بلوجر تزوج بدون مأزون وأثار الجدل.. هل الزواج صحيح شرعا؟

الجمعة، 16 سبتمبر 2022 08:59 م
بلوجر تزوج بدون مأزون وأثار الجدل.. هل الزواج صحيح شرعا؟

لم تمر ساعات على نشر البلوجر أحمد إبراهيم فيديو لعقد قرانه على زينة أشرف بدون مأزون حتى انطلق الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
أولا قالوا إن الزوجة قامت بتزويج نفسها بدون مأذون عند كتب الكتاب، وتم توثيق عقد القرآن في المكتب في وقت سابق، وما جاء في فيديو هو مجرد إشهار فقط، بينما أكد نقيب المؤذونين الشيخ إسلام عامر، في تصريحات تلفزيونية أن المأذون الذي منح لهم دفتر الزواج قد يواجه عقوبة الوقف عن العمل.
 
وفقا للرأي الشرعي والذي استند عليه علماء الأزهر فإن عقد النكاح كأي عقد من العقود متى توافرت فيه الأركان والشروط وانتفت الموانع كان العقد صحيحا، وبخصوص واقعة زينة أشرف زوج البلوجر أحمد إبراهيم، فإن زواجها صحيح حيث إنها وثقت عقد النكاح في مكتب المأذون في وقت سابق"، وما فعلته من تلقين زوجها الصيغة تحصيل حاصل وإشهار لموقف حدث في مكتب المأذون ينشر روح البهجة والدعابة والفرحة على الحاضرين.
 
وإذا لو لم توثق من قبل على سبيل الافتراض أيضا فالزواج صحيح لوجود الأركان وانتفاء الموانع، موضحًا أن ركن الزواج عند الحنفية: الإيجاب والقبول فقط، وأركان الزواج عند الجمهور أربعة: صيغة (وهي الإيجاب والقبول) وزوجة، وزوج، وولي وهما العاقدان. وأما المعقود عليه فهو الاستمتاع الذي يقصده الزوجان من الزواج. وأما المهر فلا يتوقف عليه العقد، وإنما هو شرط كالشهود، بدليل جواز نكاح التفويض، وأما الشهود فشرط أيضاً. وجعل الشهود والمهر ركناً مجرد اصطلاح لبعض الفقهاء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق