الرئيس السيسي كلف «الوزراء» برؤية مصرية لإعمار مناطق الصراع إقليميا.. الهجرة الدولية والقوى العاملة يناقشان تدريب ما قبل سفر العمالة لليبيا

الأربعاء، 24 أغسطس 2022 02:35 م
الرئيس السيسي كلف «الوزراء» برؤية مصرية لإعمار مناطق الصراع إقليميا.. الهجرة الدولية والقوى العاملة يناقشان تدريب ما قبل سفر العمالة لليبيا
سامي بلتاجي

أكد رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة، لوران دي بوك، استعداد المنظمة لدعم وزارة القوى العاملة، في إنشاء وحدة توجيه ما قبل المغادرة داخل الديوان العام، بهدف الدعم في مجال المعلومات والاستشارات قبل المغادرة، وتوفير بيانات عن فرص العمل الدولية والإجراءات الإدارية وخدمات الهجرة، من خلال تقديم الدعم اللوجيستي، لإنشاء الوحدة، فضلاً عن تدريب فريق العمل.
 
جاء ذلك، خلال استقبال حسن شحاتة، وزير القوى العاملة، بمكتبه بديوان عام الوزارة، وفد من المنظمة الدولية للهجرة، التابعة للأمم المتحدة؛ حيث جرى النقاش حول أوجه التعاون بين الوزارة والمنظمة بشكل عام، في إطار مشروع «من أجل مقاربة شاملة لحوكمة هجرة اليد العاملة وتنقل العمالة في شمال أفريقيا THAMM بشكل خاص؛ حيث يجري العمل على البدء في مشروع تصميم نموذج تجريبي، سيعرض على وزارة القوى العاملة، للتدريب ما قبل السفر للعمالة المصرية، المتوقع سفرها إلى دولة ليبيا، للعمل في مجال التشييد والبناء؛ حيث أفادت الدراسات لسوق العمل هناك، أهمية ذلك القطاع.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وفي كلمته، في 13 يناير 2022، خلال الحفل الختامي للنسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم، كان قد أعلن عن تكليف رئاسة مجلس الوزراء، وأجهزة الدولة المعنية، بإعداد تصور يعبر من رؤية الدولة المصرية، لإعادة إعمار مناطق الصراع إقليمياً.
 
وفي كلمة للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في 16 سبتمبر 2022، وخلال مؤتمر صحفي مشترك، بالقاهرة، مع نظيره الليبي، عبد الحميد الدبيبة، عقب اجتماع اللجنة العليا المشتركة المصرية الليبية، كان قد شدد على أن مصر مستمرة في تقديم كل الدعم، السياسي والاقتصادي واللوجيستي، للأشقاء الليبيين؛ مضيفاً أن مجالات: الطاقة، الكهرباء، النقل، البنية التحتية، الصحة، التعليم، الإسكان، التجارة، الصناعة، والتدريب، مشروعات للتعاون، تم الاتفاق عليها، مع الجانب الليبي.
 
وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفي كلمته، في 20 يونيو 2022، خلال افتتاح فعاليات النسخة السابعة لملتقى بناة مصر، قد لفت إلى أن شركات مصريةً حكوميةً وخاصةً، تنفذ مشروعات متعددةً، بالدول الأفريقية والعربية، بما تملكه من إمكانات لتحقيق طموحات شعوبها.
 
جدير بالذكر، مشروع THAMM، بين وزارة القوى العاملة، والمنظمة الدولية للهجرة، والممول من الاتحاد الأوروبي، فى ثلاث دول، هي: مصر، تونس، والمغرب، تنفذه المنظمة، ومنظمة العمل الدولية، مع والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، بالتعاون مع عدة وزارات، لوضع دليل إقليمي، لتدريب وتوجيه العمالة المهاجرة قبل السفر، ووضع خطة عمل مشتركة بين المنظمة ومنظمة العمل الدولية، للتوعية بمبادئ التوظيف الأخلاقي لأصحاب العمل والعمالة.
 
كما أن المنظمة الدولية للهجرة، تشارك وزارة القوى العاملة، عقد برنامج تدريبي للملحقين العماليين عام 2022، والذي يهدف لتزويد الملحقين بالمعرفة اللازمة حول قضايا هجرة اليد العاملة، والتوظيف العادل الأخلاقي، والتفاوض بشأن الاتفاقيات الثنائية لهجرة اليد العاملة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق