الصحف العالمية: ملايين المسلمين حول العالم يحتفلون بعيد الأضحى وسط ارتفاع الأسعار

السبت، 09 يوليو 2022 05:30 م
الصحف العالمية: ملايين المسلمين حول العالم يحتفلون بعيد الأضحى وسط ارتفاع الأسعار

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت، عدد من القضايا فى مقدمتها احتفال المسلمين بعيد الأضحى وسط ارتفاع عالمى فى الأسعار، والسباق بحزب المحافظين على من يخلف بوريس جونسون.

 

الصحف الأمريكية:

 

أسوشيتدبرس: ملايين المسلمين حول العالم يحتفلون بعيد الأضحى وسط ارتفاع الأسعار

رصدت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية احتفال الملايين من المسلمين حول العالم بعيد الأضحى، وكيف تأثرت الاحتفالات بالوضع الاقتصادى العالمى والارتفاع الكبير فى الأسعار.

 وقالت الوكالة إن  الاحتفال بالعيد يتزامن مع مناسك الحج السنوية فى السعودية، وهو مناسبة مبهجة يعتبر الطعام سمة مميزة لها. لكن فى ظل ما أحدثته حرب روسيا وأوكرانيا من ارتفاع لأسعار الغذاء وتسببها فى صعاب كثيرة عبر الشرق الأوسط ، قال كثيرون إنهم لا يستطيعون تحمل ثمن الماشية لذبحها فى العيد. وأدى اليأس فى ظل غلاء المعيشة إلى ضعف التجارة فى الماعز والأبقار والأغنام فى بعض الدول.

وقال محمد نادر من سوق للماشية فى مزار شريف شمال أفغانستان، إن الجميع يريدون ذبح حيوان تقربا لله، لكنهم ليسوا قادرين على ذلك لأنهم فقراء. وقال تاجر ماشية أفغانى إنه فى مثل هذا اليوم العام الماضى تمكن من بيع ما بين 40 إلى 50 من الماشية، لكن هذا العام لم يبع سوى اثنان فقط..

 وقالت الوكالة إن ارتفاع مستوى التضخم العالمى هذا العام إلى جانب الدمار الاقتصادى فى أفغانستان بعد حكم طالبان قد أدى إلى جعل عملية الشراء، ذات الأهمية الدينية البالغة، بعيدا عن متناول الكثيرين.

 وفى مدينة غزة، قالت الوكالة إنه لم يكن هناك تقريبا أى مشترين للماشية، وقال البائعون إن سعر غذاء الماشية قد قفز أربعة أضعاف فى الأسابيع الأخيرة.

 وفى مدينة طرابلس الليبية، كانت العائلات تتطلع إلى العطلة بعد عامين من الوباء وأكثر من 10 سنوات من الفوضى العنيفة. لكن مستوى الأسعار، ووصول سعر الغنم الواحد إلى 2100 دولار، جعل الراغبين فى الشراء متخوفين.

201708281135303530
 
 

 وبرغم ذلك، قالت الوكالة إن مظاهر العيد قد حلت واحتشد المصلون لأداء صلاة العيد وهى إشارة محل ترحيب فى أغلب العالم بعد عامين من قيود وباء كورونا. وازدحمت المساجد بالمصلين فى جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اليوم السبت.

نيويورك تايمز: الاحتياطى الفيدرالى يتجه إلى زيادة كبيرة فى معدل الفائدة رغم تقرير الوظائف الأخير    

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن تقرير الوظائف والأجور الأمريكى الأخير سيدفع الاحتياطى الفيدرالى إلى زيادة كبيرة فى معدل الفائدة، رغبة فى تهدئة الاقتصاد والحد من التضخم.

 وذكرت الصحيفة أن تقرير الوظائف الخاص بشهر يونيو، والذى كان قويا بشكل مفاجئ، قد أكد أن سوق العمل فى أمريكا لا يزال قويا حتى مع وصول تحذيرات التضخم إلى الذروة.

 ولكن على الرغم من أن هذا التطور يعد خبرا جيدا لإدارة بايدن، إلا أنه من المرجح أن يبقى الاحتياطى الفيدرالى على مساره القوى لزيادة أسعار الفائدة حيث يحاول تهدئة الاقتصاد وإبطاء التضخم.

 وتابعت الصحيفة قائلة إن الزيادات السريعة فى عالم اليوم تمثل تعقيدا لصناع القرار الاقتصادى، الذين يشعرون بالقلق من أن سوق العمل المحموم يمكن أن يؤدى إلى تفاقم التضخم المستمر. فبدلا من النظر إلى الطلب المتزايد على العمالة باعتباره سلعة غير مخففة، يأملون فى هندسة تباطؤ تدريجى ومحكم فى نمو التوظيف والأجور، وكلاهما يظل قويا بشكل غير عادى.

 وكان تقرير وظائف يونيو قد قدم إشارات مبكرة على أن مساعى تهدئة الاقتصاد الأمريكى تترسخ مع اعتدال بسيط فى مكاسب الوظائف وزيادات الأجور، إلا أن التوظيف والأرباح ظلت قوية بما يكفى لتعزيز الرؤية بين مسئولى الاحتياطى الفيدرالى بأن سوق العمل، مثل أغلب الاقتصاد، خارج عن السيطرة، ولا يزال أصحاب العمل يريدون عمالا أكثر بكثير مما هو متاح.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد أشارت فى تقرير لها يوم الخميس الماضى إن الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى يتجه نجو زيادة أخرى فى سعر الفائدة بمقدار 0.75 فى وقت لاحق هذا الشهر، حتى مع ظهور علامات مبكرة على التباطؤ الاقتصادى وتزايد مخاوف الركود، وذلك فى ظل سعيه إلى خنق التضخم السريع قبل أن يصبح سمة دائمة للاقتصاد الأمريكى.

واشنطن بوست: أكثر من 43 مليون سلاح تم بيعه فى أمريكا فى عامى 2020 و2021

سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الضوء على عنف الأسلحة فى الولايات المتحدة، وقالت إن هجمات إطلاق النار التى شهدتها البلاد مؤخرا لفتت الانتباه إلى العدد الهائل من عمليات القتل الجماعى العامة، إلا أن العدد المتزايد من القتلى بالأسلحة النارية فى الولايات المتحدة يتجاوز هذه الأحداث البارزة، حيث تظهر كل يوم تقريا داخل المنازل وخارج الحانات وفى شوارع العديد من المدن، وفقا للبيانات الفيدرالية.

 وجاء الارتفاع فى عنف الأسلحة مع زيادة مشتريات تلك الأسلحة إلى مستويات قياسية فى عامى 2020 و2021، بأكثر من 43 مليون قطعة سلاح تم بيعها خلال تلك الفترة، وفقا لتحليل أجرته الصحيفة للبيانات الفيدرالية الخاصة بفحص خلفية مشرتى السلاح. وفى نفس الوقت، فإن معدل عنف الأسلحة فى تلك السنوات وصل إلى أعلى مستوياته منذ عام 1995، بسقوط أكثر من 45 ألف ضحية كل عام.

 ويتم استخدام الأسلحة فى أغلب حوادث الانتحار، وهى مسئولة بشكل شبه تام عن الارتفاع العام فى حوادث القتل فى البلاد بين عامى 2018 و2021، وفقا لبيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية.

 وتذهب الصحيفة إلى القول بأنه لا يوجد إجابة واحدة واضحة عن السبب وراء الارتفاع فى هذا المعدل من إراقة الدماء، بحسب ما يشير الخبراء، إلا أن قائمة الأسباب المحتملة تشمل الضغط الذى سببه وباء كورونا، والعلاقات المتوترة بين الشرطة والجمهور، وزيادة الغضب وتفاقم الضغط النفسى والعقلى وزيادة أعداد الأسلحة فى أمريكا. ويقول عالم الجريمة فى جامعة ميامى، نضع كل هذا فى حلة ضغط، وثم تسح له بالانفجار.

خبراء يحذرون إيلون ماسك من معركة طويلة ويؤكدون: الانسحاب من صفقة تويتر ليس سهلا

علقت قناة CNBC الأمريكية على  إعلان الملياردير إيلون ماسك تراجعه عن صفقة شراء موقع تويتر، فى ظل الخلافات المستمرة حول عدد الحسابات الزائفة على منصة التواصل الاجتماعى.

 وقالت القناة فى تقرير على موقعها الإلكترونى إنه فى حين أن ماسك ربما يريد إنهاء سعيه لشراء تويتر، فإن الانسحاب ليس سهلا، بحسب ما يقول الخبراء القانونيون، ويرجحون أن يواجه ماسك معركة طويلة فى الفترة القادمة مع تويتر، والتى يمكن أن تستغرق أشهر لحلها.

وقالت آن ليبتون، أستاذ حوكمة الشركات فى كليوة تولين للقانون، إن مجلس إدارة تويتر فى وضع صعب للغاية، فليس باستطاعتهم أن يقولوا، حسنا دعنا نتجنب الألم وسنسمح لك يا إيلون بخفض سعر السهم 20 دولار و، أو سنقوم بتسوية الأمر وسنوافق على إلغاء الاتفاق إذا دفعت فقط مليار دولار رسوم كسر الاتفاق. وأكدت أن تويتر ليس فى موقف يمكنه من القيام بذلك.

 وأضافت أن فعل ذلك يخاطر برفع مساهمى تويتر دعوى قضائية، وقد فعلوا ذلك بالفعل ضد الشركة وإيلون ماسك نفسه بشأن تلك الصفقة الفوضوية.

 وأوضحت ليبتون أن اتفاقيات الإندماج يصعب للغاية الخروج منها. وحنى الآن، يبدو أن ماسك لم يقدم أدلة كافية تدعم مزاعمه بأن تويتر كذب بشأن أرقام البريد العشوائى.

 وقد وعد رئيس مجلس إدارة تويتر بريت تايلو بأن يتخذ المجلس بالفعل إجراءات قانونية ضد ماسك. وقال إن مجلس إدارة تويتر ملتزم بإنهاء العملة بالسعر والشروط المتفق عليها مع ماسك، ويخطط لمواصلة الإجراءات القانونية للمضى فى اتفاق الاندماج.  وأعرب عن ثقته فى أن الحكم القضائى سيكون فى صالحهم.

 وكان مايك قد وقع اتفاقا ملزم قانونا فى إبريل الماضى لشراء تويتر مقابل 54.20 دولا للسهم. ونص الاتفاق على أنه فى حال خرق أى من الطرفين للصفقة، فإنه سيطلب منه دفع رسوم تبلغ مليار دولار.

 

الصحف البريطانية:

 

مسئول بريطانى يدعو بلاده إلى خفض استهلاك الغاز خوفا من انقطاع الكهرباء بالشتاء

دعا السير جون أرميت، رئيس اللجنة الوطنية للبنية التحتية فى المملكة المتحدة إلى ضرورة مطالبة الجمهور بخفض استهلاك الطاقة كجزء من التخطيط الطارئ لأسوأ السيناريوهات المحتملة فى ظل أزمة نقص محتمل للغاز خلال أشهر الشتاء، بحسب ما ذكرت صحيفة دايلى ميل.

 وقالت الصحيفة إن خبراء دعوا البريطانيين إلى ضرورة تحريك أوقات العشاء الخاصة بهم والابتعاد عن وقت الذروة، وإغلاق منظم الحرارة من أجل تجنب انقطاع الكهرباء فى الأشهر المقبلة.

 ويأتى هذا فى الوقت الذى من المتوقع أن تصل فيه فواتير الطاقة السنوية إلى نحو 3245 دولار فى أسعار أكتوبر، وفقا لشركة الاستشارات كورنوال أنسايت. ويقول الخبراء إن الفواتير يمكن أن ترتفع من الرقم القياسى المسجل الآن بـ 1971 استرلينى إلى 3245 فى أكتوبر المقبل، ثم من أكتوبر والفترة اللاحقة إلى 3364 استرلينى فى بداية العام.

 وذهبت الصحيفة إلى القول بأن الحد الأقصى للأسعار بالنسبة للأسر المتوسط يمكن أن يرتفع فى يناير بـ 360 استرلينى أكثر مما كان يعتقد من قبل.

 وتخطط الحكومة للطوارئ قبل فصل الشتاء لاحتمال حدوث ضغط على الإمدادات من روسيا إلى أوروبا، ولذلك فإن  نحو ستة ملايين الأسرة تواجه انقطاعا لتيار الكهربائى خلال فصل الشتاء.

كما دعا السير جون قال إلى ضرورة مطالبة الأشخاص بإيقاف منظمات الحرارة الخاصة بهم في الأشهر الباردة والحد من المهام المنزلية مثل الطهي واستخدام الغسالة في أوقات الذروة، بين الساعة 6 مساءً و 8 مساءً ، لتقليل الاعتماد على الغاز.سيتعين على الناس تغيير أنماط الطهي والتدفئة الخاصة بهم. وقال السير جون: "هل نحتاج إلى تدفئة منازلنا عند 21 درجة مئوية أم أنه من الأكثر كفاءة أن نحصل على درجة حرارة منخفضة ثابتة؟".

إندبندنت: 14 من نواب المحافظين ببريطانيا يدعمون ترشح ريشى سوناك لقيادة الحزب

أعلن أكثر من 12 من نواب حزب المحافظين البريطانى دعمهم لوزير الخزانة السابق ريشى سوناك ليصبح رئيسا للوزراء بعد استقالة بوريس جونسون.

 وبحسب ما ذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فإن الرئيس المشارك السابق للحزب أوليفر دودين من بين النواب السبعة الذين أعربوا عن دعمهم لقيادة سوناك عبر تويتر، واستخدموا هاشتاج "مستعدين لسوناك".

وقال دودين فى بيان على وسائل التواصل الاجتماعى إن ريشى هو أفضل شخص لقيادة البلاد، وبلا ش كأفضل شخص لهزيمة العمال، وهذا هو السبب الذى يجعلمه داعما له لكى يكون رئيس الوزراء القادم.

 وكان من بين الآخرين الذين أعربوا عن دعمهم لسوناك كل من ليام فوكس وبوب ميل وميل سترايد وجاكوب يونج. وهناك سبعة آخرين يدعمون قيادة سوناك، بما يجعل العدد الإجمالى 14 نائبا على الأقل.

 وكان سوناك قد أطلق مساعيه ليصبح الزعيم الجديد للمحافظين بوعد بإعادة بناء الثقة بعد القيادة المضطربة لبوريس جونسون.

 وقال سوناك فى فيديو على السوشيال ميدبا إنه ينبغى أن يكون لشخص ما السيطرة فى تلك اللحظة ويتخذ القرارات الصحيحة. وذكرت تقارير بريطانية أن سوناك، الذي استقال هذا الأسبوع احتجاجا على قيادة جونسون، يعتبر نفسه قادراً على "إنقاذ سمعة" حزب المحافظين، وأن لديه الخبرة في التعامل مع الأزمة الاقتصادية.

واستقال ريشي سوناك من منصب وزير الخزانة في حكومة جونسون، قائلا إن "الحكومة يجب أن تدار بصورة صحيحة وكفء وجادة". وكان جونسون قد تنحى عن رئاسة حزب المحافظين، وقال إنه سيستقيل من رئاسة وزراء بريطانيا عندما يختار حزبه خليفة له.

ويواجه جونسون مطالب بالتخلي فورا عن السلطة وانتقال الحكم إلى رئيس للحكومة بالوكالة، حيث استقال جونسون من منصبه بعدما تخلى عن وزراء عينهم حديثا، وأكثر من 50 وزيراً ومسؤولا في الحكومة، في تمرد جعل الحكومة مهددة على نحو متزايد بخطر الشلل.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة