حقيقة تسمم الخوخ وتسببه في نزلات معوية... مستشار وزير الزراعة يحسم الجدل

الأربعاء، 25 مايو 2022 01:52 م
حقيقة تسمم الخوخ وتسببه في نزلات معوية... مستشار وزير الزراعة يحسم الجدل
الخوخ
ريهام عاطف

الخوخ أمن أو غير أمن ويسبب التسمم والنزلات المعوية ، تساؤلات ومخاوف انتشرت كثيرا خلال الايام الماضية علي مواقع السوشيال ميديا ،مع أنتشار فاكهة الخوخ ووجودها بكثرة في الأسواق المصرية ، وهي الفاكهة المحببة للكبار والاطفال ويقبل علي تناولها الجميع ، لما لها من فوائد كثيرة كفقدان الوزن ومكافحتة لأمراض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالسمنة.
تحذير من تناول الخوخ
تحذير من تناول الخوخ
كما يعمل الخوخ على الحفاظ على صحة الجلد وفروة الرأس، يساعد أيضا على إزالة الديدان من الأمعاء و إدرار البول ، مما يساعد على تطهير الكلى والمثانة.
فاكهة الخوخ
فاكهة الخوخ
كما أن المركبات في الفاكهة ذات النواة الحجرية يمكن أن تساعد في القضاء على "متلازمة الأيض".
يمنع الخوخ الأورام السرطانية من النمو ويوقف نشاطها.
كما يعالج الخوخ التهاب الشعب الهوائية والسعال.
 
الخوخ أمن
ومابين الرغبة في الحصول علي فوائد الخوخ التي لاتعد ولا تحصي ومابين الخوف من حدوث التسمم والنزلات المعوية التي يتم الاشارة الي فاكهة الخوخ كمتهم رئيسي في حدوثها حسم الدكتورمحمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة للتغيرات المناخية الجدل ليؤكد أن الخوخ آمن قائلا في تصريح لـ"صوت الأمة": "مفيش حاجه اسمها خوخ مسمم أو مسرطن" فالخوخ من الحاصلات البستانية التي لا تتمتع بفترة صلاحية طويلة بعد الحصاد، ولذلك من الطبيعي أن تتحول السكريات العالية في الخوخ إلى تخمر أو تلف، يؤدي إلى مغص معوي في حالة تناول كميات كبيرة منه".
 
د محمد علي فهيم
د محمد علي فهيم
كما أن الخوخ من الفاكهة الصيفية سريعة التلف بسبب نسبة الرطوبة العالية ومحتوى المادة السكرية العالي وطرواة الأنسجة (اللحم) كما أن فترة البقاء للثمار بعد الجمع قصيرة جدا بالمقارنة بباقي ثمار الفاكهة الصيفية.
مشيرا الي أن النضج الزائد لثمرة الخوخ يرجع الي موجة الحر الشديد خلال الأيام الماضية، وبالتالي تعرضها للتلف الغذائي، وليس له علاقة بمتبقيات المبيدات أو الكيماويات، كما أشيع.
علي الجانب الأخر حذر مستشار وزير الزراعة من الإفراط في تناول الخوخ لانه سيؤدي حتما إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، كالمعاناة من التشنج والغازات، حيث يحتوي الخوخ على الألياف والسوربيتول، وهو سكر يمكن أن يسبب الغاز والانتفاخ، وغالبًا ما يكون ذلك مصحوبًا بإسهال أو حركات الأمعاء المؤلمة، وذلك بسبب إحتواء الخوخ على ألياف غير قابلة للذوبان، والتي يمكن أن تسبب الإسهال أو تفاقمه.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

الأكثر تعليقا