إقبال على شرائح الأضاحي.. وتضارب في أسعار اللحوم بين المحافظات

السبت، 18 يونيو 2022 08:44 م
إقبال على شرائح الأضاحي.. وتضارب في أسعار اللحوم بين المحافظات
منال القاضى

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك تتزايد نسبة إقبال الموطنين على شراء الماشية واللحوم أو ذبائح العيد إحياء لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ومع تزايد إقبال حركة الشراء وتتضارب أسعار اللحوم وتختلف من محافظة الى الأخرى

وترصد جريدة «صوت الأمة» حركة بيع اللحوم في الأسواق، فأكد رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين أنه هناك خطة لتوفير اللحوم خلال عيد الاضحى بضخ كميات كبيرة تصلى الى 80 طن يوميا في منافذ البيع التابعة لوزارة التموين وهي اللحوم الطازجة.

تبدأ الأسعار من 80 جينه وتصل حتى 115 جنيهاً، كما أعلن مصدر بالغرفة التجارية أن أسعار العجول للأضحية تتراوح بين 20 و 25 ألف جينه.

كما حددت منافذ وزارة الزراعة تفاصيل الأضاحي هذا العام ليصل سعر الكيلو جرام من لحم الضأن في مزارع وزارة الزراعة الى 65 جينه فيما يتراوح سعر الخروف المناسب وزنه للذبح بين 3 ألاف و6 الاف جينه، وأكد عدد من التجار أن اقبال الموطنين على الشراء يعد أثقل من كل عام وذلك يرجع لارتفاع الاسعار بسبب غلاء الحبوب والعلف للماشية وكذلك سعر البرسيم هذا العام ارتفع عن كل عام مما يؤدى الى ارتفاع سعر اللحوم والماشية.

وقال أحد كبار تجار الماشية بسوق كفر الزيات أن المربي خسران لأنه ينفق على العلف التي يربيه به الماشية وعند البيع يجد حركة البيع والشراء ضعفيه مما قد يؤدى إلى انخفاض سعرها بما لا يتناسب مع ما تم إنفاقه عليها.

وقال نقيب عام الفلاحين حسين عبدالرحمن أبو صدام، إن أسعار الأضاحي هذا العام لا تختلف كثيراً عن أسعار العام الماضي، لافتاً إلى أن وفرة الأضاحي واستقرار أسعارها يرجع إلى ضعف القوة الشرائية وكثرة المعروض منها، مشيراً إلى أن للأضحية مواصفات يجب أن تتوفر فيها، منها: أن تكون من الأنعام ( الإبل البقر الجاموس الغنم الماعز) ، أن تكون بالغة السن الشرعي فتكون في الضأن ستة أشهر على الأقل والماعز عام كامل والبقر عامان والإبل 5 سنوات، على أن تكون الأضحية سليمة خالية من الإصابات والأمراض والعيوب الواضحة كالعرج والعمى وألا تكون مكسورة القرن ولا مقطوعة الذيل .

وأوضح عبدالرحمن، أن علي المضحي أن يتحرى الدقة في شراء الأضحية بأن تكون خالية من الإفرازات من الأنف أو تكون عندها إسهال أو مصابة بالحمى القلاعية أو الجلد العقدي، وان تكون لامعة الشعر لا تتردد في الأكل ويستحسن العجل خالي الكرش غليظ الأرجل عريض الظهر.

وكان قد تقدم عدد من النواب بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى رئيس الوزراء ووزيري الزراعة والتموين بسبب ارتفاع أسعار أضاحي العام الحالي بشكل جنوني مقارنة مع السنوات الماضي، وأرجع النواب الارتفاع الكبير في أسعار الأضاحي لعديد من الاسباب أبرزها ارتفاع أسعار الأعلاف وأسعار السوق وتكلفة المزارع وهو ما يستوجب تدخل الدولة من خلال توفير الاعلاف وتخفيص أسعارها.

وأوضح النواب أن وصول سعر الكيلو "قايم" بالأضحية الى ٩٠ جنيها يمثل زيادة كبيرة مقارنة بالعام الماضي حيث كان السعر حوالي ٥٠ جنيها وهي زيادة كبيرة يجب على الدولة مواجهتها خاصة ان كثير من المواطنين لجأ الى شراء لحوم بدلا من شراء أضاحي وهو ما يؤدي الى ركود في الأسواق، وأشاروا إلى أن السوق يشهد حاليًا حالة من الركود والتراجع في معدلات الطلب بشكل مستمر مقارنة بالعام الماضي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة