الجمهورية الجديدة.. كفر الشيخ من الهجرة غير الشرعية لمحافظة المستقبل فى 8 سنوات.. و 3 تجمعات سكنية ضمن تطوير عواصم المحافظات

الخميس، 16 يونيو 2022 08:00 م
الجمهورية الجديدة.. كفر الشيخ من الهجرة غير الشرعية لمحافظة المستقبل فى 8 سنوات.. و 3 تجمعات سكنية ضمن تطوير عواصم المحافظات

شهدت محافظة كفر الشيخ خلال الـ 8 سنوات تغييرات جذرية في كافة مناحي الحياة والقطاعات المتعددة، فتحولت لمحافظة الأمل والمستقبل بعد أن كانت في طي النسيان، فتم إنشاء العديد من المشروعات القومية، وتبدلت أحوال المحافظة فتحولت لجاذبه وفرت الآلاف من فرص العمل في المشروعات في العديد من القطاعات الخدمية.

مشروع مزرعة غليون السمكية 

18 شهراً وتحولت بركة غليون  إلى منطقة مشروعات قومية، يزينها المشروع  القومي للاستزراع السمكي، وفرت فرص عمل مباشرة وغير مباشرة ل 15 ألف فرصة للصيادين والشباب وأصحاب المهن.

وتعددت المنتجات، حيث تضم أحواض الجمبري والبوري والبلطي، والعديد من أنواع الأسماك، بالإضافة إلى المفرخات، ومحطات الرفع والصرف، وأحواض المزج، والحضانات، والمنطقة الصناعية التي ضمت مصانع الثلج والفوم والبروسيسينج، والأعلاف، وفرز وتعليب وتغليف وتعبئة الأسماك

مشروع كهرباء البرلس
 

مشروع كهرباء البرلس ضمن المشروعات القومية العملاقة  التي شهدتها محافظة كفر الشيخ في إنتاج الطاقة، فهي أكبر محطة لإنتاج الطاقة الكهربائية بالشرق الأوسط، بقدرة 4.800 ميجا وات. ضعف إنتاج السد العالي، وتقع على مسافة 16كيلومتراً من ميناء البرلس على مساحة 250 فدان وتضخ في الشبكة الموحدة وتتضمن تشغيل 5 مولدات بالغاز الطبيعي ، وهذا المشروع العملاق من بين المشروعات التي أنجزت في وقت قياسي في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي المحطة من أكبر سلسلة توليد في تاريخ محطات الكهرباء وتم تجهيزه بأحدث نظم التشغيل العالمية وحصل  المشروع على العديد من الجوائز

مصنعا الرمال السوداء بالبرلس بلطيم 

ففي محافظة كفر الشيخ موقعان للرمال السوداء، الأول شرق البرلس بملاحة منيسي التابعة لقرية الشهابية على مساحة 80 فداناً، كانت أرض أملاك مغتصبة وتم استردادها بقوة القانون ،كما أن بقية الأرض كانت برك ومستنقعات ومنخفضات فتم ردمها وتعليتها وتسويتها ودكها ، لتصبح مهيأة تماماً للإنشاءات المعمارية والهندسية للشركات صاحبة الولاية بالأعمال التنفيذية للمشروعات ، وتطلب العمل جهداً كبيراً ، وفي ظروف مناخية متقلبة وأجواء مختلفة تماماً.

وموقع الشركة المصرية الصينية للرمال السوداء بالبرلس، يضم مراحل استخلاص الركاز من الرمال السوداء عبر 4 وحدات استخلاص ركاز عائمة، وفصل ركاز المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء، ليتم نقلها للمصنع، والذي ينتج خامات 6 معادن التي تدخل في العديد من الصناعات.

مستشفى جامعة كفر الشيخ والطوارئ والأورام بجامعة كفر الشيخ ومركز الأورام 

افتتح الرئيس مستشفى كفر الشيخ الجامعي، والذي  تبلغ طاقته 433 سريرا، و 12 وحدة للطوارئ، و 63 سرير عناية مركزة، و13 غرفة عمليات بنظام الكبسولة، ووحدة للقسطرة وجراحة القلب، ووحدة المناظير والجهاز الهضمي، والقناة المرارية، حيث بلغت التكلفة التقريبية للمستشفى أكثر من 370 مليون جنيه، منها تمويل حكومي بـ300 مليون جنيه، وتبرعات أهالي 23 مليون جنيه، بتمويل ذاتى من الجامعة 47 مليون جنيه.

كما تشهد جامعة كفر الشيخ، إنشاء مستشفى الطوارئ على مساحة 4 آلاف 700متر  مربع، بارتفاع 9 طوابق، وتبلغ طاقتها الاستيعابية حوالى 400 سرير، ومركز الأورام والمقام على مساحة 2200 متر بسعة 35 سريرا، وذلك للوقوف على الحالة الإنشائية، ومتابعة مراحل تنفيذ المشروعين.

كما تشهد المحافظة إنشاء مركز الأورام كأكبر مركز على مستوى الشرق الأوسط ، ينتظر افتتاحه أكثر من 8ملايين نسمة من أهالي المحافظة والمحافظات المجاورة ،لنقل مركز أورام طنطا لمركز أورام كفر الشيخ ،مما سيعود أثره ليس على مرضى محافظة كفر الشيخ ، ولكن على أهالي محافظات الدلتا. 

متحف كفر الشيخ

افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي ، رئيس الجمهورية متحف كفر الشيخ، ويقع على مساحة 6 آلاف و700 متر، ويضم أقساماً للعرض المتحفي، بالإضافة إلى ثلاث قاعات عرض متنوعة موضوعياً وتاريخياً منها " قاعة بوتو "وتضم نتائج أعمال الإكتشافات الأثرية من العصور المختلفة ومنطقة آثار تل الفراعين، والقاعة الثانية الكبرى، وهي " قاعة العرض الرئيسية "، وتضم عدة قاعات مقسمة تقسيماً موضوعياَ وتاريخياً حسب العصور التاريخية المختلفة بما فيها عصر الأسر الفرعونية والعصرين اليوناني والروماني، بالإضافة إلى عصور الحكم البيزنطي والإسلامي، فضلاً عن العصر القبطي.  

 طريق كفر الشيخ المزدوج المرحلة الأولى بتكلفة مليار و26 مليون وسيتم افتتاحه قريبا 

وجاري العمل في طريق كفر الشيخ دسوق المزدوج، يربط بين مدينتى كفر الشيخ ودسوق بطريق حر ضمن المسار المقترح "المحلة - كفر الشيخ-دسوق-فوه" ومن مدينة فوة شمالا للربط بالطريق الدولى الساحلى عبر محور أبو الروس، وجنوبا للربط بمدينة دمنهور عبر محور الليثى، ومنه للربط بالطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى مرورا بحوش عيسى، مما يسهل الربط والحركة المرورية، وينقل حركة التجارة والصناعة والزراعة بين ثلاث محافظات "الغربية وكفر الشيخ والبحيرة"، مما يقلل زمن الرحلة واستهلاك المواد البترولية ويقلل التلوث الناتج عن الازدحام.

والمرحلة الأولى من الطريق المزدوج بطول 10كم، تتضمن الأعمال، 13 كوبرى علوى، بالإضافة إلى استكمال كوبرى قائم، و9 أنفاق بتكلفة مليار و26 مليونا و898 ألف جنيه، ونسبة تنفيذ المشروع 90%، والطريق محور خدمي يخدم محافظات الغربية وكفر الشيخ والبحيرة، حيث يسهل الربط والحركة المرورية وينقل حركة التجارة والصناعة والزراعة بين الثلاث محافظات، مما يقلل زمن الرحلة، واستهلاك المواد البترولية ويقلل التلوث الناتج عن الازدحام.

الإسكان الاجتماعي وانشاء 32 تجمعا سكنيا 

تم إنشاء 5 آلاف وحدة سكنية بمدن وقرى المحافظة خلال ال 7 سنوات الماضية وجاري إنشاء 24 ألف وحدة سكنية ب 3 تجمعات سكنية بمدينة كفر الشيخ ، وتم الانتهاء من 28 عمارة إسكان اجتماعي وجاري اقامة 11 برج سكني إسكان اجتماعي لحل مشكلة 18 ألف حاجز استمرت 17 سنة، وجاري إنشاء 3 تجمعات سكنية غرب مدينة كفر الشيخ بجوار جامعة كفر الشيخ لإنشاء 24 ألف وحدة سكنية بالإضافة لـ8 أبراج ايقونية منهم 4 تضم 40 دوراً و 4 عمارات ايقونية تضم 30 دوراً .

626  مشروعا ضمن حياة كريمة ب 250 قري وتابع بمطوبس 

كما تشهد قرى مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، همة ونشاطا في كافة القطاعات الخدمية لإقامة مشروعات حياة كريمة بـ 18 قرية و187 تابع بمركز مطوبس الأشد فقرا بمحافظة كفر الشيخ يمثلون 10% من تعداد سكان المحافظة ، وهم 350 ألف نسمة من 3 ملايين و565 ألفا لتكون ضمن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حياة كريمة، فتم الانتهاء من 100 مشروعاً والبدء في 170 مشروعا من مشروعات مبادرة حياة كريمة البالغ عددها 626 مشروعا، وتم الانتهاء من 12مشروعاً متنوعا بالقرى.

اثناء التفقد في مصنع الرمال السوداء بالبرلس
اثناء التفقد في مصنع الرمال السوداء بالبرلس

 

اثناء عملية التفقد داخل مصنع الرمال السوداء
اثناء عملية التفقد داخل مصنع الرمال السوداء

 

ادوات تستخدم في البناء
ادوات تستخدم في البناء
اسماك متنوعة بالمزرعة السمكية
اسماك متنوعة بالمزرعة السمكية
جانب من محطة كهرباء البرلس العملاقة
جانب من محطة كهرباء البرلس العملاقة
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق