وزارة الري تستعد مبكرا لموسم الشتاء والسيول.. اعرف التفاصيل

الأحد، 03 يوليه 2022 08:00 م
وزارة الري تستعد مبكرا لموسم الشتاء والسيول.. اعرف التفاصيل

استعداد لموسم الشتاء مبكرا، تفقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري مشروعات الموارد المائية والري، بمحافطتى كفر الشيخ والدقهلية، فى إطار الجولات الميدانية المتواصلة بمختلف المحافظات.

كانت البداية من محافظة الدقهلية، وقال المهندس محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية: «توجهنا لمحافظة الدقهلية وبعدها محافظة كفر الشيخ، استعدادا لموسم الشتاء والسيول، وتفقد محطات الرفع والمصارف والترع، لتطهيرها، وأعمال حماية الشواطئ، ومتابعة مشروع كوتشنر، والاستماع للمواطنين لمعرفة رأيهم في أعمال التطهير، وتفقدنا مزرعة رى حديث للتعرف على أهمية الري الحديث.

وأضاف وزير الري، إن شاطئ البحر المتوسط بمحافظة كفر الشيخ بمسافة 120  كيلو، وستتم حماية 45 كيلو تعطي فرصة للمواطنين لإقامة مشروعات استثمارية وفنادق، وانشاء موقع نظيف و آمن ومحمي لقضاء المصيف به، على غرار محافظة الاسكندرية، ومشروع حماية المنطقة شرق الرؤوس المنفذة شرق مصب مصرف الغربية الرئيسي «كوتشنر» والتغذية بالرمال بمحافظة كفر الشيخ.

وتابع: «وذلك لسد هجمات البحر وتأثير الأمواج العالية والعوامل الطبيعية الحرجة وعوامل النحر المستمرة وفقدان الكثير من الشواطئ والتي يوجد خلفها العديد من الاستثمارات في مجال الزراعة ووجود شبكة من الترع والمصارف (مصرف المحيط وترعة أبو دخان) جنوب المنطقة الشاطئية، وسيتم إنشاء 13 رأس حجرية مع عمل تغذية بين الرؤوس بالرمال المترسبة خلف حواجز الأمواج ببلطيم، وقطاع الرأس يتكون من فرشة وقدمه من الأحجار وكتل خرسانية زنة 2 طن».

وأكد وزير الرى، أن مشروع تبطين الترع كان حلم الدولة المصرية والمزارعين وأصبح حقيقة لضمان وصول مياه الرى إلى نهايات الترع والى ابعد قطعة أرض مهما كانت مساحتها لان الدولة شغلها الشاغل هو الحفاظ على الرقعة الزراعية.

 وأشار «عبدالعاطي»، إلى أن الترع المستهدف تبطينها بالدقهلية تبلغ مساحتها 1.700 كيلو متر بتكلفة تقرب من 7 مليار جنيه تم طرح منها 870 كيلو متر بتكلفة 3,25 مليار جنيه، تم تنفيذ 320 كيلو متر حتى الآن بنسبة 35 % وجار تنفيذ المساحات المطروحة المتبقية.

وقال وزير الري: «نستهدف تطبيق منظومة الرى الحديث (الري بالتنقيط) بشكل كامل لترشيد استهلاك المياه ولزيادة معدل الإنتاج وتوفير الأسمدة، وعلى جميع اخواننا المزارعين تطبيق المنظومة للحفاظ على المياه وترشيد الإنفاق وزيادة معدل الدخل».

وفي كفر الشيخ، قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، إنها الزيارة الثانية للوزير الري خلال 15 يوماً للمحافظة لتفقد عدد من المشروعات، خاصة مشروعي حماية المنطقة شرق مصرف الغربية الرئيسي «كوتشنر»، ومنطقة هدار الخاشعة على مصرف الغربية الرئيسي.

وأكد نور الدين، أن المحافظة تتميز بأنها المحافظة الوحيدة التي بها أكبر مشروع تبطين الترع على مسافة 1000 كيلو، و100 كيلو تبطين ترع بمطوبس، ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أن هناك مشروعات متعددة لوزارة الري، بين ري حديث و15 عملا هندسيا لحماية الشواطئ على مسافة 45 كيلو، وتطوير هدار الخاشعة على كوتشنر، وتحسن نوعية المياه للزراعات، وأعمال الري الحديث، موجها الشكر لوزير الري على الاهتمام بتطوير الهدار بالخاشعة المنشأة من التسعينات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق