الوزيرة سها سمير.. خريجة كلية الألسن وأول سفيرة مصرية لدى أيرلند

السبت، 13 أغسطس 2022 01:21 م
الوزيرة سها سمير.. خريجة كلية الألسن وأول سفيرة مصرية لدى أيرلند
سها سمير
أمل عبد المنعم

وافق مجلس النواب فى جلسته الطارئة، التى دعا إلى انعقادها الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، على تولى السفيرة سها الجندى، لحقيبة وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج.

وشغلت السفيرة سها جندي، منصب مساعد وزير الخارجية لقطاع المنظمات والتجمعات الأفريقية.

تخرجت  السفيرة سها جندي، في كلية الألسن قسم اللغة الإنجليزية، وهي أول سفير مصري سيدة لدولة أيرلندا.

تولت  السفيرة سها جندي، مهمة التفاوض بأسم 135 دولة نامية، لإنشاء هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

تنوعت المهام الدبلوماسية للسفيرة سها جندي، ونجحت في أن تكون لها بصمتها الواضحة بها جميعًا، حيث خدمت فى عدد من الدول الهامة، أولاها ألمانيا، خلال الفترة من عام 1992 إلى 1996.

عملت  السفيرة سها جندي، فى رومانيا خلال الفترة من عام 1999 إلى 2003.

وتقلدت السفيرة سها جندي، منصب نائب رئيس البعثة المصرية الدائمة لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، خلال الفترة من 2006 إلى 2010، وأخيرا كانت سفيرة مصر فى أيرلندا فى الفترة من 2015 إلى 2019.

بدأت السفيرة سها جندي، عملها فى نيويورك كمستشار مسئول عن ملفات اللجنة الثالثة والتى تختص بموضوعات حقوق الإنسان والمسائل الإنسانية والاجتماعية، بما فى ذلك موضوعات المرأة، ثم تمت ترقيتها إلى وزير مفوض، وتدرجت فى العمل حتى وصلت إلى منصب مندوب دائم مناوب ونائب لرئيس البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

سها سمير والتعديل الوزاري

وقبل خروجها من الوزارة في التعديل الوزاري الجديد قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إنه كان شرفًا عظيماً خدمتها لمصر على مدار 7 سنوات.

وكانت كشفت كواليس التعديل الوزارى المقرر إقراره اليوم في الجلسة الطارئة التي أعلن عنها مجلس النواب في بيان عاجل أمس الجمعة، وقالت المصادر إن التعديل الوزاري لم يحدث بين يوم وليلة كما يشاع بل استغرق أسبوعين من المشاورات وأجرى خلالها رئيس الوزراء مقابلات بشكل سري مع أكثر من ٥٠ شخصية من المرشحين لتولي الحقائب الوزارية، وأن مجلس النواب تلقى أمس الجمعة خطابًا من رئيس الجمهورية طبقا للدستور لانعقاد المجلس للموافقة على التعديل الوزاري، والذي يشمل 13 حقيبة وزارية.

الوزرات المعدلة وسها سمير

وحول الوزارات التي شملها التعديل فهي الصحة والسكان والهجرة والمصريون في الخارج والتنمية المحلية والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة والطيران المدني والإنتاج الحربي والتربية والتعليم والسياحة والآثار والقوى العاملة وقطاع الأعمال والتجارة والصناعة والري والموارد المائية".

وعقب موافقة مجلس النواب سيبدأ الوزراء مراسم حلف اليمين غدًا الأحد بمقر رئاسة الجمهورية، وكان المستشار أحمد مناع، الأمين العام لمجلس النواب، صرح بأن مجلس النواب مدعو للانعقاد في جلسة طارئة اليوم السبت ١٣ أغسطس ٢٠٢٢ الساعة ١٢ ظهرًا، وذلك لنظر أمر عاجل، دون توضيح تفاصيل أكثر.

ويعتبر هذا التعديل الوزاري الرابع ، على حكومة المنهدس مصطفي مدبولي، منذ توليها مهام عمله فى 2018 ، حيث طرأ عليها 3 تعديلات وزارية سابقةن أولها كان فى 13 فبراير 2019، وذلك  باختيار الدكتورعاصم الجزار، لتولي حقيبة وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، والتي كان يشغلها المهندس مصطفى مدبولي بالإضافة إلى عمله كرئيس لمجلس الوزراء.

وجاء التعديل الثاني فى مارس 2019، حيث وقع الاختيار على الفريق كامل الوزير،  وزيرا للنقل،  بعد أن قدم الدكتور هشام عرفات استقالته من منصبه في 27 فبراير 2019 على خلفية حادث حريق محطة مصر الشهير،  بينما التعديل الوزاري الثالث، جاء فى ديسمبر 2019، وشمل تغيير 10 حقائب وزارية وعودة وزارة الدولة للإعلام، وتولى فيه أيضًا الدكتور مصطفى مدبولي، إلى جانب عمله كرئيس للوزراء، مهمة  الوزير المختص بشؤون الاستثمار والإصلاح الإداري، وتم فيه أيضا تغيير اسم حقيبة وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إلى التخطيط والتنمية الاقتصادية مع استمرار الدكتورة هالة السعيد في منصبها كوزيرة للتخطيط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

قصة وعبرة

قصة وعبرة

الإثنين، 03 أكتوبر 2022 06:01 م