من هي الدكتورة نهلة الصعيدي أول مستشارة لشيخ الأزهر الشريف في التاريخ؟

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022 02:06 م
من هي الدكتورة نهلة الصعيدي أول مستشارة لشيخ الأزهر الشريف في التاريخ؟
الدكتورة نهلة الصعيدي أول امرأة تعين مستشار لشيخ الازهر
إيمان محجوب

لأول مرة في تاريخ الازهر الشريف ، تعيين عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين بالقاهرة، الدكتورة نهلة الصعيدي، في منصب مستشار لشيخ الأزهر لشؤون الوافدين.
1644012_0
وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تعيين سيدة في منصب مستشار شيخ الأزهر الشريف، بعد عقود طويلة من قصر تلك المناصب على الرجال فقط.
 
 
ولدت الدكتورة نهلة الصعيدي في الجزائر وقضت 4 سنوات ، حيث كان والدها مبعوثا من الازهر الشريف لنشر الإسلام في الجزائر خلال طفولتها، كانت الأولى على الثانوية الأزهرية، لذلك تم تكرمها من قبل الإمام الراحل محمد متولي الشعراوي.
 
 
وتخرجت الدكتورة نهلة الصعيدي من جامعة الأزهر عام 1996،  وحصلت على تقدير ممتاز في تخصص اللغة العربية، كما حصلت على الماجستير في البلاغة والنقد 2001،  والدكتوراه في نفس التخصص 2004.
 
 
وتدرجت الدكتورة نهلة الصعيدي وظيفيا في كلية الدراسات الاسلامية والعربية بنات بالقاهرة، من معيد إلى مدرس مساعد، إلى مدرس إلى أستاذ مساعد ثم إلى أستاذ دكتور، ولها العديد من المؤلفات من بينها: أضواء البيان، اساس البديع، الأزهر في ماضيه وحاضره.
 
411
وفي يناير 2019  تم تعيين الدكتورة نهلة الصعيدي وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، عميدا لكلية العلوم الإسلامية للوافدين بمدينة نصر، خلفا للدكتور عبدالمنعم فؤاد.
 
 
ومن جانبها قالت الدكتورة نهلة الصعيدي عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين ومستشار شيخ الأزهر، إن تعيينها مستشارةً لشيخ الأزهر مسؤولية وتكليف وتشريف في الوقت ذاته: «تكليف بحمل الأمانة الثقيلة جدا، وتشريف بهذه الثقة العظيمة من فضيلة الإمام الأكبر، وهذه الثقة نعتز بها دائما».
 
 
وأضافت «الصعيدي» في مداخلة تلفزيونية: «كان وراء هذا القرار تكريم فضيلة الإمام وتقديره لعمل المرأة في الأزهر الشريف، وهذا ما عهدناه منه منذ أن عملنا في هذه المنظومة، وكان وراء هذا القرار أيضا جهودا كبيرة جدا في هذه المنظومة واكتسبنا خبرة كبيرة».
 
 
وأكدت: «انطلقنا من خطة استراتيجية لمدة 10 سنوات، وهي خطة متوافقة مع خطة الدولة المصرية 2030، وهذه المنظومة كان لا بد أن تكون على مستوى عالٍ جدا، لأنها تتعلق بأمر الدين واللغة وبنشر رسالة الأزهر العالمية»، مشددةً على أن رسالة الأزهر تحمل الوسطية والسلام والعدل والرحمة والتسامح في كل أنحاء العالم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق