ريشي سوناك.. أقوى المرشحَين لخلافة جونسون

الأربعاء، 13 يوليو 2022 07:29 م
ريشي سوناك.. أقوى المرشحَين لخلافة جونسون
ريشي سوناك

تعيش المملكة المتحدة سباقاً محموماً بين المرشحين لخلافة جونسون على رأس الحكومة البريطانية، وبدأ حزب المحافظين، اليوم، عملية تدريجية لتقليص عدد المرشحين من ثمانية إلى اثنين، وسط تقاذف اتهامات بشأن ممارسات غير نزيهة.
 
وأي مرشح من الثمانية لا ينال 30 صوتاً يتم إقصاؤه. وستُجرى عمليات تصويت عدة، ستمتد حتى الأسبوع المقبل، وصولاً إلى حصر السباق بمرشحَين. ويحسم السباق النهائي بتصويت أعضاء الحزب. وانطلقت حملة الأسماء المرشحة لزعامة حزب المحافظين وقيادة البلاد بعد الإعلان عن أسماء 8 مرشحين يخوضون هذه المعركة الانتخابية.
 
وتضم هذه الأسماء: وزير الخزانة السابق ريشي سوناك، وزيرة الخارجية الحالية ليز تروس، وزير الصحة السابق جيرمي هانت، المدعية العامة لبريطانيا سويلا برافرمان، سكرتيرة التجارة بيني موردونت، وزيرة المساواة السابقة كيمي بادينوش، وزير الخزانة الحالي ناظم زهاوي، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان توم توغندهات.
 
في المقابل، يغيب 3 أشخاص عن هذا السباق، وهم ساجد جاويد وزير الصحة المستقيل من حكومة جونسون، وزيرة الداخلية بريتي باتيل، ووزير الدفاع بن والاس الذي أعلن منذ البداية عدم نيته الترشح، رغم أن كل استطلاعات الرأي كانت تمنحه صدارة التصويت داخل حزب العمال.
 
وتختلف نتائج استطلاعات الرأي حول الأسماء المرشحة بقوة لخلافة جونسون، إلا أنها تجتمع على وزير الخزانة ريشي سوناك، الذي انطلق منذ الأيام الأولى في حملة دعائية قوية، مستغلاً علاقاته القوية داخل الحزب، والتي أسفرت عن إعلان أكثر من قيادي وازن في المحافظين عن دعمه لهذا الشاب الغني.
 
ومنذ الأسبوع الماضي، يتعرض سوناك (42 عاماً) إلى هجوم شرس من أنصار جونسون، الذين اتهموه بأنه يقف وراء تنحيه.
 
وقال سوناك - وهو من أصول هندية - بشأن ذلك: «هل كنت أخالفه الرأي (بوريس جونسون)؟ نعم، ولهذا السبب استقلت»، لكنه نفى «تضخيم أخطاء بوريس، وإنكار الجهود التي بذلها».
 
ويرى حزب العمال أن انتظار شهرين آخرين تحت قيادة جونسون مضيعة للوقت، ما دفعه إلى تقديم طلب التصويت على سحب الثقة للوصول إلى انتخابات مبكرة، من دون انتظار اختيار قائد جديد للمحافظين.
 
أحدث إحصاء لأصوات المرشحين الثمانية:
 
• ريشي سوناك 53
 
• بيني موردونت 27
 
• ليز تروس 23
 
• توم توغندهات 20
 
• كيمي بادنوش 19
 
• ناظم الزهاوي 14
 
• جيريمي هانت 14
 
• سويلا برافرمان 14
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق