الجيش الليبي يسقط طائرة مجهولة في بنغازي.. فمن وراءها؟

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 03:00 م
الجيش الليبي يسقط طائرة مجهولة في بنغازي.. فمن وراءها؟

 

أعلن الجيش الوطني الليبي عن إسقاط طائرة مسيرة مسلحة مجهولة جنوب غرب منطقة بنينا في مدينة بنغازي.

وأكد المتحدث باسم القيادة العامة للجيش الوطني الليبي أحمد المسماري : "تمكنت قوات الدفاع الجوي التابعة لقطاع الدفاع الجوي في بنغازي من تدمير طائرة مسيَّرة مجهولة الهوية، مسلحة بصاروخين بعد اختراقها المجال الجوي، حيث جرى اكتشافها جنوب غرب منطقة بنينا عند الساعة 16:53، وجرى التعامل معها بوحدات الصواريخ وتدميرها عند الساعة 17:05 قبل تنفيذ مهامها".

ورغم أن هناك بعض الحسابات على مواقع التواصل خرجت بشائعات حول ملكية الطائرة لشركة الخليج النفطية وأنها كانت تنقل ركاب عاملين بالشركة، إلا ان هذه القصة كانت من وحي الخيال.

وأكدت وزارة النفط والغاز ومؤسسة النفط الليبية وشركة الخليج في بيانات منفصلة أن الطائرة لا تتبعهما أو تتبع قطاع النفط أو أي شركة من الشركات النفطية في ليبيا.

ويبدو أن الطائرة كانت تستطلع الأمور عسكريا في بنغازي، أو كانت لديها مهمة لضرب أهداف، حيث قال المسماري أن الطائرة المسيرة كانت هجومية مسلحة وتوجه بالأقمار الصناعية، لافتاً إلى أن قوات الدفاع الجوي تمكنت من إسقاط الطائرة على مسافة بعيدة قبل أن تحقق أهدافها.

وأشار إلى أن القيادة العامة للقوات المسلحة تقوم بدراسة هوية الطائرة، مؤكداً أن القيادة ليس لديها أي نوايا للقيام بهجوم مضاد لكنها ستتصدى لأي اختراق للمجال الجوي.

وأظهرت واقعة إسقاط الطائرة المسيرة في أجواء مدينة بنغازي قدرات الجيش الوطني الليبي المرتفعة في مواجهة هذا النوع الحديث من الطائرات.

ويشير الفحص المبدئي لحطام الطائرة المسيرة، أنها من نوع MQ-9 Reaper UAV الذي تنتجه شركة أمريكية، ويملك هذا النوع من الطائرات كلاً من فرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق