جولات ولقاءات مكثفة للرئيس السيسي في أسبوعين عنوانها "الأمن القومي العربى في أيد أمينة"

السبت، 02 يوليو 2022 08:28 م
جولات ولقاءات مكثفة للرئيس السيسي في أسبوعين عنوانها "الأمن القومي العربى في أيد أمينة"

من 11 يونيو حتى 28 يونيو، اسبوعان شهدا نشاط مصري مكثف يستهدف في الأساس تعزيز وتقوية الأمن القومى العربى، فخلال هذه الفترة القصيرة، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، مجموعة من اللقاءات سواء في القاهرة أو شرم الشيخ، أو في عواصم عربية شقيقة، مع قادة وزعماء عددا من الدول العربية، وكان تعزيز التعاون العربى هو العنوان الرئيسى لهذه اللقاءات.

وتستعرض "صوت الأمة" في هذ التقرير بالصور أهم هذه اللقاءات وما توصلت إليه من نتائج.

 

11 يونيو.. اليمن

استقبل الرئيس السيسى، الدكتور رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالجمهورية اليمنية، مشدداً على اهمية المضي قدماً في العملية السياسية فى اليمن بنوايا مخلصة هدفها مصلحة الوطن في المقام الأول، مؤكداً أن أمن واستقرار اليمن يمثلان أهمية قصوى للأمن القومي المصري، في إطار أمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر.

وأعرب الدكتور رشاد العليمي عن التقدير لمواقف مصر الثابتة والداعمة لأمن واستقرار اليمن والمحيط الإقليمي ككل، مؤكداً أن التجربة المصرية خلال السنوات الماضية تعد فريدة من نوعها وملهمة لكل الوطن العربي، سواء على مستوى معدلات إنجاز المشروعات على كافة المجالات، وكذا لتعامل مصر السياسي مع كل أزمات المنطقة بشكل حكيم ومتزن، وهو التعامل الذي يأتي امتداداً للسياسات والتوجهات القومية الأصيلة التي تتبناها مصر إزاء القضايا الاستراتيجية للأمتين العربية والإسلامية.

 

15 يونيو

 

استقبل الرئيس السيسي الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، وأكد على العلاقات المصيرية بين مصر والإمارات، وما تمثله من ركيزة لاستقرار منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي بأسره.

 

15 يونيو

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من الملك حمد بن عيسى، ملك البحرين، تم خلاله تبادل وجهات النظر بشأن تطورات عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم التوافق على استمرار دفع وتعزيز آليات التشاور والتنسيق المتبادل بشأن مجمل القضايا، ولمواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة.

 

15 يونيو

أجري الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً بالشيخ مشعل الجابر الاحمد الصباح ولي عهد دولة الكويت، للاطمئنان على صحته، متمنياً لسموه دوام الصحة والعافية.

 

18 يونيو

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بمدينة شرم الشيخ الملك حمد بن عيسى، ملك البحرينية، حيث أكد الرئيس حرص مصر على الاستمرار في تعزيز التعاون الثنائي مع البحرين في مختلف المجالات، وتكثيف وتيرة التنسيق المشترك تجاه التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز وحدة الصف والعمل العربي المشترك في مواجهة مختلف التحديات الإقليمية والدولية.

وأشاد الملك حمد بن عيسى بدور مصر المحوري والراسخ كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في المنطقة، وجهودها المقدرة لتعزيز العمل العربي المشترك على جميع المستويات.

 

19 يونيو

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي قمة ثلاثية فى شرم الشيخ مع الملك حمد بن عيسى ملك البحرين والملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن، وأشاد ضيفا مصر بالروابط الوثيقة التي تجمع بين البلدان الثلاثة، مؤكدين الحرص على الارتقاء بالتعاون مع مصر إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، بما يعظم من استفادة الدول الثلاث من الفرص والإمكانات الكامنة في علاقات التعاون بينهم، فضلاً عن كون هذه العلاقات تمثل حجر أساس للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي وإعادة التوازن للمنطقة، وذلك في ضوء الأهمية المحورية لمصر والبحرين والأردن إقليمياً ودولياً.

 

21 يونيو

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي عهد السعودية، الذى أكد أن زيارته لمصر تأتي تعزيزاً لمسيرة العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين واستمرار وتيرة التشاور والتنسيق الدوري والمكثف بين مصر والسعودية حول القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، بما يعكس التزام البلدين بتعميق التحالف الاستراتيجي الراسخ بينهما، ويعزز من وحدة الصف العربي والإسلامي المشترك في مواجهة مختلف التحديات التي تتعرض لها المنطقة في الوقت الراهن.

كما أكد ولي العهد السعودي أهمية استمرار التنسيق والتشاور المكثف وتبادل وجهات النظر بين مصر والسعودية للتصدي لما تواجهه الأمة العربية من تحديات وأزمات، والوقوف أمام التدخلات في الشئون الداخلية للدول العربية على نحو يستهدف زعزعة أمن المنطقة وشعوبها، مشيداً في هذا الإطار بدور مصر المحوري والراسخ كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في المنطقة.

 

25 يونيو

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الذى هنأ الرئيس بمناسبة قرب الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو، ومعرباً عن تقدير بلاده لمصر قيادةً وشعباً، خاصةً في ظل دورها المحوري في خدمة القضايا العربية وجهودها لتعزيز التضامن العربي على كافة الأصعدة، وكذلك السياسة الحكيمة التي تتبعها مصر بقيادة الرئيس السيسى على جميع الأصعدة الداخلية والإقليمية والدولية.

 

26 يونيو

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات، الذى أكد الحرص على تعزيز وتوطيد العلاقات الاستراتيجية بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين، ويعزز الأمن والاستقرار للمنطقة، خاصةً في ضوء الجهود المصرية المقدرة للحفاظ على السلم والأمن على المستوى الإقليمي خلال المرحلة الدقيقة الحالية التي تتعاظم فيها التحديات.

 

 

27 و28 يونيو

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر العلم العامر بالعاصمة العمانية مسقط، مع السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، سلطان عمان الذى ثمن الدور المصري البارز في تعزيز آليات العمل العربي المُشترك في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة بالمنطقة، والذي يعد نموذجاً يحتذى به في الحفاظ على الاستقرار والنهوض بالأوضاع التنموية والاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربى.

وأشاد الرئيس السيسى بمستوى التنسيق القائم ووحدة الرؤى بين البلدين الشقيقين حول القضايا ذات الاهتمام المتبادل، إلى جانب التوافق العماني المصري إزاء دعم الجهود للحفاظ على أمن الملاحة سواء بالخليج العربي أو البحر الأحمر، فضلاً عن مكافحة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة، وكذا حرص البلدين على تعزيز العمل العربي المشترك بما يسهم في التصدي للتحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الراهنة.

 

29 يونيو

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر صخير في العاصمة البحرينية المنامة، مع الملك حمد بن عيسى ملك المملكة البحرينية، الذى أكد التقدير البالغ للدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة الرئيس السيسى في حماية الأمن القومي العربي والدفاع عن قضايا الأمة العربية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة