كاف يعلن موعد الانطلاق الرسمي.. كل شيء عن بطولة دوري السوبر الإفريقي

الأحد، 03 يوليه 2022 06:00 م
كاف يعلن موعد الانطلاق الرسمي.. كل شيء عن بطولة دوري السوبر الإفريقي

في وقت قرر فيه الاتحاد الإفريقي «كاف»، إقامة إقامة نهائي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية بنظام الذهاب والإياب بداية من نسخة 2023، أعلن المكتب التنفيذي للكاف، انطلاق دوري السوبر الأفريقى في أغسطس 2023 بمشاركة 24 فريقاً، بإجمالي جوائز 100 مليون دولار، كاشفا أن الفائز بالبطولة سيحصل على 10 ملايين دولار.

كان باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» في منتدى جنوب أفريقيا للمحررين فى باركتاون بجوهانسبرج، قد فجر مفاجأة بخصوص التراجع عن قرارهم السابق مؤكدا أن الكاف سيغير القرار الذى اتخذه فى 2018 بإقامة نهائيات دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية على مباراة واحدة فى بلد واحد، وذلك بعد الأحداث التى سبقت مباراة الأهلى والوداد المغربي في نهائي البطولة فى نسختها الأخيرة.

وأضاف رئيس كاف: «المباراة النهائية التى تُقام على مباراتين على أرضها وخارجها وستضمن الإنصاف للمتنافسين، مؤكداً أن الأمر لن يحدث مرة أخرى بداية من 2023».


ما هو دوري السوبر الإفريقي؟


ودوري السوبر الأفريقي، هي بطولة كرة قدم للأندية في أفريقيا تم الإعلان عنها في 28 نوفمبر 2019 من قبل جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم وتم تأكيدها في 17 يوليو 2021 من قبل باتريس موتسيبيه رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وتضم عشرين من نخبة الفرق الأفريقية.


ويهدف الاتحاد الإفريقي من إقامة هذه البطولة، توفير عائدات مالية ضخمة قد تتجاوز حاجز 200 مليون دولار، والتي سيتم استعمالها في تطوير وتحسين الملاعب والبنية التحتية وترويج رياضة كرة القدم في أفريقيا، فضلا عن منح جواز مالية لا تقل عن 100 مليون دولار.

وبشأن معايير اختيار الفريق المشاركة في البطولة، فإن ترتيب الفرق في التصنيف الأفريقي لكل منطقة أحد معايير اختيار الأندية المشاركة في البطولة، بشرط ألا يزيد عددها في كل مجموعة عن 3 فرق كحد أقصى من كل دولة، فضلا عن ذلك، فإنه يشترط ألا يقل عدد الدول الممثلة في كل مجموعة عن 4 دول.


وذكرت تقارير إعلامية، أنه سيتوجب على كل نادٍ أن يفي بمتطلبات الترخيص وأنشطة كرة القدم والمرافق والبنية التحتية والاستدامة المالية والاستثمار في كرة القدم، حتى يستطيع المشاركة في البطولة الوليدة، وإن لم يستوف النادي معايير الترخيص المطلوبة، فإن النادي المنصف بعده سيأخذ مكانه بشرط أن يكون مستوفيا كافة الشروط المطلوبة.


ما هو نظام البطولة؟


وبحسب كاف، فمن المقرر إقامة مباراة لكل فريق أسبوعيا، على أن تجرى في عطلات نهاية الأسبوع، للسماح للأندية للعب بأريحية في مسابقاتها المحلية، في وقت سيتضمن فيه دوري السوبر نظام الصعود والهبوط، مثلما يحدث في الدوريات المحلية، لإشعال المنافسة بين الفرق المشاركة في البطولة.


وفيما يخص نظام البطولة نفسها، ستشهد مسابقة دوري السوبر الأفريقي مشاركة 24 فريقًا يتم توزيعها على 3 مجموعات، وفقًا للمناطق الجغرافية في القارة وتضم كل واحدة 8 فرق، على أن تكون المجموعة الأولى تابعة لمنطقة شمال أفريقيا، وستضم أقوى 8 فرق وفقًا للتصنيف، فيما تكون الثانية لأندية وسط القارة، والثالثة لأندية غرب وجنوب القارة.


ويتأهل أول 5 أندية في المجموعتين الأولى والثانية و6 أندية من المجموعة الثالثة، وتقام بعد ذلك أدوار ثمن وربع ونصف النهائي بنظام الذهاب والإياب، فيما لم يتم حسم شكل المباراة النهائية سواء من مباراتين أو مباراة واحدة على أرض محايدة.


 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا