«الوضع الوبائي مستقر».. الصحة تؤكد تراجع معدلات الإصابة بفيروس كورونا

الخميس، 09 يونيو 2022 01:00 م
«الوضع الوبائي مستقر».. الصحة تؤكد تراجع معدلات الإصابة بفيروس كورونا
أرشيفية

جهود مكثفة تبذلها وزارة الصحة والسكان للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، وزيادة معدلات الشفاء بين المرضى، وتوفير الأمصال واللقاحات والأدوية اللازمة للقضاء على الوبا.

ونجحت تلك الجهود؛ حسبما أكدت وزارة الصحة والسكان، في تراجع معدلات الإصابة اليومية بفيروس كورونا إلى أكثر من 95%، مشيرة إلى أن نسبة الإشغال والحجز بسبب كورونا فى المستشفيات تراجعت لأكثر من 80%، مؤكدة أن نسبة الشفاء من الفيروس والخروج من المستشفيات بلغت 97%.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن نسبة نجاح البروتوكول العلاجى لكورونا فى المستشفيات بلغت أكثر من 98%، مشيرة إلى أن تعافى الحالات يتم بشكل سريع، مشيرة إلى أنه تم إغلاق أكثر من 60% من مستشفيات العزل والعودة إلى تقديم الخدمات العلاجية بشكل طبيعى.

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى توافر المخزون الاستراتيجى من أدوية البروتوكول العلاجى لكورونا مع الاستمرار فى تطبيق منهجية البحث العلمى فى تتبع آثار المرض وعلاجه، مضيفة أن هناك عددا من المراكز والوحدات التى تقدم خدمات العلاج والرعاية بعد التعافى من كورونا بالمجان فى مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية.

من جانبه أكد الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا فى وزارة الصحة والسكان، أن كورونا لا يزال موجودا وسيظل فيروس نتعايش معه بشكل طبيعى مثل الإنفلونزا، وسيتم الحصول على اللقاح بشكل سنوى، لافتا إلى أن هناك كميات من اللقاح تكفى أكثر من 45 مليون مواطن، متابعا: «اللقاح متوفر وعلينا الاستمرار فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية بشكل عام مع الحصول على اللقاح نظام الجرعتين والجرعة التنشيطية»، موضحا أن عدد الحاصلين على الجرعة الأولى اقترب من الـ46 مليون مواطن حتى الآن، بينما الحاصلون على الجرعتين بالكامل يقتربون من 36 مليون، مشيرا إلى أن عمليات تصنيع اللقاحات تتم بشكل مستمر محليا وتتميز اللقاحات المصرية بكرنها ذات جودة عالية .

ومن جانبه، قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوضع الوبائى لكورونا فى البلاد مستقر للغاية ومعدلات الإصابة فى تراجع مستمر وكبير، ووصلت إلى أدناها منذ بدء الجائحة، مشيرا إلى أنه لا يوجد توصيات بجرعة رابعة من لقاح كورونا حتى الآن، مضيفا أن اللقاحات متوفرة وبكثرة وهناك انتشار لحملات طرق الأبواب لتطعيم المواطنين والوصول إلى أكبر عدد، لافتا إلى نجاح حملة «طرق الأبواب» فى تطعيم 2 مليون و44 ألف مواطن ضد فيروس كورونا، خلال 14 يوما من انطلاق المرحلة الثانية للحملة فى 5 محافظات.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن المرحلة الثانية من الحملة انطلقت يوم 21 مايو الماضى، فى محافظات الإسكندرية، والجيزة، والقليوبية، وبنى سويف، وأسيوط، متابعا: «محافظة الجيزة كانت الأعلى فى معدلات التطعيم، حيث بلغ عدد المطعمين بها إلى 499 ألفا و310 مواطنين، تليها محافظة أسيوط بتطعيم 498 ألفا و623 مواطنا».

وأضاف أن الحملة شارك بها 13 ألفا و700 فرد، يشكلون 3400 فريق، بينهم 72 مشرفا مركزيا من الطب الوقائى، بين أطباء ومراقبين صحيين، وأخصائيى نظم ومعلومات.

وناشدت الوزارة المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكترونى للوزارة لتلقى لقاحات فيروس كورونا، والتى تساهم فى حماية كافة أفراد الأسرة من الإصابات الشديدة بفيروس كورونا ومتحوراته، مؤكدة أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا فى توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، وذلك فى إطار حرص الوزارة على الصحة العامة للمواطنين وعلى مكتسبات الدولة فى التصدى للجائحة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس كورونا، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق