تعرف علي صلاحيات الادوية بعد الفتح ..طبقا لما نشرته هيئة الدواء

السبت، 17 سبتمبر 2022 04:16 م
تعرف علي صلاحيات الادوية بعد الفتح ..طبقا لما نشرته هيئة الدواء
إيمان محجوب

حذرت هيئة الدواء المصرية، من تخزين الأدوية لفترات طويلة، بسبب اختلاط عبوات الدواء بالهواء بعد الفتح، مما يحدث تفاعلات وفساد للمادة الفعالة، خاصة فى أدوية الشراب والمضادات الحيوية المخصصة للأطفال.
 
وأكدت الهيئة أن صلاحية الدواء المدونه على العلب، معمول بها طالما لم يتم فتحها بعد، لكن بعد فتح عبوات الدواء تتغير مواعيد الصلاحية، وتحسب من أول يوم من بدء الاستخدام وصلاحيات الادوية تحسب كالتالي:
 
FB_IMG_1663406936378
 
1- المضادات الحيوية الخاصة بالأطفال صلاحيتها أسبوع خارج الثلاجة ومدة تتراوح ما بين 10 أيام إلى أسبوعين داخل الثلاجه عند درجه ٤ مئوية.
 
 2- الأقراص والكبسولات التي تأتي معبأه في علب زجاج أو علب بلاستيكيه تكون صالحة لـ٦ أشهر من تاريخ فتح هذه العبوه، اما لأقراص الفوارة التي تأتي معبأه في علب تكون صالحة مدة شهر واحد بعد فتح العلبة .
 
3- أدوية الشراب مثل أدوية الكحة أو خافض حرارة شراب للأطفال تكون صالحة لمده ٦ أشهر بعد فتح العبوة.
 
Screenshot_٢٠٢٢٠٩١٧-١٣٢٥١٧
 
4-  جميع قطرات العين والانف والاذن أغلبها يفسد بعد مرور شهر ولكن بعض أنواع قطرات العين تفسد بين أسبوعين لـ3 أسابيع بعد فتح العبوة.
 
5- صلاحية الكريم الذي يأتي على شكل أنبوب بعد الفتح ٦ أشهر، أو حسب توصيات الشركة المصنعة، إذا كانت المدة أقصر، أما الكريم الذي يأتي على شكل علبة بتكون مدته شهرا واحدا بعد الفتح، والمرهم على شكل أنبوب مدة صلاحيته ٦ أشهر من الفتح، أما المرهم على شكل علبة فتكون مدة الصلاحية ٣ أشهر من تاريخ الفتح.
 
6- المحاليل التي تستخدم في حفظ العدسات اللاصقة تفسد بعد فتحها بثلاثة شهور ويجب تغيرها كل فترة.
 
7 -  الأنسولين المستخدم للحقن تحت الجلد لمرضي السكر صلاحيته من (شهر إلى شهر ونصف على أقصى تقدير).
 
Screenshot_٢٠٢٢٠٩١٧-١٣٢٧٥٨~2

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق