لتوفير 450 مليون دولار شهريا لخزينة الدولة.. بدء تطبيق ترشيد استهلاك الكهرباء في المباني الحكومية والميادين

السبت، 13 أغسطس 2022 02:27 م
لتوفير 450 مليون دولار شهريا لخزينة الدولة.. بدء تطبيق ترشيد استهلاك الكهرباء في المباني الحكومية والميادين
ترشيد استهلاك الكهرباء
إيمان محجوب

بدأ تطبيق عدد من الإجراءات الحكومية لترشيد استهلاك الكهرباء، شملت إطفاء الأنوار الداخلية والخارجية في مقار المؤسسات العامة، بمجرد انتهاء ساعات العمل اليومية، وتخفيض إنارة الشوارع والميادين، منها ميدان التحرير، الذي تم تداول العديد من الصور له علي صفحات مواقع التواصل الاجتماعى، بعد تطبيق القرار، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء علي قرار باتخاذ عدد من التدابير اللازمة لتنفيذ خطة الدولة لترشيد استهلاك الكهرباء، والتي تستهدف تحقيق وفرة من الغاز الطبيعي المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء، بغرض تصديره والاستفادة من العملة الصعبة.
 
 
images (10)
 
حيث أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي خلال إعلان خطة ترشيد استهلاك الكهرباء ان المستهدف الوصول بنسبة توفير الغاز إلى 15 % شهريا وتصدير تلك النسبة يعني توفير ما يقرب من 450 مليون دولار شهريا تدخل لخزينة الدولة.
 
وشدد على أن الإدارات المحلية ستتابع تنفيذ إجراءات الترشيد وهي المعنية باتخاذ اللازم ضد المخالفين، مضيفا: أن أهم أهداف خطة الترشيد هي زيادة وعي المواطن المصري بأهمية الاستفادة من موارده وتوجيهها الاتجاه الصحيح بدلا من هدرها.
 
من جانبها ذكرت وزارة الكهرباء في بيان لها.. أن سبب تلك الإجراءات ليس لوجود أزمة في الطاقة للكهربائية ، ولكن لتعظيم الاستفادة من الموارد وتحقيق وفرة في الغاز المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء لتصديره للخارج ودعم موازنة الدولة بالنقد الأجنبي.
 
images (16)
 
وتابعت الوزارة في بيانها انه بالتعاون مع وزارة البترول يتم تنفيذ خطة لتقليل الغاز المستخدم في تشغيل محطات إنتاج الكهرباء والتوسع في استخدام المازوت بدلا منه وهذا حقق وفرا في الغاز من أجل تصديره.
 
ونص القرار الذي وافقت عليه الحكومة في مادته الأولى على أن تلتزم كافة وحدات الجهاز الإداري للدولة، من وزارات وأجهزة ومصالح حكومية، ووحدات إدارة محلية، وهيئات عامة، وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، بترشيد الاستهلاك الكهربائي بكافة المباني والمرافق التابعة لها، طوال ساعات العمل الرسمية، والالتزام بالغلق التام للإنارة الداخلية والخارجية لها عقب انتهاء ساعات العمل الرسمية، عدا ما تفرضه مقتضيات العمل في بعض الأماكن أو في جزء منها، والتي تتطلب استمرار توصيل التيار الكهربائي لها.
 
ونصت المادة الثانية على أن تلتزم وحدات الإدارة المحلية، وأجهزة المدن الجديدة، وسائر جهات الولاية على أملاك الدولة، كل في نطاق اختصاصه، بتخفيض إنارة الشوارع والميادين العمومية والمحاور الرئيسية، بالتنسيق مع جهات الاختصاص، على أن يراعي عدم التأثير على السلامة العامة للمواطنين.
 
ونصت المادة الثالثة على أن تلتزم وحدات الإدارة المحلية، وأجهزة المدن الجديدة، ووزارة السياحة والآثار، كل بحسب اختصاصه، بالتشديد على الالتزام بتطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة، ومواعيد فتح المطاعم والكافيتريات.
 
وبحسب المادة الرابعة من القرار الحكومي تلتزم المولات التجارية التي تستخدم أنظمة تكييف مركزية بعدم خفض درجة الحرارة عن 25 درجة مئوية، كما تلتزم المحال التجارية بتخفيض الإضاءات القوية التي تتواجد على واجهاتها، وتتولى وحدات الإدارة المحلية وأجهزة المدن الجديدة، كل بحسب اختصاصه، متابعة تطبيق الإجراءات الواردة بهذه المادة.
 
كما نصت المادة الخامسة على أن تلتزم المنشآت الرياضية الكبرى مثل الأندية الرياضية، والاستادات، وملاعب كرة القدم، والصـالات المغطاة، وغيرها، بتخفيض استهلاك الكهرباء، والغلق التام للإنارة الخاصة بالصالات والاستادات عقب انتهاء الفعاليات التي تقام فيها مساء، على أن يتم التنسيق مع جهات الاختصاص لإقامة الفعاليات والتدريبات نهاراً بقدر الإمكان، وتتولى وزارة الشباب والرياضة متابعة تطبيق الإجراءات الواردة بهذه المادة.
 
ونصت المادة السادسة على أن يتولى المحافظون والوزراء المعنيون إعداد تقارير دورية يومية وأسبوعية، بنتائج تطبيق الإجراءات الواردة بهذا القرار، وعرضها على رئيس مجلس الوزراء، على أن تخضع جميع الإجراءات الواردة في هذا القرار للمتابعة لتقدير الموقف، في ضوء التقارير الدورية.
 
ونصت المادة السابعة على أن يتولى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام صياغة خطة إعلامية تستهدف زيادة الوعي المجتمعي حيال أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء بصفة عامة، وخلال الفترة الحالية بصفة خاصة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق