باكستان: اشتباكات مع أنصار عمران خان.. ومطالب بانتخابات مبكرة

الأربعاء، 25 مايو 2022 10:50 م
باكستان: اشتباكات مع أنصار عمران خان.. ومطالب بانتخابات مبكرة

اشتبكت الشرطة الباكستانية مع أنصار حزب «حركة إنصاف»، الذي يتزعمه رئيس الوزراء المقال عمران خان، مطلقة الغاز المسيل للدموع، واعتقلت عدداً منهم خلال استعدادهم للمشاركة في «مسيرة الحرية» الاحتجاجية التي دعا إليها خان واستبقتها الحكومة الباكستانية الانتقالية بإصدار قرار حظرها.
 
وتحدى عمران خان هذا الحظر، مؤكداً أنه «لا يمكن لأحد حظر المسيرة»، داعياً أنصاره إلى إزالة العقبات بأنفسهم.
 
واشتبك أنصاره مع رجال الشرطة في مدينة لاهور عاصمة إقليم البنجاب، واعتقلت الشرطة أعداداً منهم أثناء استعدادهم للمشاركة في المسيرة الاحتجاجية التي يُفترض أن تصل مساء الأربعاء إلى العاصمة إسلام آباد.
 
ونشرت الحكومة أعداداً إضافية من رجال الشرطة، التي أحكمت إغلاق كل الطرق المؤدية إلى إسلام آباد مستخدمة حاويات مخصصة لنقل البضائع، تحسباً للمسيرة التي تهدف إلى حل البرلمان وتحديد موعد لانتخابات عامة مبكرة.
 
وفي مدينة لاهور، أطلقت الشرطة قنابل الغاز المدمع لتفريق المتظاهرين عند محاولتهم إزالة العوائق الموضوعة على الطرق المؤدية إلى العاصمة إسلام آباد، حيث أغلقت المدارس أبوابها ووضعت خدمات الطوارئ في المستشفيات في حالة تأهب.
 
ووزعت الشرطة خطة المرور في إسلام آباد، وتظهر فيها جميع مداخل العاصمة مغلقة وتحت حراسة مشددة، كذلك أغلقت كل الطرق الرئيسية المؤدية إلى العاصمة من ناحية المدن الأقرب إليها وهي بيشاور ولاهور ومولتان.
 
وأفادت حركة إنصاف بأن الشرطة اعتقلت المئات من أعضائها خلال مداهمات الليلة قبل الماضية، وقال مصدر بالشرطة في لاهور إن «أكثر من 200 من مناصري الحركة في البنجاب اعتقلوا بتهمة الإخلال بالنظام العام».
 
من جانبها، أعلنت حكومة رئيس الوزراء شهباز شريف الثلاثاء عن نيتها منع المسيرة، وقال وزير الداخلية الباكستاني رانا سناء الله إن السلطات «لن تسمح» بإقامة المسيرة، متهماً عمران خان بالسعي إلى «نشر الفوضى» في البلاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق