بعد توفير 138 خدمة إلكترونيا.. كيف استطاع التحول الرقمي القضاء على الروتين والبيروقراطية؟

الأحد، 17 يوليو 2022 03:05 م
بعد توفير 138 خدمة إلكترونيا.. كيف استطاع التحول الرقمي القضاء على الروتين والبيروقراطية؟

 

 تصدر ملف التحول الرقمي اجندة مشروعات الحكومة خلال السنوات الماضية حيث حصل على أولوية لدى كافة مؤسسات الدولة وأصبح هناك عشرات الخدمات التي يمكن أن ينهيها المواطن بضغطة زر كما يقال، حيث بإمكان المواطن الآن أن يدفع الفواتير ويستخرج المستندات الرسمية في دقائق معدودة دون تكبد عناء الذهب للمصالح الحكومية وتضييع الوقت والجهد.

 

 في المقابل أكد عدد من الخبراء أن الدولة استطاعت أن تحقق انجازا كبيرا في هذا الملف الحيوي الذي تحول إلى أحد مصادر الاستثمار، وأصبح هناك بنية تحتية وقاعدة معلومات، يمكن أن تسهل الحياة اليومية للمواطنين وتقضي على الروتين والبيروقراطية.

 

في نفس السياق قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن استراتيجية الوزارة ترتكز على 3 أهداف رئيسية، أولها التعاون مع كل جهات الدولة في تقديم خدمات حكومية سهلة وميسرة ومحوكمة للمواطن المصري، والثاني تقديم خدمات اتصالات ذات كفاءة عالية وثبات واستقرار، أما الثالث، فيتمثل في دعم الشباب للمنافسة بفاعلية في الأسواق المحلية أو الإقليمية والدولية.

 

وأشار أن المنصة تتيح 138 خدمة حكومية وخلال هذا العام سيتم إطلاق المزيد من الخدمات تدريجيا، مسجل عليها أكثر من 5 مليون مواطن، ونتوقع مع الاطلاق الرسمي لها وإطلاق حملة للتوعية أن يزيد عدد مستخدميها بشكل كبير، مؤكدا حرص الدولة علي تقديم الخدمات الحكومية للمواطن المصري بشكل سهل وميسر يليق به ويوفر وقته ويعمل علي راحته.

 

أضاف عمرو طلعت، أن التحول الرقمي هو أن تمكن كل الإجراءات الحكومية وتقدم من خلال منظومات حوسبية رقمية دون تدخل بشري، وبدأ المشروع منذ أكثر من 5 سنوات بإنشاء البنية المعلوماتية المصرية، وتم بذل مجهود ضخم تعاونت فيه كل جهات الدولة بتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية لإنشاء البنية المعلوماتية المصرية التي مكنت الدولة من تكوين صورة  مرقمنة متكاملة لاستحقاقات المواطن، وساعد ذلك في تنفيذ توجيه رئيس الجمهورية بصرف مكافأة للعمالة غير المنتظمة مع بداية جائحة كورونا، من خلال البنية المعلوماتية استطاعت وزارة الاتصالات تحديد الفئات المستحقة لهذه المكافأة، وتم صرف المكافأة لـ2.5 مليون مواطن على 6 دفعات متتالية.

 كذلك قال خالد العطار، نائب وزير الاتصالات للتنمية الإدارية والتحول الرقمى والميكنة، نتبع أحدث الأساليب العلمية والتقنية في حماية البيانات المسجلة على المنصة، وصلنا لـ 5 ملايين مشترك وأتممنا 20 مليون معاملة على بوابة مصر الرقمية.

وأضاف نائب وزير الاتصالات أن أغلب الخدمات التي يهتم بها المواطنين "التموين"، وهذا قلل الضغط على المكاتب الحكومية، وكذلك خدمات المعاشات والتأمينات وخدمات النيابة العامة والشهر العقارى وخدمات المرور والإسكان الاجتماعى، لافتا إلى أن 138 خدمة يمكن الاستفادة منها على بوابة مصر الخدمية. 

 

وأكد النائب علاء مصطفى، عضو مجلس الشيوخ، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ان افتتاح مشروعات مصر الرقمية، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، دليل على الخطوات الجادة التي تتخذها الدولة نحو بناء مصر الرقمية ودعم التحول الرقمي، تلبية لأهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030 في الاعتماد الكلي على التكنولوجيا. 

وأوضح مصطفي، أن اعتماد الدولة نحو الرقمنة يستهدف تقديم خدمات أفضل للمواطنين والمساهمة فى إنشاء وتطوير قاعدة البيانات القومية الموحدة اللازمة لدعم واتخاذ القرار بشكل سريع وآمن، مشيدا بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي إطلاق منصة «مصر الرقمية» رسميًا لإتاحة الخدمات الإلكترونية لكافة فئات الشعب.

فيما أكد  الدكتور عبد الوهاب غنيم نائب رئيس الاتحاد العربى للاقتصاد الرقمى، إن التكنولوجيا الأساس فيها عمل بنية تحتية رقمية، موضحا أنه منذ 5 سنوات عندما أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرة التحول الرقمى للحكومة المصرية، كان بالحكومة أكثر من 100 قاعدة بيانات متناثرة غير قابلة للترابط والتكامل .

 

وأضاف نائب رئيس الاتحاد العربى للاقتصاد الرقمى، أنه كانت أول مرحلة لبناء مصر الرقمية توحيد جميع قواعد البيانات الموجودة في الوزارات والمحليات لعلم قاعدة بيانات موحدة مؤمنة لا يمكن اختراق البيانات التي بها، وهذا تطلب مجهود ضخم استغرق أكثر من عام.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق