بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.. و1.6 تريليون دولار قيمة الخسائر المتوقعة للاقتصاد العالمي عام 2022

الثلاثاء، 31 مايو 2022 02:30 م
بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.. و1.6 تريليون دولار قيمة الخسائر المتوقعة للاقتصاد العالمي عام 2022
سامي بلتاجي

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، «إنفوجراف»، ذكر فيه أن 1.6 تريليون دولار، قيمة الخسائر المتوقعة للاقتصاد العالمي، خلال عام 2022؛ مرجعاً ذلك إلى تداعيات أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، وعمليات الإغلاق في الصين، نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد COVID-19.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وفي «ڤيديوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، حول ما تسببه الأزمة الروسية الأوكرانية، من قلق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كان قد ذكر أن الأزمة تؤثر على اقتصادات الدول التي تعتمد على روسيا وأوكرانيا في الحصول على وارداتها الغذائية.
 
«ڤيديوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أشار إلى أن سوريا، تستورد نحو ثلثي احتياجاتها الغذائية والنفط، ومعظم وارداتها من القمح، من روسيا؛ بينما يستورد لبنان، أكثر من 90% من احتياجاته من الحبوب، من الدولتين؛ في حين يستورد اليمن، نحو 40% من احتياجاته من القمح، من كل من روسيا وأوكرانيا؛ وجميعها دول نزاع، سواءً المستوردة أو الموردة.
 
وبحسب «ڤيديوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، تعد روسيا وأوكرانيا من بين كبار موردي الحبوب في العالم؛ حيث بلغت أسعار القمح أعلى مستوى لها منذ 14 عاماً، إذ تعدت 366 دولاراً للطن؛ في حين تعدت أسعار طن الذرة، قيمة 756 دولاراً؛ كما تعدت أسعار طن فول الصويا، قيمة 600 دولار.
 
هذا، وأشار «ڤيديوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إلى ارتفاع أسعار النفط، لأعلى مستوياتها، منذ عام 2008، لتصل في فترة ما بعد اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، إلى أكثر من 120 دولاراً للبرميل، في مارس 2022.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق