طفرة في أسطول النقل .. السكة الحديد تتخلص من القطارات القديمة وتورد 110 جرارات جديدة و1300 عربة.. تأهيل العربات الإسبانية وتكييف "الدرجة الثالثة

الأحد، 18 سبتمبر 2022 12:23 م
طفرة في أسطول النقل .. السكة الحديد تتخلص من القطارات القديمة وتورد 110 جرارات جديدة و1300 عربة.. تأهيل العربات الإسبانية وتكييف "الدرجة الثالثة

تمتلك هيئة السكة الحديد ثانى أقدم شبكة قطارات على مستوى العالم، والتي تخدم ملايين الركاب سواء بالوجه البحري أو المتجهة إلي الصعيد، حيث تقوم الهيئة بتوسيع الشبكة وتحديث جميع  القطارات.
 
وقد تسلمت الهيئة أحدث قطاراتها وهو القطار تالجو الأسبانى، والذي يعد أول قطار أسبانى "فخم"، حيث تم تشغيله تجريباً ضمن 7 قطارات جارى توريدهم من أسبانيا.
 
شهدت السكة الحديد في الشهور الماضية طفرة جديدة  ضمن منظومة التطوير الجارى تنفيذه بقطاع النقل بشكل عام، حيث جرى توريد 1300 عربة مجرى روسى بنحو أكثر من مليار يورو، وكذلك توريد 110 جرارات سكة حديد حديث من إجمالى 260 جرارا جديدا، كذلك تأهيل 172 جرارا.
 
وفي نفس السياق انتهت وزارة النقل من التطوير الشامل لأكثر من 580 مزلقانا، وكذلك تم تطوير وصيانة المحطات، كما تم الانتهاء من إعادة تأهيل وتطوير العربات الإسبانية وتكييف عربات الدرجة ثالثة، وتنفيذ ابراج ضمن مشروعات تطوير نظم الإشارات على خطوط شبكة السكة الحديد.
 
وشهدت هيئة السكة الحديد  تقسيم لعدة قطاعات منها  أعمال تطوير وتحدي مشروعات تطوير الوحدات المتحركة "الجرارات"،و تم التعاقد ايضا  على توريد 260 جرار جديد وتم الانتهاء من توريد 110 جرارات وإعادة تأهيل 172 جرارا، وتم الانتهاء من تأهيل 45 جرارا.
وبالاضافة ايضا  لتوريد عربات الركاب، تم التخطيط لتوريد 1300 عربة ركاب جديدة وتم توريد 658 عربة منها، كما تم وصول القطار الأول من إجمالى 7 قطارات سيتم توريدها من تالجو الإسبانية العالمية وتم التشغيل التجريبى للقطار.
 
وتمتلك السكة الحديد أسطولا كبيرا من العربات القديمة، حيث جرى تطوير عدد كبير من عربات الركاب، كما جري التخطيط لإعادة تأهيل ورفع كفاءة 1273 عربة عادية ، علاوة علي الانتهاء من تأهيل 1235 عربة منها، كما تم الانتهاء من تطوير 90 عربة أسبانى مكيفة بورشة أبو راضى بالسكة الحديد وبمعرفة العاملين بالهيئة.
 
وقامت السكة الحديد بتعاقدات مع مصنع سيماف على تصنيع وتوريد 140 عربة بضائع سطح للحاويات وتم الانتهاء من توريد 131 عربة منها، كما تم التعاقد على توريد 75 عربة لنقل الغلال وتم البدء فى توريدها، كما تم التعاقد مع مصنع سيماف لتوريد 1000 عربة بضائع أنواع مختلفة "300 عربة كشف قلاب وهى نوعية جديدة تدخل الخدمة لأول مرة بسكك حديد مصر 375 عربة سطح حاويات  150 عربة صهريج  125 عربة صندوق - 50 عربة سبنسة".
 
ومع التطوير المستمر من  أعمال التطوير للقطارات يتم تطوير السكة الحديد والإشارات الخاصة بها وكذلك المحطات.
 
وتم ايضا  الانتهاء من أعمال التحسينات وإعادة تأهيل وتطوير 177 محطة، كذلك إنشاء محطة سكة حديد قطارات الوجه القبلى ببشتيل، كما تم تطوير 580 مزلقان من إجمالى 1120 مزلقان.
 
باالاضافة إلي تطوير نظم الإشارات على خطوط شبكة السكك الحديدية بإجمالى أطوال 1900 كم وتحويلها من النظام الميكانيكى إلى النظام الالكترونى الحديث لضمان رفع مستويات الأمن والسلامة وزيادة عدد الرحلات.
 
ويتم الاستعانة بورش السكة الحديد فى تأهيل وتحديث عربات الركاب وأعمال الصيانة والعمرات للجرارات، حيث تم تقسيم الورش وتطويرها على النحو التالى:
 
ورش السبتية بالشراكة مع شركة PRL لصيانة وتجديد جرارات PRL
ورش التبين بالشراكة مع شركة GE لصيانة وتجديد جرارات GE
ورش الفرز بالشراكة مع شركة TMH لصيانة العربات الروسية
ورش العباسية بالشراكة مع شركة فويست البين النمساوية لانتاج مفاتيح السكك الحديدية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق