كيف علقت روسيا على أزمة زيارة «بيلوسي» إلى تايوان؟

الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 02:45 م
كيف علقت روسيا على أزمة زيارة «بيلوسي» إلى تايوان؟

لا تزال أزمة زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، المرتقبة إلى تايوان تضفي بظلالها على الساحة العالمية، في وقت تقول فيه روسيا إن الولايات المتحدة تختار طريق المواجهة مع الصين.

وتشهد العلاقات الصينية الأمريكية حالة من التوترات في الفترة الحالية، ويقول مراقبون إن بكين تتميز بالحكمة الدفينة التي تمكنها من تجاوز أي استفزاز، وبالنظر في المستقبل المنظور لن تصبح الصين قابلة للاحتواء والعالم لن يستمر كثيرًا يعيش على قطب أوحد وهو الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرين إلى أن أمريكا تضع الصين تحت ضغط، ولكنها ستتراجع.

وفي وقت سابق، أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، عن نيتها زيارة تايوان ضمن جولة لوفد الكونجرس في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، لكن رفضت الصين تلك الزيارة واعتبرتها تهديد لوحدة الصين، متوعدة برد عسكري صادم.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تختار طريق المواجهة مع الصين.

وأضاف بيسكوف معلقا على عزم رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي زيارة تايوان رغم معارضة بكين، أن الصين تتحسس كثيرا تجاه هذه المشكلة، وموقفها هذا مفهوم ومبرر بشكل مطلق ، وأن الولايات المتحدة تختار طريق هذه المواجهة، وهذا لا ينذر بالخير.

وتمتع تايوان بحكم ذاتي، لكن بكين تعتبرها جزءا من أراضيها متوعدة بضمها بالقوة إذا لزم الأمر، وتقول إنها عازمة على استعادة السيطرة ولو بالقوّة على الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، والبالغ عدد سكانها حوالى 23 مليون نسمة، في المقابل بينما لم تعترف أمريكا باستقلال تايوان غير أنها توفر لها الحماية العسكرية فضلا عن تزويدها بالأسلحة والمعدات العسكرية المتطورة.

ناننسي بيلوسي كانت قد أعنلت الأحد، أنها ستقود وفدا من الكونغرس الأميركي في جولة بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، لبحث تعزيز المصالح والقيم المشتركة، وتأكيد التزام واشنطن اتجاه حلفائها في المنطقة. وأشارت في تغريدات على تويتر إلى أن الجولة ستشمل سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان دون الإشارة إلى تايوان، الأمر الذي يؤكد أن واشنطن تراجعت أمام التهديدات الصينية.

بدورها، اتهمت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الولايات المتحدة الأمريكية بزعزعة الاستقرار في العالم من خلال الزيارة المحتملة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وقالت زاخاروفا على قناتها في «تليجرام» اليوم الثلاثاء، تعليقا على الزيارة المحتملة، إن واشنطن تعمل على زعزعة الاستقرار في العالم، والولايات المتحدة لم تقم بتسويات لأي نزاع واحد خلال العقود الأخيرة، ولكنها تعمل على إثارة العديد من هذه النزاعات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق