بورسعيد والتجارب التعليمية الناجحة.. البابل شيت للإعدادية لأول مرة بالجمهورية.. ارتياح بين الطلاب بمستوى اللغة العربية

الجمعة، 20 مايو 2022 12:00 ص
بورسعيد والتجارب التعليمية الناجحة.. البابل شيت للإعدادية لأول مرة بالجمهورية.. ارتياح بين الطلاب بمستوى اللغة العربية

تجربة جديدة ناجحة تبدأ في محافظة بورسعيد كأولي المحافظات على مستوى الجمهورية وهي تطبيق نظام "البابل شيت" على الشهادة الإعدادية، وكذلك التصحيح المميكن الذي يساعد على قلة نسبة الخطأ وسرعة ظهور النتيجة.
 
واستعدت محافظة بورسعيد، لبدء امتحانات الشهادة الإعدادية بالتنسيق بين كل الجهات المختصة من مديرية التربية والتعليم والمحافظة والأحياء لمتابعة النظام الجديد في الامتحانات، وتم تطبيق عدة امتحانات تجريبية على هذا النظام.
 
وبدأ اليوم في امتحان مادة اللغة العربية بدخول الطلبة والطالبات في لجان محافظة بورسعيد، وتفقد اللواء عادل الغضبان، مدرسة فاطمة الزهراء الإعدادية بنات بحي الزهور ، ومدرسة العبور الاعدادية بنين ، وذلك لمتابعة سير وانتظام امتحان الشهادة الإعدادية للعام الدراسي الثاني بنظام البابل شيت في مادة اللغة العربية، رافقه الدكتور أكرم حسن وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد.
 
كما تفقد محافظ بورسعيد لجان الامتحان، واطلع على الورقة الامتحانية، وناقش الطلاب حول آرائهم في النظام الجديد للامتحان " البابل شيت " في مادة اللغة العربية، كما حرص على سؤال الطلاب حول مدى ارتباط الأسئلة بالمنهج الدراسي وآرائهم في الامتحان بشكل عام.
 
حرمان أكثر من 150 طالب دخول الامتحان
أكد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، أنه تم حرمان أكثر من 150 طالب وطالبة من دخول امتحانات الشهادة الإعدادية بسبب تعديهم نسبة الغياب.
 
وأوضح اللواء عادل الغضبان، خلال تصريحات صحفية بالجولة التفقدية التي قام بها صباح اليوم بعدد من لجان الامتحانات لمادة اللغة العربية للشهادة الإعدادية بنطاق حي الزهور، أنه لابد من حضور الطالب إلى المدرسة وتحصيل المواد التعليمية من خلال معلمي المدرسة.
 
وشدد المحافظ، على أهمية دور المدرسة في التربية والتعليم معاً، وأنها تساعد على تكوين شخصية الطلبة بين بعضهم البعض، مشيداً بما تسير عليه عملية الامتحانات فى أول الايام مع تطبيق نظام "البابل شيت" الجديد بالشهادة الاعدادية.
 
نظام البابل شيت سهل
وأكد الطلبة والطالبات، أن نظام البابل شيت أفضل من النظام السابق وسادت بينهم حالة من الارتياح، حيث يتيح الوقت الكافي للإجابة عن الأسئلة ويساعد الطالب على التفكير وعدم الاعتماد فقط على أسلوب الحفظ للمادة العلمية، وأشادوا بامتحان اللغة العربية مؤكدين على ارتباط الأسئلة بالمنهج بشكل كبير.
 
تأخر ورق امتحان لجنة فاطمة الزهراء
وقالت إحدى الطالبات، إنه تم تسليم الأوراق بعد الموعد المحدد لها في التاسعة صباحاً، ولذلك تم مد الوقت بعد الوقت المحدد لانتهاء اللجنة تعويضاً عما تم اهداره في بداية اللجنة.
 
المحافظ يشيد بالطلاب
وأشاد محافظ بورسعيد بسرعة إدراك الطلاب للنظام الامتحاني الجديد والتفاعل معه، موجها الطلاب والطالبات بالتركيز والدقة أثناء الإجابة وعدم التوتر، لافتا إلي أن البابل شيت يتيح سرعة تصحيح الامتحانات وظهور النتائج في اليوم التالي للامتحان.
 
وفي نفس السياق، تبادل محافظ بورسعيد الحديث مع الطلاب والطالبات حول أهمية الالتزام بالحضور في المدارس والاعتماد على الكتاب المدرسي خاصة مع تطبيق هذا النظام الجديد، مشيرا إلى أن نظام البابل شيت يساعد الطالب على الاعتماد على الذات والابتعاد عن الدروس الخصوصية التي تهدر وقت ومجهود الطالب، كما وجه أولياء الأمور بالابتعاد عن تجار العلم وتشجيع الطلاب على الحضور المدرسي والذي يساهم في تنمية مهاراتهم وتفكيرهم.
 
تصحيح 100 ورقة بالدقيقة
ويؤدي طلاب الشهادة الإعدادية امتحان اللغة العربية اليوم، بنظام البابل شيت، والذي يقوم على ميكنة تصحيح امتحانات الشهادة الإعدادية من خلال أحدث الوسائل التكنولوجية، وتتميز عملية التصحيح بالدقة الشديدة ومحدودية حدوث مشكلات في ظل قدرة برنامج التصحيح الالكتروني على تحديد المشكلات والعمل على حلها، كما يتميز البرنامج المستخدم في التصحيح بسرعة الانجاز من خلال "الماسح الضوئي" المستخدم بسرعة من 80 إلى 100 ورقة في الدقيقة ويتيح النظام الجديد ظهور النتائج في اليوم التالي للامتحان.
 
3 نماذج للأسئلة
يذكر أن الامتحان الواحد له 3 نماذج بنفس الأسئلة مع اختلاف ترتيبها، وتتكون الورقة من 70% أسئلة موضوعية للاختيار من بين 4 اختيارات، و30% أسئلة مقالية، ويسجل بالورقة اسم الطالب ورقم جلوسه و"باركود"، وعلى الطالب أن يظلل إجابة واحدة لكل سؤال، ويمكنه استخدام القلم الرصاص للتظليل، ولكنه عليه عند تغيير الإجابة التأكد من مسحها جيدا، وعدم ثني الورقة أو ترك سؤال دون إجابة، وكذلك عدم استخدام المزيل عند مسح الإجابة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق