نصائح لحماية الأطفال خلال ارتفاع درجات الحرارة

الأحد، 31 يوليو 2022 03:36 م
نصائح لحماية الأطفال خلال ارتفاع درجات الحرارة
درجة الحرارة
ريهام عاطف

ارتفاع في درجات الحرارة وموجة حر شديدة تمر بها البلاد وهو ما يؤثر بشكل كبير سواء علي الكبار أو الصغار الذين يعانون بشكل أكبر من درجة الحرارة المرتفعة ليكونوا عرضة للإصابة ببعض الأمراض والأعراض، الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة والتعرض لأشعة الشمس، ولذلك يجب حمايتهم من مخاطر التعرض لموجات الحرارة المرتفعة .

من جانبها قالت الدكتورة نهي أسامة استشاري طب الاطفال كل أم أن تكون حريصة علي أطفالها فأنخفاض درجات الحرارة بشدة خلال فصل الشتاء يمثل خطر وأيضا ارتفاعها بشدة خلال فصل الصيف يمثل أيضا خطر علي أطفالنا، ولذلك يجب عدم تعرض الطفل لأشعة الشمس أو جلوسه بمكان درجة الرطوبة وحرارة الجو به عالية، لان درجة الحرارة المرتفعة تعرض الأطفال للإصابة بالتهابات الجلد أو جفاف الجسم والجلد بالاضافة إلي نزلات البرد والتهابات الحلق نظرا لأن مناعة الأطفال تكون أضعف من الكباركما يؤدي تعرض الطفل لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة لتعرضه للإصابة بضربات الشمس نظرا لأرتفاع حرارته عن المعدل الطبيعى مما يؤدى لحدوث اختلال فى وظائف الجسم ، ويظهر ذلك في صور مختلفة حيث يصاب الطفل الذى لم يتجاوز عمر عامين بإرتفاع درجة حرارته، أما الأطفال الأكبر فيشتكوا من وجود صداع وقىء وغثيان وهمدان وزغللة بالعين، وفى الحالات الشديد تكون درجة حرارته مرتفعه مع جفاف بالجسم، كما يمكن أيضا أن يصاب الطفل بحمو النيل والذي يكون مؤلم للغاية نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجو مع عدم تخفيف الأم لملابس طفلها مما يؤدى لحدوث انسداد بالغدد العرقية بالجلد وبالتالى يظهر التهابات فى صورة حبوب يصاحبها حكة، كما يؤدي تعرض الطفل لأشعة الشمس المباشرة أثناء الذهاب للشواطئ الي الاصابه ببعض الالتهابات الجلدية والتى قد تصل إلى حدوث حروق بالجلد وظهور بقع داكنة بالجلد أو ظهور الكلف نتيجة الجلوس لفترات طويلة وقت سطوع الشمس.

نصائح للحفاظ علي الاطفال خلال أرتفاع درجات الحرارة: عدم تعرض الطفل لأشعة الشمس المباشرة. ارتداء الطفل قبعه لحمايته رأسه من التعرض المباشر لأشعة الشمس. الحرص علي أرتداء الملابس القطنية والواسعة سواء داخل المنزل أو خارجة.

تخفيف ملابس الطفل قدر الأمكان بشكل ملائم لحرارة مكان جلوس الطفل واختيار الاماكن الرطبة. شرب الطفل الكثير من السوائل والمرطبات لحماية جسمه من التعرض للجفاف بحيث يتناول كل ساعة كوب من مياه أو عصير فواكة طبيعا ومخفف. استحمام الطفل يوميا لتخفيض درجة حرارة جسمه ، كما تساعد على انتعاش الطفل وتنظيم درجة حرارة طفله، مع الحرص علي عدم أستعمال الماء الساخن ولكن يتم استخدام ماء الصنبور أو الماء الفاتر.

الحرص علي تناول الغذاء الصحي والمتوازن كالفواكه والخضروات الطازجة، مع تناول قدرا كافيا من الماء بحيث لايتناول الطفل أقل من لتر ونصف إلى لتري ماء يوميا، ويمكن أن تعتبر العصائر الطبيعية من ضمن استهلاك طفلك من الماء ، مع تجنب تناول الطفل الأطعمة الغنية بالدهون والأملاح مثل المقرمشات والوجبات السريعة. دهن جسم الطفل بكريمات الوقاية من أشعة السمش عند الذهاب للشواطئ كل ثلاث ساعات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة