الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة.
 
وتراجعت الإيرادات النفطية جراء الإغلاقات التي تم تنفيذها في بعض موانئ النفط في منطقة الهلال النفطي قبل 3 أسابيع.
 
وقال وزير النفط بحكومة الوحدة في ليبيا، محمد عون، إن الإنتاج الليبي من النفط الخام يصل إلى نحو 650 ألف برميل يومياً، بينما إنتاج الغاز ملياري قدم مكعب يومياً.
 
ونفى أن يكون وقف النفط جرى من قبل قطاع طرق، مشيراً إلى أن اللجنة التي شكلتها وزارة النفط ما زالت تتواصل مع كل الأطراف لمعرفة أسباب وملابسات الإغلاق.
 
وتشير تقارير عدة إلى أن جهود رئيس حكومة الاستقرار فتحي باشاغا بالتنسيق مع رئيس مجلس النواب الليبي في إعادة فتح حقول النفط الليبي، قد تساعد باشاغا للضغط على الحكومة المنافسة برئاسة عبد الحميد دبيبة.
 
كما أن هذه الخطوة قد تدفع المجتمع الدولي وبعض القوى المحلية إلى الاعتراف بفتحي باشاغا خاصة بعد وصول حكومته إلى مدينة سرت لبداية مهامه كرئيس للحكومة.
 
وقال المتحدث باسم البرلمان الليبي عبد الله بليحق، إن المجلس وافق في تصويت أمس الثلاثاء على أن تبدأ الحكومة التي عينت برئاسة فتحي باشأغا، العمل من مدينة سرت (وسط شمال البلاد).
 
وأكد بليحق أن البرلمان سيعقد جلسته المقبلة في مدينة سرت دعما لحكومة باشأغا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة