القدس تودع الشهيدة شيرين أبو عاقلة فى موكب مهيب.. الرئيس الفلسطينى أبو مازن يتقدم مراسم تشييع الجثمان ويمنح الشهيدة وسام نجمة القدس

الخميس، 12 مايو 2022 07:30 م
القدس تودع الشهيدة شيرين أبو عاقلة فى موكب مهيب.. الرئيس الفلسطينى أبو مازن يتقدم مراسم تشييع الجثمان ويمنح الشهيدة وسام نجمة القدس

في موكب مهيب انطلق من المستشفى الإستشاري في مدينة رام الله، ودعت القدس الشهيدة شيرين أبو عاقلة ، وتقدم الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، الخميس، صفوف المشاركين فى مراسم تشييع جثمان الصحفية شيرين أبو عاقلة، من مقر الرئاسة فى مدينة رام الله، بحضور رسمى وشعبى كبير، كما ومنح الرئيس محمود عبس الصحفية الشهيدة وسام نجمة القدس.

وشارك فى مراسم التشييع، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، ورئيس الوزراء محمد اشتية، وأعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة "فتح"، وكبار المسؤولين المدنيين والعسكريين، وعدد من الوزراء، والسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى فلسطين، ورجال دين، وعدد كبير من الصحفيين والإعلاميين وزملاء الشهيدة، إضافة إلى ممثلين عن الفصائل والمؤسسات الرسمية والأهلية، وجماهير غفيرة من الفلسطنيين.

واصطف حرس الشرف لتحية جثمان أبو عاقلة لدى وصوله إلى مقر الرئاسة، وحُمل على الأكتاف، وعزف النشيد الوطني الفلسطيني وموسيقى جنائزية ووضع عباس إكليلا من الزهور على جثمان أبو عاقلة، وألقى نظرة الوداع الأخيرة على جثمانها، الذي لف بالعلم الفلسطيني، لدى وصوله إلى مقر الرئاسة، قبل أن ينقل إلى المستشفى الفرنسي في مدينة القدس، حيث سيوارى الثرى بالقدس يوم غد الجمعة.

الآلاف يشاركون فى تشييع شيرين أبو عاقلة
الآلاف يشاركون فى تشييع شيرين أبو عاقلة

 

ومن جانبه حمل أبو مازن سلطات الاحتلال الإسرائيلية، المسؤولية الكاملة عن جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، قائلا: "رفضنا ونرفض التحقيق المشترك مع السلطات الإسرائيلية، لأنها هي التي ارتكتب الجريمة، ولأننا لا نثق بها، وسنذهب فورا إلى المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة المجرمين".

 

إدانات واسعة

 

ولاقت جريمة اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية ردود أفعال دولية وعربية مستنكرة ومنددة بالحادث، وأعربت الدول العربية والهيئات والمنظمات الإقليمية عن إدانتها واستنكارها للعمل الوحشى الذى قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي بمقتل الإعلامية الفلسطينية .

في هذا السياق، أدان واستنكر الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، أثناء قيامهم بمهمتهم الصحفية. معربا عن خالص التعازي وصادق المواساة إلى أسرة الشهيدة وإلى حكومة وشعب دولة فلسطين الشقيقة وتمنياته بالشفاء العاجل للمصاب، وفق بيان للمجلس.

تشييع جثمان أبو عاقلة
تشييع جثمان أبو عاقلة

 

وأكد الحجرف، أن هذه الجريمة النكراء تعد انتهاكاً صارخا للقانون الدولي الإنساني وتعدياً سافراً على حرية التعبير والإعلام ودليلاً جديداً دامغًا على بشاعة الاعتداءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الشقيق الأمر الذي يستوجب من المجتمع الدولي فتح تحقيق لمساءلة مرتكبي هذه الجريمة البشعة وملاحقتهم أمام جهات العدالة الدولية، كما طالب أيضاً من المجتمع الدولي اتخاذ الإجراءات اللازمة للجم الاعتداءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الشقيق، وتوفير الحماية له ولحقوقه وممتلكاته.

ومن جانبها أدانت جمعية الصحفيين البحرينية مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة وإصابة الصحفي على السمودى خلال الاشتباكات في جنين بنيران الجيش الإسرائيلي.

أدان وزير الخارجية العُمانى بدر البوسعيدى، مقتل شيرين أبو عاقلة، وقال خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف خلال زيارت لمسقط، إن "العمل مستنكر ومرفوض على الدوام" وعبر البوسعيدى عن مواساته وتعازيه لأسرة الضحية.

ومن جهة أخرى، نشر الحساب الرسمي للشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة تغريدة جاء فيها: إن ما يمارسه الاحتلال الصهيونى من التعسف والهمجية في العدوان على حياة الرجال والنساء هو دليل على الخيبة والاضطراب وعدم القدرة على ضبط التصرفات بضوابط غير شاذة.

أدانت جمعية الصحفيين العُمانية بأشد عبارات استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة التى اغتيلت غدرا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء تأدية عملها الصحفي وإصابة زميلها الصحفى على سمودى. 

وأشارت الجمعية، في بيان أصدرته، أنها إذ تستنكر مقتل الصحفية وإصابة زميلها فإنها تحمّل قوات الاحتلال استهداف الصحفيين والمراسلين الميدانيين وتطالب المنظمات الدولية باتخاذ الإجراءات القانونية لضمان تحقيق العدالة انطلاقًا من الحماية التي توفرها القوانين والأعراف الدولية، واحترام قدسية الرسالة الصحفية التي يؤديها الصحفيون بتفانٍ وإخلاص، وأن تتاح لهم ظروف العمل الصحفي بأمان لأداء واجبهم المهني ودعم حقهم في حرية التعبير وإيصال صوت الحقيقة.
 
كما تقدمت بأحر التعازى إلى أسرة الصحفية الراحلة والأسرة الصحفية والإعلامية في دولة فلسطين الشقيقة.

 

استهداف الصحفيين

 

ومن جانبها ، استنكرت جمعية الصحفيين البحرينية في بيان صدر عنها استهداف المراسلين الميدانيين والصحفيين، وأرسلت تعازيها الحارة للمجتمع الصحفي.

وقالت الجمعية إن المراسلين والصحفيين يجب أن يكونوا محميين بموجب جميع القوانين والأعراف، ولا بد من احترام قدسية رسالتهم التي يؤدونها بتفاني وإخلاص، مؤكدة ضرورة أن تتاح لهم ظروف العمل فى أمان، لأداء واجبهم المهنى، ودعم حقهم في حرية التعبير، واداء رسالتهم في إيصال الحقيقة للناس.

 

مطالب بتحقيق شفاف

 

بدوره، أدان مجلس النواب الأردنى، جريمة اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي أثناء تأدية واجبها الصحفي والمهنى فى تغطية جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطينى.

وقال المجلس، إن جريمة الاغتيال تلك تأتي في إطار جرائم الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني ومحاولة التعتيم على تلك الجرائم عبر استهداف وسائل الإعلام والصحفيين.

وأشار إلى أن استشهاد أبو عاقلة يضاف إلى تضحيات الشعب الفلسطيني ونضاله الوطني المشروع من أجل نيل حقه في الحرية والتحرر، لافتا الى أن تلك الجريمة لن تثني الشعب الفلسطيني عن مواصلة مسيرة الكفاح والنضال من أجل نيل حقوقه المشروعة وعنوانها دولة فلسطينية مستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس.

وأضاف، أن جريمة الاغتيال تلك تستدعي إدانة واضحة من قبل المجتمع الدولي لذلك الكيان بوصفه كيانا عنصريا يمارس أبشع الجرائم الإنسانية بحق شعب أعزل، إضافة إلى محاسبة هذا الكيان على جرائمه وممارساته الاجرامية وأعرب المجلس عن تعازيه الحارة لذوى الشهيدة وللأسرة الصحفية الفلسطينية وعموم الشعب الفلسطينى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق