جدري القردة يضرب 75 دولة ووزارة الصحة ترفع مستوى الترصد بجميع المنافذ

الأحد، 24 يوليو 2022 02:00 م
جدري القردة يضرب 75 دولة ووزارة الصحة ترفع مستوى الترصد بجميع المنافذ
جدري القرود

على مدار الفترة الماضية انتشر وباء جدري القردة في أكثر من 75 دولة حسبما أعلنت منظمة الصحة العالمية، مؤكدين أن المرض ينتقل عبر التنفس والتلامس، فيما أعلنت  وزارة الصحة المصرية جاهزيتها ورفع حالة الاستعداد تحسبا لظهور أي حالة.
 
وقالت الدكتورة شيرين نصيري، المسئولة التقنية للوقاية من مخاطر العدوى والتأهب لها بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، إن جدري القرود ليس وباءا عالميا، مشيرة إلى أن قرار المنظمة اليوم هو إعلان جدري القرود حالة طوارئ صحية يمثل قلقًا دوليا.
 
وأضافت أن قرار منظمة الصحة العالمية جاء وفقا للجنة لوائح الصحة الدولية بالمنظمة التي عقدت منذ أسابيع لدراسة مدى انتشار المرض، لافتة إلى أن القرار يتم إصداراه وفقا لمعايير مختلفة منها أن المرض يمثل قلقا عالميا أم لا كذلك تعامل الدول وقدراتها مع المرض
 
في سياق متصل قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن عدد الحالات المؤكد إصابتها بمرض جدري القرود على مستوى العالم 16000 حالة في 75 دولة.
 
وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن الإصابات تنتشر فى أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية والشرق الأوسط وأجزاء من أفريقيا وجنوب آسيا وأستراليا.
 
وتابع الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أن جدرى القرود لا ينتقل عن طريق الجهاز التنفسى فقط، بل من خلال التلامس المباشر بشخص مصاب به بالفعل، وفترة الحضانة الخاصة بالفيروس تصل إلى 3 أسابيع، وهناك حالات الأعراض تظهر عليها وتختفى من تلقاء نفسها ولا تستدعى الدخول إلى المستشفيات، وحالات أخرى تحتاج إلى تلقى اللقاح، مطمئنا المواطنين بشأن توافر لقاحات جدرى القرود.
 
وأوضح عبدالغفار، أن التشخيص الطبى لفيروس جدرى القرود تم توزيعه على مديريات الشؤون الصحية لتوضيح الفرق بينه وبين الجدرى المائى والجديرى، لافتا إلى أن الميزة الفارقة بين الثلاث فيروسات أن جدرى القرود من أهم علاماته تورم الغدد الليمفاوية، وبعد ذلك يظهر الطفح الجلدى وارتفاع درجة الحرارة والسعال والصداع والتكسير فى العضلات.
 
 في نفس السياق قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، مرض الجدرى قديم جدا، وقد اختفى تماما فى الثمانينيات باللقاحات لكن عاد فى الانتشار هذه الأيام، فى أكثر من دولة بعدد من القارات، وهو منتشر أكثر فى المجتمعات التى تمارس المثلية الجنسية لكن ينتقل بين البشر فى حالة الاتصال الجنسى المزدوج. 
 
وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة مع لميس الحديدى على قناة أون تى في، أن إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بسبب جدرى القرود هذا أعلى تنبيه بعد اجتماعات لخبراء المنظمة ودراسة الحالات ومعدل انتشارها وهى المرحلة التى تسبق " فكرة الوباء العالمى " والتى قد تحدث أو لا". 
 
وتابع مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، كلمة وباء عالمى يعنى مرض ينتشر فى أكثر من بلد فى أكثر من قارة وهى المرحلة التى نعيشها الان بخصوص انتشار مرض جدرى القرود. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق