أكتئاب ما بعد الولادة ... هل هو القاتل الخفي في جريمة "مذبحة الدقهلية" ؟ استشاري نفسي يجيب

الأربعاء، 01 يونيو 2022 09:00 م
أكتئاب ما بعد الولادة ... هل هو القاتل الخفي في جريمة "مذبحة الدقهلية" ؟ استشاري نفسي يجيب
مذبحة الدقهلية
ريهام عاطف

رسالة غامضة وحادث قتل بشع تعرض له 3 أطفال بمحافظة الدقهلية علي يد والدتهم، التي قررت ذبحهم بدم بارد ثم الانتحار أسفل عجلات جرار زراعي ،إلا أن القدر أمهلها بعض الوقت لتكشف عن جريمتها في القضية المعروفة إعلاميا بـ"مذبحة الدقهلية" وتعترف بها، لتشير خلال التحقيقات إلي إصابتها باكتئاب ما بعد الولادة .
 
 
 
حادث الدقهلية
حادث الدقهلية
 
فهل يمكن أن يتسبب اكتئاب ما بعد الولادة في أن ترتكب الأم جريمة قتل بشعة في حق أولادها ؟
بحسب تحقيقات النيابة، فإن "حنان " تعيش حياة مستقرة، إلا أن هناك حالة من الاكتئاب الشديد أصابتها عقب ولادتها طفلها الأخير، ما دفعها للتفكير في إزهاق روحها وأرواحهم، ولذلك استغلت فرصة انفردت خلالها بالأطفال الثلاثة واستلت سكينًا قتلتهم به ذبحًا، وحاولت إزهاق روحها به بعد ذلك لكنها لم تفلح، فسارت بالطريق العام حتى رأت الجرار الزراعيّ فألقت بنفسها أسفله.
 
وتعليقا علي ذلك قال الدكتور وليد هندي أستشاري الصحة النفسية أن أكتئاب ما بعد الولادة (PPD) هو مزيج معقد من التغيرات الجسدية والعاطفية والسلوكية والاضطرابات العقلية والتي تحدث لبعض النساء بعد الولادة، وتصاب به العديد من النساء وهو نوعين فهناك الاكتئاب الخفيف والذي تصاب به من  50% إلي 80% من الأمهات وتبدو أعراضه من اليوم الاول للانجاب وتستمر 12 يوم، أما أكتئاب ما بعد الولادة الشديد ويصاب به مابين 15 % إلي 20% من السيدات عقب الولادة ويستمر لعده شهور، ويرجع لأسباب عديدة، منها مرور تلك السيدة من قبل بخبرة فقدان الأم بعد الميلاد، وهو ما يترسب داخلها، ولكنها تستعيد ذلك عند الانجاب وتعتقد انها ستموت وتترك أطفالها ويعاني كما عانت هي.
 
رسالة سيدة الدقهلية
رسالة سيدة الدقهلية
 
كما تصاب به السيدات التي تنجب قبل موعدها كما يحدث في حالة الإنجاب في شهر 7، فيكون لدي الأم خوف علي الطفل وعلي نفسها من المخاطر التي سيواجهها، كما ينتج أكتئاب ما بعد الولادة أيضا عند إنجاب طفل مريض أو مبتسر بالإضافة إلي الاجهاد الناتج عن عملية الولادة والألم والسهر وفترة الحمل  وما تمر به من تغيرات نفسية جميعها يؤدي إلي الاكتئاب.
 
كما أن ولاده طفل علي غير المتوقع أو لعدم رغبة الزوج والأهل فيه مثل الرغبة في ولادة ولد ولكن يرزقها الله ببنت، أو أن يكون الطفل له مواصفات وشكل غير محبب لها مثل أن يولد بأنف كبيرة أو لون غير مرغوب أنه يشبه في الشكل أحد الأقارب الغير محببين للام.
 
بالإضافة إلي أضطرابات النوم الشديدة التي تحدث للام بعد الولادة، لمصاحبة الطفل فهى تؤدي لضغوط نفسية، وبالتالي تؤدي إلي الاكتئاب.
 
وأضاف الدكتور وليد هندي أن عدم وجود الدعم النفسي من جانب الزوج بعد الولادة وغمرها بالعاطفة والحنان وصب كل الاهتمام علي المولود الجديدة يؤثر نفسيا في الأم ، كما أن فقدانها للعمل ولمكانتها ولدخلها حتي ولو بشكل مؤقت وتغيير نسق الحياة وجودته يؤثر عليها أيضا  .
د وليد هندي

الدكتور وليد هندي
 
كما يلعب الاختلال الهرموني الذي يحدث للسيدات دور مهم في الإصابة بالاكتئاب، حيث تتضمن هذه التغيرات الكيميائية انخفاضًا سريعًا في الهرمونات بعد الولادة مما يؤثر عليها.
 
فمستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، وهرمونات التكاثر الأنثوي، تزيد 10 أضعاف أثناء الحمل، ثم تنخفض بشكل حاد بعد الولادة، فهيرمون الاستروجين يزيد بمعدل 10 مرات أثناء الحمل ثم يعود لطبيعتة بعد الولادة، وهو ما يحدث خلل عام يؤدي لبعض المشكلات النفسية علي رأسها الاكتئاب .
 
أعراض الاكتئاب 
ويشير  الدكتور وليد هندي أن أعراض الاكتئاب تتمثل في الحزن وفقدان الوزن أو الشهية أو أن يكون لدي المريضة رغبة في التخلص من الجنين بالإضافة لعدم الاهتمام بالعلاقة الجنسية والحميمية مع الزوج، البكاء الشديد وتأنيب الضمير وسرعة الانفعال ولذلك لابد من اهتمام السيدة الحامل بنفسها وبشكلها، والحديث عن ايجابيات تلك الفترة والابتعاد عما بها من سلبيات، كما يجب علي الزوج أن يساعدها في تخطي تلك المرحل ويوفر لها الدعم النفسي والعاطفي والحماية ولايقتصر ذلك علي الزوج وحده ولكن يجب ايضا علي كل المحيطين بها.
 
ويشير الدكتور وليد هندي إلي أن الانتحار الذي لجأت إليه الأم بعد قتل أبنائها هو سلوك بائس اتبعته الأم لوضع حد أمام المشكلات التي تمر بها دون أن تجد لها حل من وجهه نظرها، وهو ما عكسته رسالتها لزوجها، وهو ما يعطي مؤشر إلي وجود خلل في المخ أو قد يرجع إلي الإصابة بأمراض نفسية كالإصابة بذهان الهوس الاكتئابي والذهان والفصام والوساوس القهرية المرضية، حيث يجد المريض  صوت بداخله يدفعه لقتل نفسه أو المحيطين به، ومن يلجأ اليه يكون مصاب ببعض الأمراض وغير قادر علي السيطرة علي أفعاله، ولذلك لابد من عدم الاستهانة بأي أعراض طارئة علي المرأة بعد الولادة وحتي أثناء الحمل لتقديم المساعدة لها لتخطي تلك المرحلة الحرجة، وإذا تعذر ذلك لابد من اللجوء إلي الطبيب النفسي.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق