المركزي للإحصاء: ارتفاع حالات الطلاق في مصر بنسبة 14%.. ومحللون لـ"صوت الامة": حالة طلاق تقع كل 6 دقائق.. والقاهرة والإسكندرية وبورسعيد الأعلي

الأربعاء، 24 أغسطس 2022 02:41 م
المركزي للإحصاء: ارتفاع حالات الطلاق في مصر بنسبة 14%.. ومحللون لـ"صوت الامة": حالة طلاق تقع كل 6 دقائق.. والقاهرة والإسكندرية وبورسعيد الأعلي
ارتفاع معدلات الطلاق في مصر بنسبة 14%
إيمان محجوب

جاءت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لتنذر بمؤشر خطير علي الوضع الاجتماعي في مصر ، وذلك بزيادة عدد حالات الطلاق في 2021، وذلك مقابل زيادة طفيفة في عدد حالات الزواج خلال الفترة نفسها،  وهو ما ارجعة بعض المحللين إلي زيادة  الضغوط الاقتصادية وعمل المرأة واستقلالها، وتغير نظرة المجتمع للمطلقة.
 
images (68)
وذكر الجهاز المركزي في بيان إن عدد حالات الطلاق العام الماضي بلغ 254777 مقابل 222036 حالة في 2020، بزيادة سنوية 14.7%، وأظهرت البيانات زيادة طفيفة في عدد عقود الزواج العام الماضي، إذ بلغت 880041 مقابل 876015 في 2020، بزيادة سنوية 0.5 %.
 
 
 حول تحليل بيان المركزي بإرتفاع معدلات الطلاق في مصر  أكد الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية في تصريحات خاصة «لصوت الامة » أن مصر الاولي عالميا في حالات الطلاق بنسبة 240 حالة في اليوم، 88 ألف حالة طلاق في السنة، بمعدل حالة طلاق كل 6 دقائق.
 
images (70)
واضاف الدكتور وليد هندي : بتحليل معدلات الطلاق تبين ان 65% من حالات الطلاق من المتزوجين حديثا، كما يتضح ان بعض المحافظات ترتفع بها حالات الطلاق مثل ( القاهرة ، الاسكندرية، بورسعيد) بينما تنخفض نسب الطلاق في الصعيد والمحافظات الدلتا والتي يكون هناك تقارب بين الاسر والمعرفة بين العائلات والوضوح في العلاقات، بخلاف المدن التي يكون فيها اختلافات كبيرة في الثقافات والمستوي الاجتماعي والاقتصادي بين الاسر في المدينة الواحدة، مما يسبب عدم نجاح العديد من حالات الزواج .
images (67)
 وذكر « هندي » إن الضغوط الاقتصادية ، لها تأثير كبير في زيادة حالات الطلاق، ولكنها ليست المؤثر الوحيد، حيث يأتي من بين الأسباب تراجع القدرة على تحمل المسؤولية لدى الجيل الأحدث مقارنة بالأجيال السابقة،  مع وجود العديد من الاسباب  المؤثرة في استقرار الاسر  مثل الاختلاف بين الزوجين علي طريقة تربية الابناء ومدارسهم ، وعدم مشاركة الزوج في تربيتهم، والهروب المستمر من المنزل والجلوس علي المقاهي.
 
images (69)
 
واكد «هندي» أن من أسباب زيادة حالات الطلاق  في مصر وخاصة المحافظات الكبري مثل( القاهرة الكبري ، والاسكندرية ، وبورسعيد) عمل المرأة،  وانتشار مفهوم النسوية و"المرأة المستقلة" و الذي يدفع بعض النساء للانفصال، بالاضافة لتغير النظرة المجتمعية في هذه المحافظات للمرأة المطلقة ، في ظل الترويج للنماذج الناجحة من المطلقات باعتبار ان الطلاق ليس نهاية الحياة.
 
 
 مردفا : ذلك بخلاف نظرة العديد من المحافظات في صعيد ودلتا مصر  للمطلقات، فداخل هذه المجتمعات القبلية رفض لفكرة الطلاق،  لذلك ليس لدي الكثير من النساء الجرأة على الاقدام عليه كما يحدث في المدن الكبري.
 
 
من جانب أخر أطلق الأزهر الشريف مبادرة « لتسكنوا اليها» للقضاء على الأسباب التي تؤدي للطلا, و المبادرة  تعتبر "دعوة عامة لجميع الناس في محافظات مصر للتخلي عن هذه العادات التي تحول دون تكوين أسرة مستقرة وآمنة تحقق أهدافها وتبني مستقبلها.
images (66)
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق