للحد من ارتفاع معدلات التضخم في بريطانيا.. ليز تراس تعلن خفض الضرائب وتلغي زيادة التأمين الوطني

السبت، 24 سبتمبر 2022 01:30 م
للحد من ارتفاع معدلات التضخم في بريطانيا.. ليز تراس تعلن خفض الضرائب وتلغي زيادة التأمين الوطني

للحد من تداعيات الحرب الروسية الاوكرانية علي الاقتصاد البريطاني ولمواجهه ارتفاع معدلات التصخم والركود، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، عن تخفيضات فى قيمة ضرائب التأمين الوطنى ورسوم الدمغة، وفقا لما ذكرت صحيفة "الجارديان".
 
وجرى التخفيض الضريبى بمقدار نقطة واحدة من المعدل الأساسى لضريبة الدخل لعام 2024 إلى عام 2024، وسيتم إلغاء المعدل الأعلى البالغ 45%، وبالتالى فإن أعلى معدل سيكون 40%.
 
كما اعلنت الحكومة البريطانية عن إلغاء زيادة التأمين الوطنى بنسبة 1.25%، مما يوفر للأسر 330 جنيه إسترلينى سنويا، وسيتم زيادة حدود رسوم الدمغة، مما يخفض الضرائب على شراء المنازل. 
 
ومن جانبه أكد وزير الخزانة البريطاني «كواسى كورتنيج» أن التخفيضات ستكون دائمة، ووعد بعصر جديد من النمو، مضيفا أن الضرائب المرتفعة تقلل من حوافز الإستثمار.
 
كما ألغى وزير الخزانة أيضا زيادة الضريبة الشركات إلى 25% العام المقبل، وقال« كوارتنيج» أنه فى سياق أزمة الطاقة العالمية، كان من لابد أن تتخذ الحكومة إجراءات، مضيفا أن المسئولية المالية تظل ضرورية، وسيسمح لمكتب مسئولية الميزانية بفحص خطط إنفاق الخزانة قبل نهاية السنة، وذلك لمواجه ارتفاع معدلات التضخم والركود.
 
وذكرت صحيفة التايمز أن قرار إلغاء معدل ضريبة الدخل 45%، والتى تؤثر على 629 ألف شخص يجنون أكثر من 150 ألف استرلينى سنويا، مثير للانتقادات من الناحية السياسية. وجادل المنتقدون بأنه يمثل خفض ضريبة للأثرياء فى وقت يعانى فيه الناس العاديين للتعايش مع أزمة ارتفاع تكاليف المعيشة.
 
 إلا أن كوارتنج ورئيسة الحكومة ليزا تراس يعتقدان أنه سيساعد فى تحفيز الاستثمار فى بريطانيا، كما أن سيؤدى إلى خفض نقطة فى معدل الأساسى فى ضريبة الدخل، الذى كان مقررا إبريل 2024، إلى العام المقبل، وهو الإجراء الذى سيتكلف 5 مليار استرلينى.
 
من جانب أخر أكد خبراء اقتصاديون أن التخفيضات الضريبية التي طبقها المستشار كواسي كوارتنج بقيمة 45 مليار جنيه إسترليني هي أكبر تخفيضات ضريبية منذ عام 1972.
 
وذكرت صحيفة التايمز أن الأسر الأكثر ثراءً ستستفيد بشكل أكبر بكثير من الأسر الفقيرة، وأوضح تحليل لمؤسسة ريسوليشن أن ثلثى التخفيضات الضريبية التى تم الإعلان عنها اليوم الجمعة ستذهب إلى الاسر الأكثر ثراءً ، بينما سيذهب 12 % إلى النصف الأكثر فقرا من السكان، وفقا للحسابات التى اعلنها حزب العمال لكن تم تجاهلها من قبل الحكومة.
 
وقال المركز إن نسبة 20% من الأسر الأكثر ثراءاً، الذى يجنون أكثر من 66 ألف جنيه استرلينى، سيكون أفضا حالا بمقدار 3090 جنيه استرلينى فى المتوسط، بينما سيحصل الـ 5% الأكثر ثراءً  على 8560 جنيه استرلينى إضافية، وسيحصلون على 45% من جميع المكاسب من التخفيضات الضريبية التى تم الإعلان عنها.
 
 
وجاء الإعلان عن التخفيضات الضريبية بعد أن سجل الجنيه الاسترلينى أدنى مستوياته منذ عام 1985 مقابل الدولار، ورغم أن حكومة« ليز تراس» قالت إن التخفيضات الضريبية تهدف إلي تعزيز النمو وتجنب الركود، لكن هناك مخاوف من حجم الإنفاق الكبير الذى قد يؤدى إلى زيادة الضغوط على الاسترلينى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق