"2 كفاية".. زيارات منزلية لتوعية الأسر بخطورة الزيادة السكانية.. وإنشاء عيادات تنظيم الأسرة لتقديم الخدمات مجانا

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 01:00 م
"2 كفاية".. زيارات منزلية لتوعية الأسر بخطورة الزيادة السكانية.. وإنشاء عيادات تنظيم الأسرة لتقديم الخدمات مجانا

نجحت وزارة التضامن الاجتماعى، فى تنفيذ مشروع "2 كفاية" للحد من الزيادة السكانية، منذ انطلاقه فى مايو 2018 وحتى الآن، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، بتمويل جزئى من صندوق الأمم المتحدة للسكان.

مشروع 2 كفاية، يأتى ضمن برامج وزارة التضامن الاجتماعى، تحقيق رؤيتها فى كفالة حقوق كل طفل بالحصول على الرعاية الصحية اللازمة والتغذية الجيدة والتعليم المتاح للجميع، والرعاية الأسرية والتربية الإيجابية، وهو ما لن يتحقق بغيرالاكتفاء بطفلين لكل أسرة، إذ ستساهم الأسر الصغيرة فى تنمية الأسر المصرية، وبالتالى يساعد على الحد من الفقر وتحسين المستوى الاقتصادى للأسر.

ويهدف مشروع 2 كفاية، إلى تعزيز مبدأ الأسرة الصغيرة وترسيخ المفاهيم المجتمعية الإيجابية، للحد من الممارسات الخاطئة التى تدفع الأسر إلى كثرة الإنجاب، مع تأمين حقها فى الحصول على المعلومات الصحيحة والفهم الجيد للدين، الحصول على وسائل تنظيم الأسرة.

حققت وزارة التضامن الاجتماعى، نجاحا كبيرا، فى توعية الأسر بخطورة الزيادة السكانية وتقديم خدمات تنظيم الأسرة، حيث يستهدف مشروع 2 كفاية ما يقرب من مليون سيدة فى عشر محافظات، من المحافظات الأكثر فقراً والأعلى فى معدلات الخصوبة، وهم "البحيرة، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، قنا، سوهاج، أسيوط، الأقصر، أسوان"، بالإضافة لحى الأسمرات.

ويتم تنفيذ مشروع 2 كفاية، بالشراكة مع 108 جمعية أهلية فى 2257 قرية ونجع بالمحافظات المستهدفة، وبداية عمليات اختيار 300 جمعية أهلية جديدة، بهدف التوسع فى المشروع، وتجهيز 65 عيادة 2 كفاية، وتدريب الأطباء وفرق التمريض العاملين فى تلك العيادات، وتزويدها بوسائل تنظيم الأسرة التى وفرتها وزارة الصحة والسكان، بالمجان.

أما فيما يتعلق بمجال زيادة الطلب على خدمات تنظيم الأسرة، فقد تضمن التقرير نتائج حملات الزيارات المنزلية التى تعمل على زيادة الطلب على وسائل تنظيم الأسرة، عن طريق تصحيح المفاهيم الصحية والمجتمعية والدينية الخاطئة حول تنظيم الأسرة، وتعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة، كما يتم تم تنفيذ العديد من ورش العمل وإعداد وطباعة وتوزيع نسخ من "دليل المثقفة المجتمعية"، والذى يتضمن أهم الرسائل لتصحيح المفاهيم.

فيما نجح مشروع 2 كفاية، فى تعبئة 1250 متطوعة للتعاون فى التسويق المجتمعى لكافة القضايا الاجتماعية، التى تقوم الوزارة بتسويقها.

وشهد مشروع 2 كفاية، تعاونًا بين دار الإفتاء المصرية، ووزارة التضامن الاجتماعى، لتصحيح المفاهيم الدينية الخاطئة حول تنظيم الأسرة، حيث أصدرت الدار كتاب بعنوان "تنظيم النسل وتحديده فى الإسلام"، من أجل بيان صحيح الإسلام ونشر الوسطية فيما يخص قضية تنظيم الأسرة، ويدرها وزعته وزارة التضامن الاجتماعى، من خلال المشروع على الجمعيات الأهلية الشريكة، لتستخدمه المثقفات المجتمعيات فى تصحيح المفاهيم الدينية الخاطئة، حول تنظيم الأسرة لدى الأسر المستهدفة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق