حبوب مضادة لـ«كورونا» متوفرة في الصيدليات.. سعرها 450 جنيها

الأربعاء، 27 يوليو 2022 12:38 م
حبوب مضادة لـ«كورونا» متوفرة في الصيدليات.. سعرها 450 جنيها

مجهود كبير تبذله وزارة الصحة للتصدي لفيروس كورونا بموجاته المختلفة حيث ظهرت الموجة السادس له خلال الأسابيع الماضبة، وذلك منذ ظهوره قبل 3 سنوات، وخلال الأيام الماضية وافقت اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان على بدء توفير الصيدليات بالجمهورية لدواء "مولنوبيرافير" لعلاج كورونا الذى تطرحه أكثر من شركة، كأول مُضاد فيروسي في العالم يستهدف فيروس كورونا المستجد ومحاوراته الجديدة.
 
 في نفس السياق كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، طرح اول مضاد فيروسي لعلاج فيروس كورونا في الصيدليات بسعر 420 جنيها، موضحا أن هيئة الدواء المصرية أعطت الإذن الكامل لتوزيع عقار مولنوبيرافير من خلال الصيدليات.
 
وأشار "عبدالغفار"  أن عقار مولنوبيرافير هو مضاد للفيروسات يؤخذ عن طريق الفم، ومتوفر في المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية، وتقرر أخيرا طرحه في الصيدليات على أن يصرف بوصفة طبية، مؤكدا أن العقار يعطى في أول 5 أيام من الإصابة البسيطة أو المتوسطة، ونتائجة كانت ناجحة جدًا، ويباع مجانا في المستشفيات الحكومية بعد ثبوت الإصابة بالكوفيد، منوها بأن سعر هذا العقار عالميا 400 دولار.
 
على الجانب الآخر قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، أن الدواء حقق نتائج مذهلة بعد إدراجه في البروتوكول العلاجى التى أصدرته اللجنة مؤخرا، ما دفعهم إلى توفيره بالصيدليات بالجمهورية لاستخدامه فى علاج المرضى المعزولين منزلياً المعالجين من فيروس كورونا المستجد.
 
وتابع الدكتور حسام حسنى أن الدواء عبارة عن 40 كبسولة في العلبة الواحدة، تُستخدم في «الكورس العلاجي» للمريض لمدة 5 أيام، بتكلفة 420 جنيه للعبوة، وهي الفترة التي يحتاجها المريض للتغلب على فيروس كورونا ومتحور «أوميكرون» السائد في مصر والعالم حالياً.
 
 
 فيما قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن دواء كورونا العالمي الذي يتم تداوله في الصيدليات، حاليًا، لتقليل مخاطر كورونا؛ شرط أن تكون الحالة بسيطة إلى متوسطة، ليس جديدًا، مشيرا إلى أن شركات الدواء المصرية استطاعت تصنيع هذا الدواء؛ رغم أن مادته الفعالة عالمية؛ وهو كان يصرف في المستشفيات؛ وتم طرحه في الصيدليات للتخفيف عن المواطنين.
 
وتابع أن سعر هذا الدواء انخفض بحوالي 30 أو 40%، ولابد الحصول عليه من خلال طبيب أمراض صدرية أو معدية من خلال روشتة، ومن الأفضل أن تُصرف الأدوية الرئيسية مثل المضادات الحيوية وأدوية الضغط بروشتة طبيب.
 
وكانت الدكتورة جيهان العسال، أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس ونائب رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، أكدت أن الدواء يمكن أخذه من جانب مرضى كورونا، خصوصاً المعرضين لمخاطر عالية من الحالات البسيطة والمتوسطة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق