407 مليارات جنيه تكلفة 604 كم لشبكات مترو الأنفاق والقطار الكهربائي LRT والمونوريل.. توقيع مبدئي مصري ألماني لإدارة وتشغيل الخطوط الثلاثة للقطار السريع

الثلاثاء، 16 أغسطس 2022 10:00 م
407 مليارات جنيه تكلفة 604 كم لشبكات مترو الأنفاق والقطار الكهربائي LRT والمونوريل.. توقيع مبدئي مصري ألماني لإدارة وتشغيل الخطوط الثلاثة للقطار السريع
سامي بلتاجي

 
 
أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن هذا توقيع وثيقة الشروط الأساسية، الخاصة بإدارة وتشغيل الخطوط الثلاثة لشبكة القطار الكهربائي السريع، يأتي في إطار الخطة التي تنتهجها الدولة، لتعظيم التعاون مع القطاع الخاص، والاستفادة من خبرات الشركات العالمية فى مجال الإدارة والتشغيل لمشروعات النقل الحديثة؛ لافتاً إلى أن الاتفاق يشمل نقل الخبرات، والقيام بأعمال التأهيل والتدريب للمهندسين والفنيين المصريين؛ حيث تمثل نسبة الموارد البشرية المصرية بالشركة 90% من إجمالي العاملين، وهو ما يعد أهم عوامل منظومة الشراكة بين الجانبين.
 
جاء ذلك، على هامش فعاليات إتمام توقيع وثيقة الشروط الأساسية الخاصة بإدارة وتشغيل الخطوط الثلاثة لشبكة القطار الكهربائي السريع، بإجمالي أطوال 2000 كم، بحضور وزير النقل؛‏ ‏تمهيداً للتعاقد النهائي لإدارة وتشغيل الشبكة لمدة 15 سنةً، قابلة للتجديد لمدة 15 سنةً أخرى، وبإجمالي فترة تعاقد 30 سنةً؛ وسيتم تشغيل الشبكة بخطوطها الثلاثة، من خلال مشغل واحد، ‏بنظام المشاركة في الإيرادات.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، وفي كلمته، في 21 مايو 2020، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عدد من المشروعات القومية، بمحافظة الإسكندرية، كان قد أشار إلى أن 407 مليارات جنيه، كان إجمالي تكلفة إنشاء 604 كم، ضمن أعمال مشروعات: مترو الأنفاق، القطار الكهربائي، والمونوريل.
 
 جدير بالذكر، أطوال شبكة القطار الكهربائي السريع، للركاب والبضائع، يبلغ إجماليها 2000 كم؛ حيث يبلغ طول الخط الأول «العين السخنة - العلمين - مطروح - الفيوم»، إجمالي 660 كم، والخط الثاني «الفيوم – بني سويف - أسوان - أبو سمبل»، بطول 1100 كم، بينما الخط الثالث «قنا - الغردقة - سفاجا»، بطول 225 كم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق