المنتخب حائر بين رحيل علام وجلال

السبت، 18 يونيو 2022 08:22 م
المنتخب حائر بين رحيل علام وجلال
مصطفى الجمل

الجمهور تعاطف مع مدرب الفراعنة بعد ظهور عورات اتحاد الكرة.. وخسارة كوريا "الرباعية" وضعت المدير الفني في مهب الريح

الإعلام الرياضى يطالب بتطبيق الحدي الأدنى للأجور على العاملين بالجبلاية والأجهزة الفنية للمنتخبات.. وتساؤلات حول إهدار للمال العام

 

خسائر متتالية يتلقاها المنتخب المصري لكرة القدم على يد مدربه الجديد إيهاب جلال، الذي تولى المسئولية خلفاُ للبرتغالي كارلوس كيروش، الذي خسر بطولة أمم أفريقيا في المباراة النهائية أمام السنغال بركلات الترجيح.. ثم فشل في خطف بطاقة التأهل لمونديال قطر بركلات الترجيح من نفس الفريق منتخب السنغال.

بعد الهزائم المتتالية لإيهاب جلال تحسر المصريون على السابق كيروش، الذي كان يعلم عورات منتخبه، وعمل على تغطيتها بتأمين الدفاع أمام الفرق التي تهاجمه.

الآن الكرة تائهة بين رحيل مدرب الفريق إيهاب جلال أو رحيل مجلس إدارة اتحاد الكرة بكامله، برئاسة جمال علام، بعض هذه المقدمات التي لا تبشر بخير يخبأه المستقبل على أي حال من الأحوال، فكثيرون يطالبون بعدم لاكتفاء برحيل جلال، وإنما برحيل مجلس علام، وهو ما اكد عليه الإعلامي أحمد شوبير، حينما طالب مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة علام، بالتقدم باستقالتهم، وقال شوبير عبر قناة أون تايم سبورت: ارحلوا يرحمكم الله بدون عصبية أو انفعال أو زعيق وخناق واضح أن حضرتك لن تستطيع أن تخدم واحنا مش حمل إهانات كروية أخرى، قدمنا مباراة على أسوأ ما يكون في أجواء مفيش أصعب من كدة، موجهاً حديثه لعلام: "ضع استقالتك أمام الناس والناس هي اللي تقرر، داخل عشان تصلح مش قادر خلاص سلام عليكم، خلونا نفكر مرة خارج الصندوق"؟

وعلى الرغم من أن مجلس جمال علام يضم اثنين من أمهر لاعبي مصر في تاريخها الكروي "محمد بركات وحازم إمام"، إلا أنهم متهمون الآن بالتخبط في اختيار مدرب يتحمل مسئولية فريق بحجم منتخب مصر لكرة القدم، فمع احترام الجميع لجهد إيهاب جلال، إلا أنه لا يتملك سيرة ذاتية تؤهله بأي حال من الأحوال لتدريب المنتخب، فالرجل لم يفلح مع أي فريق تولى تدريبه سوى أن يحتل مرتبة متقدمة في جدول ترتيب الدوري، حتى وقت توليه الإدارة الفنية لنادي الزمالك العريق، تولى عدداً متتالياً من الهزائم عجلت برحيله بعد عدد قليل من المباريات.

يبقى علة واحدة لحازم إمام ومحمد بركات في هذا الموقف، أنهما لم يكن موافقان على تولي إيهاب جلال المسئولية، وخرجت تلك التسريبات للإعلام، إلا أنهما لم يفلحا في إيقاف المخطط الذي وافق عليه باقي مجلس اتحاد الكرة.

الراتب الذي يتقاضاه إيهاب جلال أو أي مدرب مصري يتولى تدريب منتخب مصر لكرة القدم، يفتح تساؤلاً مهماً، لماذا لا يخضع المدرب المصري لقانون الحد الأدنى والحد الأقصى للأجور؟، حتى ولو لم يقبل المدربون الكبار فعندنا طاقم تدريبي من الشباب بعد إرساله للخارج للحصول على دورات تدريبية بإمكانهم أن يتولوا المهمة بأرقام أقل بكثير من الأرقام الفلكية التي نسمعها عن رواتب مدربي منتخب مصر وبالأخص المصريين.

لماذا يحصل مدرب لا يعمل أكثر من 3 شهور في السنة على راتب شهري لا يقل عن 750 ألف جنيه؟.. وهذا المال يعد مال عام، ويخضع للرقابة المالية من الدولة، تبقى الإجابة على هذا الاستفهام ملحة بعدما كشفه الإعلامي مدحت شلبي في برنامجه المذاع على قناة اون سبورت، عن عن مخالفات صارخة داخل الاتحاد المصري لكرة القدم.

قال مدحت شلبي في تصريحات تليفزيونية عبر فضائية «أون تايم سبورتس2»: أن «اتحاد الكرة كان قد خصص سيارتين، واحدة خاصة بالتنقلات للجهاز الفني المساعد بالكامل لكيروش، والأخرى للمدير الفني البرتغالي.. بعد رحيل كيروش، حصل جمال علام، رئيس اتحاد الكرة، على السيارة التي كانت مخصصة للمدير الفني البرتغالي».

وأضاف: «الراحل سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة الأسبق كان يأتي الاتحاد بسيارته الخاصة، ونفس الأمر بالنسبة للمهندس هاني أبو ريدة، وأيضًا اللواء الدهشوري حرب، على الرغم من أن عربيته كانت متواضعة جدًا، عُمر ما كان رئيس اتحاد الكرة مخصصة له سيارة من الاتحاد، وفي الفترة من 2016 حتى 2019، مجلس إدارة اتحاد الكرة في ذلك الوقت برئاسة المهندس هاني أبو ريدة وضع جمال علام في منصب المستشار، وكان يتقاضى راتبًا شهريًا 25 ألف جنيه، وتم تخصيص عربية له بالبنزين والسواق، إحنا بنتكلم على الشفافية يا أستاذ جمال، إنت اضطرتني أقول كده، أنا كنت لا أرغب في الحديث عن تلك الأمور، لكن إذا كنا نتحدث عن الشفافية والفساد، فلازم نذكر تلك الأمور».

وواصل: «إنت كنت تحصل على 25 ألف جنيه في الشهر، ليه كنت بتعمل إيه؟! خلينا واقعين وإنت في الكرسي مش عارف تعمل حاجة، يبقى بره الكرسي هيستشيروك في إيه»، مضيفًا: «تعيين جمال علام كان ترضية له، لأنه تواجد رئيسًا لاتحاد الكرة من 2012 حتى 2016، تحت مظلة هاني أبوريدة، الذي كان يدير هو الاتحاد، وهذا ليس سرًا ولا انفرادا، كلنا نعلم ذلك».

وأردف: «جمال علام ليس له علاقة بكرة القدم، وهاني أبوريدة هو الذي أتى به رئيسًا لاتحاد الكرة عام 2012، وبعدما انتهت مدته في 2016 وتولى أبوريدة رئاسة الاتحاد، عينه في منصب المستشار براتب 25 الف جنيه، وتم تخصيص سيارة بالبنزين، وبنتكلم دلوقتي عن الفساد! إزاي تقبل على نفسك أن تتقاضي أجرا من اتحاد الكرة بدون عمل وتحصل على عربية بسواق، ليه؟ وعندما أطاحت بـ كيروش، أخدت عربيته بالسواق، هذه السيارة ليست من حقك، من المفترض أن تنأي بنفسك عن هذا الأمر تمامًا، هذا عمل تطوعي، ولائحة اتحاد الكرة تنص على أن أعضاء المجلس لا يتقاضون أجرا، وتخصيص عربية بسواق وبنزين يعتبر أجرا، هذه مخلفات صارخة».

وأشار: «جمال علام صرح بأن راتب إيهاب جلال، مدرب المنتخب 725 ألف جنيه، وهذه معلومة غير حقيقية، إيهاب جلال مرتبه في الورق مليون و150 ألف جنيه شهريًا»، مضيفًا: «جمال علام صرح بأن البرتغالي كارلوس كيروش كان يتقاضى 125 ألف دولار شهريًا، وهذا ليس صحيحا، كيروش كان يتقاضى 70 ألف دولار، ومساعدوه 25 ألف دولار، هذه أرقام (حق يراد به باطل)، ترغب في أن توصل للرأي العام معلومات غير صحيحة».

وتابع: «جمال علام صرح بأن اتحاد الكرة يعاني من أزمة مالية، عصام الحضري، مدرب حراس المرمى، مع كيروش كان يتقاضى 100 ألف جنيه شهريًا، مع إيهاب جلال رفع راتبه إلى 150 ألف جنيه، (زي ما يكون الـ50 ألف 5 جنيه)، محمد شوقي كان يتقاضى 200 ألف جنيه، رفع راتبه إلى 400 ألف، ليه؟! هو (إحنا بنرمي فلوس)، عملت مركز إعلامي عينت فيه 12 من الزملاء، يحصلون على 150 ألف جنيه في الشهر ليه؟! هو (إحنا لاقيين الفلوس بترميها)».

وأكمل: «هذه الزيادات في مرتبات عصام الحضري ومحمد شوقي ليس لها أي معنى، أي جهاز منتخب يعمل أياما محددة في السنة، هناك في السنة 5 توقفات دولية، كل توقف 10 أيام»، مضيفًا: «جهاز المنتخب يعمل 3 أشهر في السنة على أقصى تقدير».

ما ذكره مدحت شلبي لا يمكن أن يتجاوزه وتخطيه كأنه لم يحدث، هذه فضائح تستدعي تحقيقاً من النيابة وباقي أجهزة الدولة الحريصة كل الحرص على المال العام، الذي ينثره جمال علام كأنه إرث أبيه يميناً ويساراً.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق