الدكتور هاني سويلم.. من جامعة أخن الألمانية إلى وزير الري والموارد المائية

السبت، 13 أغسطس 2022 12:52 م
الدكتور هاني سويلم.. من جامعة أخن الألمانية إلى وزير الري والموارد المائية
الدكتورهاني سويلم
ريهام عاطف

عقب دعوة مجلس النواب لجلسة طارئة تم أجراء تعديل وزاري شمل العديد من الحقائب الوزارية الهامة ، كان من بينها تولي الدكتورهاني سويلم أستاذ الموارد المائية بجامعة أخن الألمانية، تم اختياره لتولي حقيبة وزارة الري والموارد المائية.

وخلال الأسبوعين الماضيين عقد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي العديد من الجلسات التشاورية مع الدكتورهاني سويلم ، قبل إرسال أسمه في خطاب رئيس الجمهورية لمجلس النواب للموافقة عليه.

1
1

من هو هاني سويلم ؟

  • ويشغل سويلم منصب المدير الأكاديمى لقسم "هندسة المياه"، إلى جانب منصبه كمدير تنفيذى لوحدة "اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة المياه" فى جامعة آخن.
  • وفى 2008م ألف 21 كتابا من المراجع الدولية فى إدارة الموارد المائية، والتنمية المستدامة، والبيئة، وتطوير نظم التعليم. وساهم فى كتابة كتب ومراجع علمية فى مجالات إدارة الموارد المائية، والتنمية المستدامة. ونشر أبحاثا وأوراقا بحثية فى 4 مؤتمرات علمية، وشارك فى 10 لجان دولية.
  • كان الدكتورهاني سويلم أستاذ التنمية المستدامة وأحد العلماء المصريين في الخارج ، قد قدم أفضل رسالة دكتوراه فى الهندسة فى جامعة أخن بألمانيا.
  • كلفته الحكومة الألمانية بإنقاذ نهر الراين من التلوث بعدما كان مصرفا لنفايات المصانع ونجح في المهمة، كما أنه مدير وحدة اليونسكو للتغيرات المناخية وإدارة الموارد المائية.
  •  أعد"سويلم" استراتيجية مصر لإدارة المياه والطاقة من أجل إنتاج الغذاء" اعتمادًا على الموارد المائية المحدودة لمصر، وفرص تحلية المياه وإنتاج المحاصيل والأسماك ، وقاد فريقا بحثيا لإجراء أول تجربة بحثية فى مصر لاستخدام الطاقة الشمسية فى تحلية المياه، وأشرف على فريق بحثى لتطوير نظام محاكاه لفيضان نهر الراين لحماية المواطنين والمنشآت.
  • شغل الدكتور هاني سويلم منصب مدير أكاديمية الهندسة المائية بجامعة "أخن" الألمانية، ويُعد من اهم العلماء الذين تعتمد عليهم ألمانيا وبعض الدول الأوروبية في رسم ملامح مستقبلها خلال السنوات القادمة، وأحد أبرز المتخصصين في مجال التنمية المستدامة والموارد المالية، واستعان به الاتحاد الأوروبي لوضع خطة مستقبلية.
  •  شارك الدكتور هاني سويلم في فعاليات المؤتمر الوطنى لعلماء وخبراء مصر فى الخارج، الذى تنظمه وزارة الهجرة تحت شعار "مصر تستطيع"، والذي اقيم مدينة الغردقة على مدار يومين، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، واكد خلال كلمته بالمؤتمر أنه يسعى لتحقيق التنمية المستدامة من خلال التعليم والبحث العلمي.
  • كما عمل سويلم فى الأمم المتحده منسقا لبرامج التعليم والتدريب فى مجال المياه، كما ساهم فى مشروعات دولية فى أكثر من 20 دولة، وأسس أول مركز فى شمال إفريقيا للتعليم من أجل التنمية المستدامة الذى تم إقراره من جامعة الأمم المتحدة.
  • كما انشأ فى 2012 أول مركز فى الشرق الأوسط للتنمية المستدامة و أبحاث تحلية المياه بإستخدام الطاقة الشمسية لغرض الزراعة الحديثة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ونفذ فى مصرمشروعات بتمويل أوروبى 20 مليون يورو لتطوير البحث العلمى والتعليم العالى والتعليم الأساسى فى مصر من خلال مشروعه إديوكامب لتطوير المدارس المصرية الحكومية.

أهم تصريحات الدكتور هاني سويلم

قال الدكتور هاني سويلم، المدير الأكاديمي لقسم المياه بجامعة آخن الألمانية،خلال أحد المداخلات التليفزيونية السابقة "إن مشروعات الدولة المصرية المنفذة في مجالات المياه لم يسبق تنفيذها من قبل، لافتا إلى أن قطاعي الري والزراعة شهدا تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية، وبالتحديد منذ 2014.

مشيرا الي أن حصة الفرد في المياه في مصر حاليا تراجعت إلى 500 متر مكعب، بعدما كانت 2000 متر مكعب سنويا من المياه النقية، مشيرا إلى أن مشروعات المياه الكبرى التي تقوم بها مصر مثل تبطين الترع والمجاري المائية ومحطات تحلية المياه أمر غاية في الأهمية للحفاظ على الثروة المائية المصرية، متابعا: " للأسف الناس غير مدركة حجم التحديات اللي بنواجهها، والمياه الموجودة حاليا في مصر هي نصف المياه التي نحتاجها".

الدكتور هاني سويلم
الدكتور هاني سويلم

متابعا: "مؤتمر قمة المناخ المقرر عقده في مصر بنوفمبر المقبل له أهمية كبيرة لدراسة ووضع الحلول والمقترحات لمواجهة الفقر المائي الذي يتعرض له العالم"، وأكد الدكتور هاني سويلم، المدير الأكاديمي لقسم المياه بجامعة آخن الألمانية، أن توليد الطاقة الشمسية من الخلايا الضوئية انخفض بنسبة 90%، " ننتظر انخفاض أسعار تحلية المياه بالطاقة الشمسية إلى نفس النسبة، وهناك أبحاث في مصر مبشرة جدا للوصول بالتحلية في إنتاج الغذاء مستقبلا".

السيرة الذاتية
السيرة الذاتية

التعديل الوزاري

شمل التعديل الوزاري كلا من حقائب وزارات الصحة والسكان والهجرة والمصريون في الخارج والتنمية المحلية والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة والطيران المدني والإنتاج الحربي والتربية والتعليم والسياحة والآثار والقوى العاملة وقطاع الأعمال والتجارة والصناعة والري والموارد المائية ، وعقب موافقة مجلس النواب سيبدأ الوزراء مراسم حلف اليمين غدًا الأحد بمقر رئاسة الجمهورية.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

الأكثر تعليقا