منع الاختلاط فى الجامعات.. التعليم العالى والأعلى لجامعات يوضحان الحقيقة

الأحد، 14 أغسطس 2022 11:24 ص
منع الاختلاط فى الجامعات.. التعليم العالى والأعلى لجامعات يوضحان الحقيقة
أمل عبد المنعم

بعد تداول شائعة منع الاختلاط في الجامعات بدءاً من العام المقبل، تباينت ردود الأفعال الصادمة، بين مؤيد ومعارض، خلال الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي.

بدأت القصة عندما تم تداول عدد من المنشورات على نطاق واسع، حول منع الاختلاط في الجامعات بدءاً من العام المقبل، وأن الحضور سيكون 3 أيام للبنين و3 للبنات في الأسبوع.

ما هي حقيقة منع الاختلاط في الجامعات؟

وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى لجامعات، نفت هذا القرار المتداول، قائلة: "لا توجد قرارات من هذا الشأن وما يتمّ تداوله من أحاديث عن هذا الموضوع غير حقيقي ولا توجد أي صحة له"، و أنَّ الجامعات تعمل بصورتها الطبيعية دون أي مشكلات ولا توجد أي معلومات عن ذلك، كذلك المجلس لم يقرر أو يتخذ أي قرارات أو توجيهات بشأن منع الاختلاط في الجامعات العام الدراسي المقبل، وأنَّ ما يُنشر في هذا الشأن غير صحيح.

فلسفة منع الاختلاط في الجامعات

وإطلاق شائعة منع الاختلاط في الجامعات، وفقا لمنشورات مروجيها، إلى تقليل حوادث العنف بين الفتيات والشباب بالجامعة، خلال الفترة الأخيرة، والتي كان طرفيها من طلاب الجامعات.  

تكرار شائعة منع الاختلاط في الجامعات

لم تكن هذه المرة الأولى التي يثار فيها حالة من الجدل حول منع الاختلاط في الجامعات، إذ تكررت الشائعة ذاتها عام 2018، بأنه سيتم منع الاختلاط في الجامعات بتخصيص أيام معينة لحضور كل من الجنسين بواقع 3 أيام للذكور و3 للإناث في الأسبوع.

دراسات منع الاختلاط في الجامعات

و بعض الدراسات أجريت حول منع الاختلاط في الجامعات، والتي أسفرت عن نتائج صادمة من بينها:

هناك دراسة أجراها معهد أبحاث علم النفس الاجتماعي في مدينة بون بألمانيا، على المدارس المختلطة وغير المختلطة، فتبين أن طلبة المدارس المختلطة لا يتمتعون بقدرات إبداعية، وهم محدودو المواهب، قليلو الهوايات، وأنه على العكس من ذلك، تبرز محاولات الإبداع واضحة بين طلبة مدارس الجنس الواحد غير المختلطة، كما أثبتت التجربة أن عدد البنين الذين نالوا درجات مرتفعة تزايد أربع مرات على ما كان سيؤول إليه الحال لو أن الفصل الدراسي كان مختلطاً.

دراسة منع الاختلاط في الجامعات بأمريكا

وهناك دراسة لمجلة "نيوزويك" الأميركية، أفادت بأنه عندما يدرس الطلبة من كل جنس، بعيداً عن الآخر؛ فإن التفوق العلمي يتحقق؛ ففي وسط التعليم المختلط أخفقت البنات في تحقيق التفوق في مجال الرياضيات والعلوم والكيمياء والفيزياء والتكنولوجيا والكمبيوتر، وأجرت جامعة "ميتشغن" الأميركية دراسة في بعض المدارس الكاثوليكية الخاصة المختلطة وغير المختلطة؛ وجاءت النتائج بأن الطلاب في المدارس غير المختلطة كانوا أفضل في القدرة الكتابية وفي القدرة اللغوية.

دراسة منع الاختلاط في الجامعات بلبنان

وفي دراسة تربوية لبنانية تَبَين أنه نتيجةً للاختلاط بين الطلاب والطالبات في المدارس والجامعات، فإن الطالبة في المدرسة والجامعة لا تفكر إلا بعواطفها والوسائل التي تتجاوب بها مع هذه العاطفة، وأن أكثر من 60% من الطالبات رسبن في الامتحانات، وتعود أسباب الفشل إلى أنهن يفكرن في عواطفهن أكثر من دروسهن وحتى مستقبلهن.

خريطة العام الدراسي الجديد

وكان أقر المجلس الأعلى للجامعات، الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2022-2023، حيث من المقرر أن يبدأ مطلع شهر أكتوبر المقبل بمختلف الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية، مع ضرورة الالتزام بكل الضوابط والقرارات والإجراءات التي حددها المجلس في هذا الشأن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق