لقاح الأنفلونزا الموسمية.. طبيب يوضح لايتعارض مع كورونا وهام قبل بداية العام الدراسي

الثلاثاء، 16 أغسطس 2022 06:03 م
لقاح الأنفلونزا الموسمية.. طبيب يوضح لايتعارض مع كورونا وهام قبل بداية العام الدراسي
لقاح الأنفلونزا الموسمية
ريهام عاطف

مؤخرا أعلنت وزارة الصحة والسكان عن توافر  لقاح الأنفلونزا الموسمية الرباعى quadrivalent vaccine (QIV)، والذي يوفر الحماية ضد 4 أنواع من فيروسات الأنفلونزا المتوقع انتشارها فى هذا الموسم ، وذلك طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية لكل موسم وهىH1N1 وH3N2 من النوع A وسلالتين من النوع B.
 
ويعد لقاح الأنفلونزا من اللقاحات القديمة الشهيرة بكفائتها فى منع الإصابة بالمرض من 50 لـ 60% ونسبة كفاءته فى الإصابة الشديدة من 80 لـ 90%. 
ويكون الوقت المفضل لتلقي اللقاح وفقا لوزارة الصحة قبل بداية فصل الشتاء حيث يستغرق تكوين المناعة ما يقرب من أسبوعين بعد الحصول على اللقاح ، الا انه يمكن للجسم الاستفادة من اللقاح حتى إذا تم تلقيه بعد بدء موسم الأنفلونزا.
 
لقاح الانفلونزا
لقاح الانفلونزا
التطعيم مهم وفقا لما اعلنته الوزارة لتلك الفئات وهي :
  •  الأطفال خلال السنين الخمسة الأولى من العمر.
  • كبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 65 سنه.
  • أصحاب الأمراض المزمنة كالسكر والقلب وأمراض الصدر والكبد والكلى.
  • أصحاب المناعة الضعيفة نتيجة بعض الأمراض أو الأدوية المثبته لجهاز المناعة ومن خضعوا لعمليات استئصال الطحال أو زرع الأعضاء كالقوقعة. 
  • السيدات الحوامل خاصة في الثلثين الثاني والثالث وحتى اسبوعين بعد الولادة 
  • العاملين بالمجال الصحي.
  •  المرضى المصابين بالسرطان أو الذين يتم علاجهم منه وكذلك الحالات الصحية المتعلقة بالدماغ والجهاز العصبى .
  • مرضى الانسداد الرئوى المزمن .
الفئات الممنوع عنها تلقى لقاح الأنفلونزا: 
  •  الأطفال أقل من ٦ شهور 
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة من أكل البيض أو حساسيه مفرطه من اللقاح أو أحد مكوناته
ولمن يحصل علي لقاح الإنفلونزا الموسمية أول مرة من عمر 6 شهور إلى 9 سنوات، يكون بواقع جرعتين بينهم شهر، ولمن هم فى عمر 9 سنوات فما فوقها جرعة واحدة" وتكون الجرعة لجميع الأعمار ثابتة وهى 2/1 مل (الجرعة كاملة)، أيا كان السن أو عدد الجرعات، ولا يوجد تقسيم للجرعة.
لقاح الانفلونزا وكورونا
 
من جانبه أشار الدكتور محمود أبو زيد أخصائي طب الاطفال لأهميه حصول الاطفال علي لقاح الانفلونزا الموسمية خاصة مع الاقتراب من العام الدراسي الجديد حيث تنتشر الأنفلونزا الموسمية بسهولة وتنتقل بسرعة في الأماكن المزدحمة وغير جيدة التهوية عن طريق الرذاذ المتناثر من الفم والأنف أثناء الكحة أو العطس، وهو ما لا يمكن أحكامه بالشكل الكافي داخل المدارس وبالتالي فتلقي الأطفال للقاح يوفرلهم الحماية ويعمل علي تقوية مناعتهم ضد الاصابه بالانفلونزا وأعراضها خلال فصل الشتاء خاصة لمن هم دون الـ 12 عاما ولم يطبق عليهم تلقي لقاح كورونا ، وهو ما أشارت اليه الكثير من الدراسات من أن لقاحات الأنفلونزا تحمي الأطفال من الأمراض الخطيرة.
 
وعلي الجانب الاخر أكد الدكتور محمود أبو زيد علي عدم تعارض كلا من لقاح الإنفلونزا الموسمية مع لقاح كورونا كما أن أحدهم لا يغني عن الاخر ولكنهما يشكلان خط دفاع بالجسم ضد الفيروسات المختلفة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق